X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
23/10/2023 - 07:09:49 am
الأونروا توقف خدماتها في قطاع غزة

الأونروا توقف خدماتها في قطاع غزة وبعض مناطق الضفة الغربية بسبب العدوان

قالت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين "الأونروا"، تمارا الرفاعي، في حديث خاص لقناة "سكاي نيوز عربية"، إن المنظمة لم تعد قادرة على تقديم خدماتها في قطاع غزة، وأيضا في بعض مناطق الضفة، بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع وأيضا هجمات الجيش على مناطق في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت الرفاعي، المنظمة أوقفت العمل في المؤسسات التعليمية والخدمات الصحية التابع للوكالة، إذ أضافت المتحدثة باسم الأونروا: "نحن في نزاع مسلح، وفي الحرب لا نستطيع إبقاء المدارس والخدمات الصحية بنفس الطريقة التي نعمل بها، بالإضافة أن معظم مدارس الوكالة مجهزة لتتحول إلى ملاجئ 
وبالفعل، نزح حوالي نصف مليون لاجئ في قطاع غزة، إلى 150 مدرسة من المدارس التابعة لـ "الأونروا"، وفق المتحدثة.
بيد أن الوكالة كشف أمس عن طلب الاحتلال إخلاء خمس مدارس من المواطنين الذين يحتمون داخلها "في أسرع وقت ممكن". وأعربت الوكالة الأممية عن أسفها قائلة "لقد فعلنا ما في وسعنا للاحتجاج ورفض هذا القرار، لكن الخلاصة هي أنه من الآن فصاعدا لم تعد بنانا التحتية آمنة".
ووصفت المتحدثة باسم الأونروا، الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة بأنه "مأساوي، ولا توجد كلمة أخرى تعبر عنه"، محددة ذلك في عدد من النقاط:
* هناك شح في الموارد الإنسانية والطبية، ونقص الوقود الذي نحتاجه لتوليد الكهرباء خاصة بالمستشفيات، مع النقص الكبير في المواد الغذائية، وعدم توفر مياه نظيفة للشرب.
* بالنسبة للمراكز الصحية، فبسبب حالة الحرب والقصف لا نستطيع فتح المراكز الصحية بنفس الطريقة، خاصة أن الموظفين في المدارس والمراكز الصحية هم بالأساس من غزة، ويعتبرون "نازحين" في الوقت الراهن.
* لدينا 8 مراكز صحية تعمل بطاقة مصغرة وبساعات دوام أقل نظرا للظروف الراهنة، إلى جانب 90 نقطة طبية يمكن الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية مثل الحصول على الإنسولين أو الأدوية الزمنة.
* نرفض الأوامر الإسرائيلية للنزوح وإخلاء المواطنين، وتؤكد الأونروا على ضرورة أن تتمكن من الوصول إلى النازحين في مدارسنا والعمل بكافة مناطق القطاع، ولا يجب حصر المساعدات الإنسانية على منطقة بعينها.
* موقفنا واضح بضرورة إتاحة التحرك الآمن لطواقمنا ومعداتنا والمواد الإنسانية التي يجب أن تشمل كل القطاع وليس في مكانٍ بعينه.
ودخلت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، قافلة مساعدات جديدة، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصري، لتصبح ثاني دفعة إغاثية تدخل القطاع المحاصر منذ بدء الحرب الإسرائيلية وعبرت 17 شاحنة حاملة كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية إلى الجانب الآخر من المعبر في اتجاه غزة.
وقالت الرفاق بشأن الضفة، إن المنظمة الدولية أوقفت خدماتها في بعض الأماكن، مثل مخيم نور شمس، قرب طولكرم، الذي تعرّض لهجوم شرس من جيش الاحتلال الأسبوع الماضي، أسفر عن 13 شهيدا بينهم 5 أطفال.
وقالت الرفاعي، إن قرار تعليق الخدمات في الضفة الغربية يأتي بسبب عملية المداهمة والغارات الجوية التي استمرت نحو 28 ساعة في المخيم، والتي على إثرها باتت "الأونروا" غير قادرة على مواصلة العمل في خدماتها، خاصة مع مواصلة أعمال العنف والتوترات الأمنية.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت