X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
08/07/2012 - 09:56:37 am
نتائجُ أولية تظهر تقدم قوى التحالف الوطني في ليبيا
مريم خطيب

فيما يأمل الإسلاميون في ليبيا تحقيق فوز مماثل للفوز الذي حققه جيرانهم التونسيون والمصريون، أظهرت نتائج أولية للفرز في طرابلس وبنغازي تقدم التحالف الوطني برئاسة محمود جبريل.

وشهدت البلاد اضطرابات شرق البلاد حيث ارتفعت أصوات مطالبة بالفيدرالية ورافضة لإجراء الانتخابات، الأمر الذي تسبب في عدد من الحوادث المتفرقة نتج عنها مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الأمن عند محاولة مسلحين اقتحام مركز انتخابي وسرقة صناديق الاقتراع.

رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار أكد خلال مؤتمر صحافي أن عدد المقترعين بلغ مليونا وستمئة ألف ناخب، أي ما نسبته ستون في المئة من إجمالي عدد الناخبين المسجلين.

إشادات دولية

وفي إشادة دولية بالتجربة الانتخابية الليبية وصفت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الانتخابات التي شهدتها ليبيا بأنها تاريخية، مشيدة بجو الحرية الذي جرت فيه.

كما أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالانتخابات الليبية، ووصفها بأنها علامة فارقة في تحول ليبيا الديمقراطي خلال فترة ما بعد القذافي، وتعهد بأن تعمل الولايات
المتحدة كشريك للشعب الليبي في
المستقبل، كما نقلت وكالة رويترز.

وقال أوباما في بيان، بعد أن ذهب الليبيون إلى صناديق الاقتراع فيما اعتبر على نطاق واسع غلق للتراث الاستبدادي لمعمر القذافي بعد أكثر من 40 عاما كانت ليبيا فيها في قبضة دكتاتور، تؤكد انتخابات اليوم التاريخية أن مستقبل ليبيا في يد الشعب الليبي.

وأضاف أن الولايات المتحدة فخورة بالدور الذي لعبته في دعم الثورة الليبية وحماية الشعب الليبي، ونتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع ليبيا الجديدة بما في ذلك المؤتمر المنتخب والزعماء الجدد لليبيا.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت