X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
11/11/2023 - 09:27:30 pm
البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في الرياض السعودية 

البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في الرياض السعودية 

يدعو إلى كسر الحصار على غزة وإدخال المساعدات الإنسانية

مشروع البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية يدعو إلى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، وفرض إدخال مساعدات إنسانية له.

نقلا عن الميادين نت

أكد مشروع البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في الرياض، اليوم السبت، ضرورة كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، وفرض إدخال مساعدات إنسانية له، تشمل الغذاء والدواء والوقود، بصورة فورية. 

ودعا البيان إلى "مشاركة المنظمات الدولية في عملية إدخال قوافل المساعدات، ووجوب دخول هذه المنظمات للقطاع، وحماية طواقمها، وتمكينها من القيام بدورها بصورة كاملة، ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)".

وطالب البيان "المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ببدء تحقيق فوري في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، والتي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

ودان البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية "الجرائم والمجازر اللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري"، رافضاً "توصيف هذه الحرب الانتقامية بالدفاع عن النفس، أو تبريرها تحت أي ذريعة".

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال، في كلمته خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض، إنّ "كل مشاكلنا تُحَلّ بالوحدة، ونريد أن نتخذ قراراً تاريخياً وحاسماً بشأن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية".

كما أكّد الرئيس الايراني أنّ "الولايات المتحدة هي الآمرة والمتآمرة في هذه الحرب، وهي التي تشجع الكيان الصهيوني على إجرامه في غزة، وهي دخلت الحرب إلى جانب اسرائيل، وتفتح لها المجال للبطش بسكان غزة، وترسل إليها شحنات الأسلحة".

وطالب رئيسي بوقف القصف الإسرائيلي للمدنيين والمستشفيات في غزة، ورفع شامل للحصار عن القطاع، وفتح معبر رفح من دون قيد أو شرط. وأكد وجوب تسليح الدول الإسلامية للشعب الفلسطيني لمواجهة الكيان الصهيوني، وأهمية مقاطعة التجارة مع "إسرائيل".

بدوره، أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، في كلمته خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة، أنّ "السلام الفاشل نتيجته الوحيدة أن الكيان الإسرائيلي ازداد عدوانية، والوضع الفلسطيني ازداد بؤساً".

وأشار الأسد إلى أنّه "لا يمكن عزل الإجرام المستمر عن طريقة تعاطينا كدول عربية وإسلامية مع الأحداث المتكررة بصورة مجتزأة تجاه القضية الفلسطينية"، مؤكداً أنّ "مزيداً من الوداعة العربية يساوي مزيداً من الشراسة الصهيونية والمجازر بحقنا".

وبشأن المقاومة الفلسطينية، قال الأسد إنّ "ما فرضته المقاومة الباسلة من واقع جديد في منطقتنا جعلنا نمتلك الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات".

يُذكر أنّ "قمةً عربيةً إسلامية استثنائية مشتركة" عُقدت في العاصمة السعودية، الرياض، اليوم السبت، بشأن ما تشهده "غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطرة وغير مسبوقة".

ويأتي انعقاد القمة في وقت يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، لليوم الـ36، مستهدفاً المستشفيات والأحياء السكنية وكل مقومات الحياة، وسط حصار خانق يعانيه القطاع، حيث لا ماء أو غذاء أو دواء أو وقود.

وأسفر العدوان عن ارتقاء أكثر من 11078 شهيداً، بينهم 4506 أطفال و3027 امرأةً و678 مسناً، بالإضافة إلى إصابة 27490 مصاباً، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت