X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
17/08/2019 - 07:19:07 am
إسرائيل تخسر الحزب الديمقراطي الأميركي

إسرائيل تخسر الحزب الديمقراطي الأميركي

*رفض دخول طليب وعمر الى إسرائيل لا يسجل خضوعا من نتنياهو لارادة ترامب فقط بل ويدفع إسرائيل نحو فقدان الحزب الديمقراطي وجمهوره من الناخبين بمن فيهم الطلاب والشباب اليهود في أميركا*

قال نتنياهو هذا الاسبوع في مناسبة في متسودات زئيف (مقر الليكود) ان كل كلمة سيئة قيلت عنه تعززه فقط في جمهور الناخبين. اذا كان محقا، فان الطريقة التي عالج فيها زيارة سياسيتين أميركيتين الى إسرائيل ينبغي أن تمنحه انتصارا جارفا في صندوق الاقتراع. فقد تذبذب، فشل، خضع وتبطل، وفي النهاية كذب لناخبيه ايضا. في المدى القصير، الضرر واضح؛ في المدى البعيد هو تهديد استراتيجي.

رشيدة طليب، 43 سنة، هي عضو كونغرس من ميشيغن، الهان عمر، 38 سنة، هي عضو كونغرس من مينيسوتا. كلتاهما عضوتان في الكتلة الديمقراطية؛ كلتاهما انتخبتا لاول مرة في 2018، في الانتخابات المرحلية التي منحت للديمقراطيين اغلبية في مجلس النواب. مع الموجة الديمقراطية وصلت الى واشنطن مجموعة من السياسيين المكافحين، ممن رفضوا ان يأخذوا على أنفسهم إمرة حزبهم وتراث.

طليب وعمر تضيفان الى المتمردين لونا عرقيا. طليب تبرز جذورها الفلسطينية؛ عمر اصلها الصومالي وايمانها بالاسلام. هما وزميلتهما الهسبانية، الكسندريا اوكسيو كورتيز، هن يلعبن ادوار النجوم في نشرات الاخبار وفي الشبكات الاجتماعية.

ظاهرا، هن يقفن في الصف الاول للصراع ضد اعادة انتخاب ترامب. اما عمليا، فقد عقد حلف بينهن وبينه. هو يستخدمهن وهن يستخدمنه. هن يحملن على موجة الاحتجاج ضده؛ وهو يستخدمهن كي يبعد الناخبين عن خصومه الديمقراطيين وكي يحرف جدول الاعمال. نحن نعرف مثل هذه التحالفات في السياسة عندنا ايضا: آريه درعي بنى يوسف لبيد؛ يوسف لبيد بنى آريه درعي.

 ان الموضوع الذي يتقاتل فيه ترامب مع عضوات الكونغرس الثلاثة هو الاجرام. هو يبني على الكراهية للمهاجرين؛ هن يبنين على الكراهية لكراهيته. إسرائيل تدخل الى هذه الرقصة الرائعة من الباب الخلفي. طليب وعمر لم تعرفا الكثير عن النزاع الإسرائيلي – العربي عندما دخلتا الى السياسة، ولكن مع الاهتمام الذي تلقتاه ظهرت الاسئلة عن الشرق الاوسط. وفجأة وجدتا نفسيهما تبديان الرأي في السياسة الخارجية.

وسرعان ما تدحرجتا الى العطف، الصريح أو المتردد، على حركة المقاطعة على إسرائيل. سارع ترامب لاتهامهما باللاسامية وعرضهما بانهما الوجه الحقيقي للحزب. هما تجلبان له المصوتين الافنجيليين والمال من اغنياء اليهود. هذه هي المناورة.

المشكلة ليست في هاتين المندوبتين، ولا في حركة المقاطعة على إسرائيل، التي انجازاتها صفرية. المشكلة هي ان إسرائيل تفقد الحزب الديمقراطي، الذي كان على مدى السنين سند إسرائيل في الولايات المتحدة. هي تفقد منتخبيه، والاخطر من ذلك تفقد مصوتيه. انها تفقد الطلاب في الجامعات والشباب اليهود، الذين هم في اغلبيتهم الساحقة مؤيدين للديمقراطيين وينفرون من ترامب.

ما يجعل هذه المسيرة خطيرة يرتبط فقط بشكل غير مباشر بتواصل الاحتلال او بخطوات داخلية تعطي سمعة سيئة لإسرائيل، مثل التشريع المناهض للديمقراطية، اقصاء الاصلاحيين والتدين. المشكلة الاساسية هي التماثل المطلق بين إسرائيل وادارة ترامب. التيجان التي يعتمرها نتنياهو، كل هذا بخلاف قطبي مع الطريقة التي واجه فيها اوباما الديمقراطي. من يعارض ترامب يجد صعوبة أكثر فأكثر في تأييد إسرائيل.  

الى هذه المسيرة تدخل طليب وعمر. عندما أعلنتا قبل اشهر انهما تعتزمان زيارة إسرائيل والمناطق تبلور في كل المستويات في إسرائيل توافق ما. فرغم تأييدهما بنصف فم للمقاطعة، فان رفض استقبالهما سيلحق ضررا اكبر مما يحقق من نفع. سيجعلهما بطلتا الحزب الديمقراطي، وسيجعل خطابهما المناهض لإسرائيل شرعيا. كان يمكن لنتنياهو ان يرى المنفعة الانتخابية: فهما ستتجولان وتشهران، وهو سيقف في مواجهتهما، يحمي إسرائيل، ينقذ إسرائيل.

ولكن ترامب طلب على نحو مفاجئ اغلاق الباب في وجهيهما. هكذا يريد وهكذا سيكون. ونتنياهو استسلم، ووقع نهائيا على صورته كعبد مطيع لادارة ترامب. اردتم صفقة قرن؟ هذه صفقة قرن دونالد ترامب.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت