X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
01/01/2024 - 08:22:48 am
العام الجديد يرث عن سابقه تِركة ثقيلة من الحروب والأزمات

العام الجديد يرث عن سابقه تِركة ثقيلة من الحروب والأزمات :

نُقدم  لكم أبرز الأحداث التي تركت بصمتها على العالم في عام 2023

يلملم العام 2023 أوراقه استعداداً للرحيل، تاركاً خلفه العديد من الأحداث، بحلوّها ومرهّا. وكان عام 2023 عاما حافلا بالعديد من الأحداث السياسية، الاقتصادية، البيئية وغيرها..

وتأتي أبرز الأحداث التي تركت بصمة في العالم خلال 2023، كالتالي:

قبل أن يطوي عام 2023 صفحاته، شنّت فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، حركة حماس عملية أسمتها "طوفان الأقصى"، شملت هجوما بريا وبحريا وجويا، وتسللا إلى غلاف غزة، جنوبي اسرائيل. وردت اسرائيل على "طوفان الاقصى" بـ حرب "السيوف الحديدية". وأدت العملية إلى مقتل قرابة 1200 مواطن وجندي اسرائيلي، بحسب المسؤولين الاسرائيليين، بالاضافة الى أسر قرابة 239، تمت مبادلة العشرات منهم بالمئات من الأسرى الفلسطينيين. وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فقد " أدى العدوان الإسرائيلي الذي أعقبه على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني "بحسب بيانات جهاز الإحصاء الفلسطيني، " 70% منهم نساء وأطفال، وإلى إصابة أكثر من 55 ألفا معظمهم أطفال ونساء أيضا". وبالتزامن مع الحرب في غزة، شنت القوات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله اللبناني، هجمات على إسرائيل وقواعد تضم قوات أمريكية في العراق وسوريا. أرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات وقوات وأسلحة أخرى إلى المنطقة لمحاولة منع اندلاع حرب إقليمية أوسع.

الحرب في السودان

في 15 أبريل 2023، استيقظ العالم على اشتعال الصراع العسكري داخل السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع. وفي نهاية العام، قالت الأمم المتحدة، ان الحرب التي اندلعت في السودان أدت إلى نزوح 7.1 ملايين شخص، بينهم 1.5 مليون لجأوا إلى البلدان المجاورة. وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف"، أن أكثر من 150 ألف طفل نزحوا في غضون أيام من ولاية الجزيرة في السودان، وانقطعت عنهم المساعدات الإنسانية العاجلة جراء تصاعد العنف هناك. وألحق القتال في السودان أضرارا هائلة في البنية التحتية والمرافق العامة، ما عطل خدمات أساسية، خاصة في القطاع الصحي، وسط انتشار واسع للوبائيات، مثل الملاريا وحمى الضنك. 

زلزال تركيا وسوريا، ثم المغرب

جاء زلزال تركيا وسوريا كأقوى الكوراث الطبيعية التي شهدها عام 2023، والذي وقع في فجر السادس من فبراير الماضي، وكان بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، وتلاه زلزال آخر بقوة 7.7 درجات بعد ظهر اليوم نفسه، وهو ما تسبب بتفاقم الكارثة ليصل عدد الضحايا في المجمل إلى أكثر من 50 ألف شخص، مع ضِعف هذا العدد من الجرحى وملايين النازحين عن المناطق المتضررة.

وتابعت قوى الطبيعة إحداث الكوارث، ففي 8 سبتمبر الماضي وقع زلزال آخر ضرب المغرب بقوة 6.8 درجات، وكان مركز الزلزال على بُعد نحو 75 كلم جنوب غرب مراكش قرب بلدة إغيل في جبال الأطلس، وتسبب بوفاة قرابة ثلاثة آلاف شخص. وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركي فمنذ عام 1900 لم يقع أي زلزال بقوة 6 أو أقوى ضمن مسافة 500 كلم من هذا الزلزال.


العاصفة دانيال في ليبيا

واجه شرق ليبيا، غضب عاصفة البحر الأبيض المتوسط "دانيال" يوم 5 سبتمبر. وتسببت في فيضانات مدمرة اخترقت السدود ودمرت أحياء بأكملها في عدة بلدات ساحلية. وأودت العاصفة دانيال بحياة أكثر من 4300 شخص، تاركة وراءها سلسلة من الدمار في ليبيا بعدما ضربت مدينة بنغازي قبل أن تتجه نحو مدن بالجبل الأخضر شرق البلاد. وتعتبر مدينة درنة هي المدينة الأكثر تضررًا بالعاصفة.

حريق الغابات في اليونان

خلال شهر أغسطس، شهدت اليونان موجات من حرائق الغابات، طالت العديد من الجزر. وأكد متحدث باسم المفوضية الأوروبية، أن حريق الغابات في اليونان هو "أكبر حريق غابات على الإطلاق في الاتحاد الأوروبي". 

إعادة انتخاب أردوغان

نجح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الفوز بفترة رئاسية اخرى، بعد جولة الإعادة التاريخية ليتولى ولاية ثالثة في منصبه، وتم تنصيبه في يونيو (حزيران) الماضي، حيث تعهد وقتها بتعزيز اقتصاد بلاده، ومواجهة الأزمة التي يتعرض لها.

تتويج الملك تشارلز

تم تتويج تشارلز الثالث وزوجته كاميلا كملك وملكة قرينة للمملكة المتحدة، في 6 مايو (آيار) في دير وستمنستر، واعتلى تشارلز العرش في 8 سبتمبر (أيلول) عام 2022، بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية.

عودة العلاقات بين السعودية وإيران

أصدرت المملكة العربية السعودية وإيران والصين، بيانا مشتركا أعلنوا فيه عودة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران.

الجانبان اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001. وأعلنت الرياض وطهران أنه بعد سنوات من قطع العلاقات، سيعاد فتح السفارات والبعثات الدبلوماسية. 

مقتل قائد فاغنر

في أغسطس (آب) أعلنت وكالة تاس الروسية مقتل قائد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، بعدما تم الاعلان عن مقتل 10 أشخاص إثر تحطم طائرة خاصة شمال موسكو، وذلك بعد شهور قليلة من الانقلاب على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتحريك قواته تجاه قصر الكرملين.

محاكمة ترامب

مثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمام المحكمة العليا في نيويورك في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لبدء محاكمة مدنية في دعوى قضائية أدت بالفعل إلى حكم القاضي بأنه ارتكب الاحتيال في تعاملاته التجارية، فضلاً عن محاكمته في تهم أخرى.

الكشف عن أولى صور الكون

كشف المنظار الأوروبي (أوكليد) عن صور مذهلة للكون. تم إرسال هذا المسبار إلى الفضاء في شهر يوليو/تموز الماضي. لكن بعد مرور أربعة أشهر ، استطاع أن يبث الصور الأولى للكون التي أظهرت وجود مجرات بعيدة لم يسبق أن شوهدت من قبل، إضافة إلى أدلة عن وجود مادة سوداء لا يمكن لمسها.وبحلول 2029، ستسند لهذا المنظار الأوروبي، الذي يتمتع بأكبر مجال للرؤية في تاريخ علم الفلك، مهمة أولى وهي رسم خرائط لثلث مساحة السماء (أي نحو مليارين من المجرات) فضلا عن إنشاء خريطة فضائية ثلاثية الأبعاد للسماء. ويتوقع نشر الصور الأولى للفضاء بواسطة هذه التقنية في شهر يناير/كانون الثاني 2024.


تطور مهم في أبحاث معالجة مرض باركنسون

أظهرت دراسة نشرتها مجلة "لانسيت" الطبية الشهيرة في شهر أبريل/نيسان الماضي أن تراكم أحد البروتينات التي تدعى "ألفا سينوكلين" في الدماغ يؤثر على تنامي أعراض مرض باركنسون. وقد يسمح هذا الاكتشاف بإجراء تشخيص مبكر لهذا المرض عوض أن ترتكز التشخيصات على الأعراض الخارجية، وفي مقدمتها اضطراب اليدين أو الأعضاء السفلى.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت