X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
15/09/2019 - 05:37:06 pm
التونسيون يدلون بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد

التونسيون يدلون بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد

بدأ التونسيون اليوم الأحد التصويت في انتخابات رئاسية يصعب التنبؤ بنتيجتها، فيما تسيطر المشاكل الاقتصادية للديمقراطية الوليدة على اهتمامات الناخبين . وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي من العاصمة تونس المطلة على البحر المتوسط إلى غابات الفلين في الشمال الغربي والبلدات التي تعمل بالتعدين في الداخل وقرى المنطقة الصحراوية جنوبا.
وتخلصت تونس من الحكم الاستبدادي قبل ثمانية أعوام في ثورة ألهمت انتفاضات ما يعرف "بالربيع العربي" في مصر واليمن والبحرين وليبيا وسوريا، لكنها وحدها حظت بانتقال سلس وسلمي إلى الديمقراطية.
وبينما يتركز الاهتمام الخارجي لا سيما من جانب الدول العربية على حزب النهضة الإسلامي المعتدل، يراقب كثير من التونسيين مصير الإعلامي نبيل القروي الذي يخوض الانتخابات من السجن للاشتباه في تورطه في غسل أموال وتهرب ضريبي. وينفي القروي هذه الاتهامات.

وقضت محكمة يوم الجمعة ببقاء القروي في السجن بعد إلقاء القبض عليه الشهر الماضي، وقال أنصاره إن هناك من يحاول إسكات مرشحهم.
وجرى تقديم موعد الانتخابات بعد وفاة رئيس البلاد الباجي قائد السبسي في يوليو تموز.
ومن بين المرشحين البالغ عددهم 26 مرشحا رئيس الوزراء يوسف الشاهد ورئيسا وزراء سابقان ورئيس سابق ووزير الدفاع، ويأمل المتنافسون في تحقيق فوز حاسم أو خوض جولة إعادة إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة.
وللرئيس التونسي سيطرة مباشرة على السياسة الخارجية وسياسة الدفاع في حين يتولى رئيس الوزراء الذي يختاره البرلمان معظم الملفات الأخرى.
وتجرى انتخابات البرلمان في السادس من أكتوبر تشرين الأول.

 













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت