X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
13/06/2020 - 03:36:02 pm
لأول مرة في تاريخها: السعوديّة تدرس إلغاء الحج

لأول مرة في تاريخها: السعوديّة تدرس إلغاء الحج

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في تقريرها الصادر امس يوم الجمعة، إن المملكة السعودية تدرس إلغاء موسم الحج لهذا العام على ضوء انتشار فيروس كورونا، في خطوة قد تكون الأولى في تاريخ المملكة منذ تأسيسها في 1932.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة قوله "لقد تم دراسة المسألة بعناية ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة"، وأضاف أن "قرارا رسميا سيتخذ في غضون أسبوع".

وتعتبر شعائر الحج واحدة من أكبر التجمعات الدينية في العالم، وتجذب حوالي 2 مليون شخص إلى دولة السعوديّة كل عام. ولكن بعد إلغاء أحداث دولية أخرى أو تأجيلها بسبب وباء كورونا، واجه المسؤولون السعوديون ضغوطاً متزايدة لاتخاذ إجراءات بخصوص موسم الحج.

وأظهرت الصحيفة انه هنالك احتمال بالسماح لعدد بسيط من السكان المحليين أداء شعائر الحج مع الحفاظ على تعليمات صحيّة صارمة، الاحتمال الاخر الذي يتم مناقشته بدلًا من الإلغاء الكلّي.

ورغم أن السعودية تمكنت من تنظيم الحج خلال تفشي فترة فيروسات أخرى مثل إيبولا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إلا أن الانتشار العالمي لفيروس كورونا يمثل تحدياً أصعب بكثير.

وسارعت الرياض إلى اتخاذ إجراءات للسيطرة على الفيروس بعد تأكيد الحالة الأولى في بداية اذار-مارس، وفرضت قيود على السفر وحظر التجول لمدة شهرين في جميع أنحاء البلاد.

ولكن بعد أن بدأت في تخفيف الإغلاق في أواخر أيار-مايو، ارتفع عدد الحالات والوفيات اليومية. وقد تم الابلاغ يوميا عن أكثر من 3 ألاف حالة خلال الأيام الستة الماضية، فيما بلغ إجمالي الضحايا 857 حتى يوم أمس الخميس.

يذكر أن الحكومة الماليزية أعلنت الخميس إلغاء الحج للمواطنين الماليزيين هذا العام بسبب جائحة كورونا المستمرة، وكشف وزير الأوقاف الماليزي، ذوكيفلي محمد، أن دولا أخرى ألغت أيضًا إرسال مواطنيها للحج هذا العام بما فيها أندونيسيا وسنغافورة وكمبوديا وتايلاند وبروناي.

وتأتي هذه التقارير بعد إلغاء السعوديّة لشعائر "العمرة" في شهر شباط-فبراير الماضي بسبب انتشار الفيروس.

وتشير الصحيفة إلى أن المعتمرين والحجاج كانوا من المفترض أن يدخلوا على خزينة الدولة أكثر من 12 مليار دولار هذه السنة، الأمر الذي سيزيد الضغوط الاقتصادية على المملكة خاصّة بعد الضربة التي تعرضت لها المملكة نتيجة لانهيار أسعار النفط والوباء. بالإضافة الى حربها العدوانيّة على اليمن التي كلّفت خزينة الدولة أموالًا طائلة.

Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت