X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
24/04/2012 - 07:15:09 am
ساركوزي يخطب ود اليمين المتطرف بعد تقدم هولاند في الجولة الاولى
مريم خطيب
أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجددا يوم الاثنين على وعوده باتخاذ اجراءات صارمة لمواجهة الهجرة والامن وسعى لكسب ود عدد من الناخبين المنتمين لليمين المتطرف والحد من التقدم الذي حققه منافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند بفارق ضئيل.

وتفوق هولاند المنتمي الى يسار الوسط على ساركوزي في الجولة الاولى من الانتخابات التي اجريت يوم الاحد وتنافس فيها عشرة مرشحين بعد حصوله على 28.6 في المئة مقابل 27.1 في المئة لساركوزي. لكن مارين لوبان زعيمة الجبهة القومية هي التي سرقت الاضواء بعد حصولها على 18 في المئة من الاصوات وهي أكبر نتيجة يحصل عليها مرشح من اليمين المتطرف.

وأظهر هذا التقدم الذي أحرزته لوبان تصاعد الشعبويين المتشككين في الوحدة الاوروبية والمناهضين للمؤسسات من امستردام وفيينا الى هلسنكي وأثينا مع تزايد الغضب بسبب التقشف والبطالة والانهاك الذي تسببه خطط انقاذ الاقتصاد بسبب ازمة الديون الطاحنة في منطقة اليورو.

وقال ساركوزي في بيان "أعود اليوم الى الحملة الانتخابية... سأواصل التمسك بقيمنا والتزاماتنا واحترام حدودنا والحيلولة دون خروج المصانع من البلاد والسيطرة على الهجرة وأمن أسرنا."

وبعد خمس سنوات من قيادة خامس أكبر اقتصاد في العالم فمن الممكن أن يكون مصيره مشابه لعشرة زعماء اخرين في منطقة اليورو الذين أطيح بهم من مناصبهم منذ بداية الازمة في أواخر عام 2009 .

وتعهد هولاند (57 عاما) الذي تظهر استطلاعات الرأي حصوله على ما بين 53 و56 في المئة من الاصوات في جولة الاعادة بتغيير اتجاه اوروبا في حالة انتخابه والعمل على احياء الاقتصاد من خلال تحقيق قدر أكبر من العدالة الاجتماعية.

ووسط اقبال قوي على الانتخابات بلغ 80.2 في المئة أدلى اكثر من ثلث الناخبين بأصواتهم لمرشحين من خارج التيار السياسي الرئيسي مما ينبئ باحتمال اعادة تشكيل التوازن السياسي في فرنسا خلال الانتخابات البرلمانية في يونيو حزيران.

وقالت لوبان (43 عاما) "لن يعود أي شئ كما كان."

وذكرت لوبان الشقراء ذات الصوت الاجش أنها تريد أن تتخلى فرنسا عن عملة اليورو وأبدت أملها في أن تدخل الجبهة القومية البرلمان في يونيو حزيران.  




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت