X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
14/11/2012 - 01:59:29 pm
حصريآ من لبنان مهرجان مركزي سياسي وفني في الاونيسكو في الذكرى الثامنة لاستشهاد عرفات
ريما اسدي لبنان
احياءاً للذكرى الثامنة لاستشهاد الرئيس الشهيد ياسر عرفات وتأكيداً على تخليد ذكرى شهداء الثورة الفلسطينية وضمن فاعليات الأسبوع الوطني للشباب الفلسطيني، احيت سفارة دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني مهرجاناً مركزياً سياسياً وفنياً على مسرح قصر الاونيسكو في بيروت.
حضر المهرجان ممثل الروؤساء الثلاثة النائب علاء الدين ترو، ممثلو رؤوساء ووزراء ونواب سابقون وحاليون، وممثلو قادة الاجهزة الامنية، شخصيات سياسية ودبلوماسية وسفراء عرب واجانب ورجال دين وفكر وسياسة، ممثلو الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية وفصائل م.ت.ف وتحالف القوى الفلسطينية والجهاد الاسلامي، ممثلو جمعيات ومؤسسات حقوق الانسان دولية ومحلية.
من اهم الشخصيات المشاركة: ممثل الرئيس سعد الحريري النائب محمد قباني، ممثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري بشير عيتاني، ممثل مفتي الجمهورية فضيلة الشيخ خلدون عريمط، ممثل الرئيس امين الجميل المحامي جوزيف عيد، ورئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور خلدون الشريف.
وعن الجانب الفلسطيني: سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، عضوا اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد والدكتور محمد اشتية، امين سر حركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات، قادة حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، ومشاركة جماهيرية ضخمة من جميع المناطق والمخيمات والمناطق اللبنانية اكتظت بهم القاعة الرئيسية والجانبية والساحة الخارجية.
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الأمتين العربية والاسلامية تلاه عرض لفيلم قصير عن حياة الرئيس الراحل ياسر عرفات اتبع بكلمة لسفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور بدأها بمقتطفات من خطابات الرئيس الشهيد، اشاد فيها بمناقبية الرئيس الراحل معتبراً اياه صانع العزة والكرامة الفلسطينية والفصل الاول في حياة الفلسطيني، ورافعهم من النكبة الى الثورة وحق العودة الى القدس وفلسطين.
واعتبران إحياء لبنان للذكرى الثامنة لهو وفاءاً للمشروع الوطني الفلسطيني رافضاً زج الفلسطينيين في السجال الداخلي اللبناني، مؤكداً ان أمن لبنان من أمن الفلسطينيين، مطالباً الدولة اللبنانية بإعطاء الحقوق المدنية للفلسطينيين التي تشكل ضمانة لحق العودة وتحصين للساحتين اللبنانية والفلسطينية.
وأبدى في كلمته تأييده الى الرئيس محمود عباس في وجه الهجمه التي يتعرض لها معتبراً ان الشعب الفلسطيني وقيادته يقفون صفاً واحداً خلف عباس الذي لم ولن يفرط بالثوابت الوطنية الفلسطينية
وفي نهاية كلمته ردد والحضور قسماً شددوا فيه على حق العودة والقى عضو اللجنة المركزية والمشرف العام على الساحة اللبنانية عزام الاحمد كلمة حيا فيها الحضور على التزامهم المشاركة في الذكرى الثامنة للرئيس الخالد ابو عمار معتبراً اياه الذاكرة الفلسطينية المعاصرة التي تجسدت وتكرست في حياة الفلسطيني، مؤكداً ان ذكرى الرئيس الخالد لهي ذكرى للمضي قدماً الى ما كان عرفات يريد وهي اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
واعتبر ان الذكرى الثامنة تمر بمرحلة شديدة الحساسية في تاريخ الشعب الفلسطيني في محاولة لانهاء الانقسام الحاصل في الساحة الفلسطينية، داعياً الى مزيد من التمسك بالثوابت الفلسطينية وفي مقدمها حق العودة. وأكد الاحمد في كلمته على حق العودة على الرغم من محاولات التشكيك وشن الحرب النفسية داخل نفوس الشعب الفلسطيني.
واستدرك في كلمته حجم الضغوط والتهديدات وتراجع المساعدات في ظل توجه الفلسطيني الى الامم المتحدة، داعياً الشعب الفلسطيني الى مزيد من الصبر لتحقيق الاهداف المشروعه للشعب الفلسطيني.
ودعا الاحمد الشعب الفلسطيني ليكون يقظاً من المحاولات القديمة المتجددة لنشر بذور الفتنه والانقسام العرقي والطائفي والديني بين ابناء الشعوب العربية والاسلامية، مؤكداً على ضرورة التصدي لهذه المحاولات حفاظاً على مستقبل الشعوب العربية.
وتخلل الاحتفال عرض لفيلم مصور تحت عنوان "لحظات" ابرز اللحظات في حياة الرئيس الشهيد، تلاه رثاء مسجل للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش سرد فيه المحطات التاريخية التي شكلت شخصية الرئيس الراحل عرفات.
وكانت وصلة فنية لفرقة حنين للأغنية الشعبة وعرض فيلم قصير لمراسلة تلفزيون فلسطين زينة عبد الصمد حول كيفية احياء المخيمات ذكرى استشهاد ابو عمار، وختم الاحتفال بأغنية الشهيد للفنان الفلسطيني عمار حسن كما نظم معرض صور عن حياة الرئيس الشهيد ياسر عرفات في القاعة الجانبية للاونيسكو.












Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت