X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
حنين "نوستالجيا" هاي صورتي وهاي حكايتي
اضف تعقيب
15/05/2023 - 05:21:01 pm
عبلين عام 1954

عبلين عام 1954

كتب المحامي علي احمد حيدر 

وأنا أقلب اليوم صفحات الصحف العربية المحفوظة والمؤرشفة في أرشيف المكتبة الوطنية بالقدس، وإذا بخبر من تاريخ 23 نيسان عام 1954، (أي بعد النكبة بستة أعوام وإبان الحكم العسكري) يظهر أمامي على شاشة الحاسوب وقد تم نشره في صحيفة الاتحاد يحمل عنوانا رئيسيا: "نضال أهل عبلين يثمر" ومن تحته عنوانا فرعيا: "دائرة ضريبة الدخل توقف الحجز"، لفت انتباهي وأثار مشاعري وخصوصا أن جدي المرحوم علي حيدر يأخذ دورا مركزيا في تسلسل الأحداث ويقوم بدور مركزي من أجل الدفاع عن حقوق أهل البلد.

وقد ورد في الخبر ما يلي:

"حيفا- على أثر نضال سكان عبلين ضد ضريبة الدخل غير العادلة، الذي تميز بتوقيع العرائض وإرسال وفد إلى القدس. قابل نائب مدير ضريبة الدجل العام، وأعضاء كنيست من كتل مختلفة، أوقفت دائرة ضريبة الدخل إجراءات الحجز التي بدأت باتخاذها ضد عدد من سكان القرية بحجة عدم دفعهم الضريبة. وقد دعا الحاكم العسكري في شفاعمرو أحد أعضاء الوفد السيد علي حيدر، وعندما ذهب وجد ممثل دائرة ضريبة الدخل الذي سأل عن بقية أعضاء الوفد، وقد اقترح السيد علي حيدر تأليف لجنة من سكان القرية تقوم بتقدير مدخول السكان فوافق على ذلك. وفي اجتماع شعبي عقد في القرية بدعوة من الوفد وحضره معظم سكان القرية نقل الوفد للمجتمعين خبرا عن إيقاف إجراءات الحجز التي اتخذت ضد عدد من السكان، وقد وافق المجتمعون على الاقتراح بتأليف لجنة تخمين، من السادة صالح سليم، وديع خوري، إيليا النشاشيبي، محمد إدريس كما وقعوا على عريضة تأييد لهذه اللجنة.

وقد قابل السكان خبر إيقاف إجراءات الحجز بسرور بالغ ورأوا فيه نجاحا لنضالهم الموحد من أجل مصالحهم".

لقد أعجبني جدا الخبر لما يبثه من روح النضال والإرادة والتضحية والعمل الجماعي والذهاب إلى الوزارات والكنيست وعدم الخوف من الحاكم العسكري وتنظيم المجتمع والعمل الشعبي والأمانة والعمل الجماعي والموحد وتقديم العرائض والاحتجاج واقتراح حلول والثقة بين أبناء البلد الواحد والتعاون لما به مصلحة البلدة والارتياح للإنجازات الحقيقية والبسيطة والتي تضمن كرامتهم وصمودهم في الوطن.

لقد سبق وكتبنا في فرصة سابقة عن جدي المرحوم علي حيدر ومحاولة الجيش تهديده ورميه من على سطح أحد بيوت القرية إبان النكبة وكيف تصدى لذلك بقوة وإصرار. مرفق بالتعقيب الأول ما نشرنا عام 2016. رحم الله جدي المرحوم علي محمد حيدر وجميع أعضاء اللجنة المذكورين في الخبر. هذه المواقف هي مواقف عزة وكرامة وانتماء نعتز بأننا من هذه الشجرة.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت