X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
انتخابات البلديات والمجالس المحلية 2018
اضف تعقيب
17/09/2013 - 04:33:51 pm
شفاعمرو موقع الغزال لقاء مراد حداد المرشح الاول في قائمة عضوية التحالف الوطني الديمقراطي

*مشروعنا بناء البشر لا الحجر

*دائما الجبهة تضيع فرصة ذهبية بالتوافق على مرشح وطني

 

*ناهض خازم  اعطيه علامة صفر وهو اضعف رئيس بلدية في تاريخ هذه المدينة 

 

الاخ مراد حداد مرحبا .. الناشط السياسي  ومسئول الدائرة الطلابية في التجمع الوطني الديمقراطي  والمرشح الاول في قائمة العضوية عن التحالف الوطني الديمقراطي

ممكن تعرفنا بنفسك؟

عمري 41 سنة متزوج زائد ولدين وناشط سياسي منذ 22 سنة من جيل الثانوية وناشط في التجمع الوطني الديمقراطي ومسئول منذ اربع سنوات عن الدائرة الطلابلية فيي التجمع وعضو المكتب السياسي للتجمع.

ما هو برنامجكم السياسي  للناخب وما  يميزكم عن القوائم الاخرى؟

معروف برنامجنا السياسي وكحزب التجمع وابناء البلد برنامجنا مقاومة الطائفية والعائلية . وبرنامجنا الاهلي المحلي ولا نطرح  برنامج تحرير فلسطين لانتخابات بلد كشفاعمرو .

 في البداية هناك انتماء للبلد اوسع من الانتماء للطوائف والعائلات. ونمارس اللعبة السياسية على اساس برنامجنا الواضح هذا والذي يشكل الحاجز للطائفية والعائلية .

ونحمل فكر يتعدى التفسيمات الطائفية ولا نترك الساحة . واهدافنا ايضا  اشراك المواطن والنهوض بالشباب ومنح للطلاب الجامعيين ودعم الفرق الرياضية  ورياضة كرة القدم شفاعمرو  كبلد كانت رائدة في هذه الرياضة وصلت للدرجة الممتازة واشتهرت بلاعبيها كزاهي ارملي ومجيد سلباق. والوضع صعب في شفاعمرو بين الشباب وشفاعمرو تفتقد لمشروع بناء الانسان بناء البشر وليس الحجر مشروعنا بناء الانسان الشفاعمري العروبي الذي ينتمي للبلد ويتحدث برنامجنا  عن مشاريع بلدية كثيرة ومهمة .

هل هذه المشاريع والافكار كان يطرحها ممثلكم في البلدية السيد ابراهيم شليوط؟

طبعا نحن كنا في المعارضة ونطالب كل الوقت كمعارضة. الواجب على الادارة والائتلاف ان تنفذ وتطور البلد ونحن دائما طرحنا ونطرح التغيير الحقيقي والجدي وليس الشكلي وهذا الامر مطروح منذ 1998 ونحن نطرحه ونشعر فقط بتبديل. ولدينا الشعور ان التغيير الحقيقي  سيتحقق.

لماذا فشلتم حتى اليوم في احداث التغيير؟

نحن 10 سنوات في المعارضة واذا دخلنا في اي ائتلاف علينا احداث التغيير  وشرطنا ان يتم تبني مشروعنا السياسي. وليس مطالبنا من سيكون القائم بالاعمال وهذا ما يميزنا عن القوائم الطائفية والعائلية . مهم تبني مشروعنا ببناء الانسان الشفاعمري والرياضة وتطوير البلد وتوسيع مسطح البلد وان يكون مهندس مدن في البلدية ليضع ويطرح خطة ل 20 سنة . وليس برنامجنا ان اتصور وراء الجرافه او اركض لاعالج طم حفره عند مواطن زعلان او برميل زبالة لم يكب وهذه وظيفة الاقسام وكل مسئول لا يقوم بواجبه وبدوره بروح عالبيت. نريد ان تكون وظيفة الائتلاف والادارة التخطيط طويل الامد ل 20 سنه . وامام جو التغيير باعتقادي سنتمثل بعضوين وسنطرح هذه المطالب امام اي مرشح رئاسة ووظيفة الرئيس التخطيط لاهل شفاعمرو ل10 سنوات ل20 سنه قادمة .

نحن تحدثنا عن العضوية لماذا لا تقرر القوى الوطنية السياسية مرشح للرئاسة بشكل موحد كمرشح القوى السياسية كما طرحها نسيم جروس بلقاء سابق معه وقال انه اقترح هذا الاقتراخ وسيؤيده ولليوم لم ياخذ اي اجابة من القوى السياسية الوطنية وهذا يشمل الجبهة وان تطرجوا مرشح وواحد؟

اولا ليس عندي اي علم بطرح نسيم واي طرح جدي .

انا طورته واسالك ؟

ليس عندي علم كرئيس قائمة تحالف  وعضو سكرتارية فرع وكمسئول . لان موضوع الرئاسة في شفاعمرو موضوع شائك جدا يدخل بالتقسيمات الطائفية والعائلية والفئوية ولو توحدت القوى الوطننية السياسية تفوز في رئاسة بلدية شفاعمرو. وانا اقول بكل مسئولية ومسجل حديثي ومسئول عن كلامي وللمرة الثالثة

انا ساسال زهير كركبي عن الموضوع 

كلامي مسجدل ولا مجال للتحريف لاول مرة وللمرة الثالثة تم التوجه للجبهة وطرحت عليهم قائمة تحالفية مع مرشح رئاسة وتم ترتيب القائمة اول ثاني ثالث وتم الاتفاق مبدئيا ولم طرح ان يكون مرشح رئاسة كان توافق ان يكون مرشح رئاسة من الجبهة. الاخوان رجعوا باخر يومين بالرفض واذكر التاريخ جيدا 14-9-2013 . واذكر ان الجلسة كانت في بيت نكد نكد . وانتهت المفاوضات وكانت لهم حسابات اخرى . وفي انتخابات 2008 الاح جميل صفوري وكان مرشح بالقائمة توجه للجبهة تعالوا لنتفق على مرشح موحد. وفي الجبهة كان خلاف من يراس القائمة وكانوا يتاخروا بتركيب القائمة وتم الاجتماع في مكتب الحزب الشيوعي في شفاعمرو من الجبهة كان زهير كركبي واحمد حمدي وممثل الحركة الاسلامية سعيد ابو عجاج سعيد داود ابو فؤاد وكنت انا عن التجمع والاخ خالد خليل وحسام وكان عن ابناء البلد جميل صفوري وعلي حماده. وعندما طرح اسم ناهض خازم جن جنون احمد حمدي وتفوه بكلمات لن ارددها وقال " انت مجنون ان تدعم ناهض خازم " ورفض اية فكرة بدعم ناهض خازم وخرجنا من الاجتماع ان ناهض حازم غير مقبول على الجبهة. ونفاجأ بعد عدة ايام ان الجبهة تدعم ناهض خازم مع اننا خرجنا انهم لن يدعموا ناهض خازم ونحن ذهبنا ودعمنا امين عنبتاوي .وبنفس الفتره قبل اعلاننا تاييد امين عنبتاوي طرح ترشيح نفسه للرئاسة يوسف شحاده ابو محمد في الحزب الشيوعي والجبهة وبدء يحس الجو في البلد كيف؟ نحن اتصلنا به  وقلنا انك اذا كنت ستكمل بهذه الخطوة سندعمك ولكن الجبهة رفضت ترشيحه. وللمرة الثالثة تضيع الجبهة فرصة ذهبية وتاريخية لدعم مرشح وطني . ودخلوا الائتلاف مع ناهض لكنهم غطسوا في الائتلاف اكثر من اللازم كعضوين بلدية ولم يحصلوا كحركة وطنية على شيء ولم يعملوا هيبة للحركة الوطنية ولم يحصلوا قائم بالاعمال او نائب رئيس كما يجب وليس نائب فخري.

انت قلت هذه غير مهمة للاحزاب الوطنية؟

لا انا حتى يكونوا في ادارة البلدية قلت لا نحارب عليها من اجل الشخص الا من اجل الفكرة والمبدأ . وحتى نقدر نحصل بعض الاشياء حتى في اللجان لم يكن عندهم حضور كما يجب وبشكل جيد .واصبحو ختم مطاطي عند ناهض خازم اليوم ناهض خازم كحزب سياسي يحتفل مع شمعون بيرس بمئويته .

هل انت راض عن عمل رئيس البلدية الحالي السيد ناهض خازم؟

وها هي المره الفرصة كانت مواتية وواجب الفروع والجمهور والقواعد تجد صيغة تفاهم ان يحضروا فيي حالة رفع نسبة الحسم ؟

 في شهر 5 تم انتخابي محليا كمرشخ التجمع ونشرنا خبر وبيان وابناء البلد ايضا بدعوة للتحالف مع الجبهة في 1-7-2013 انا التقيت مع زهير كركبي واحمد حمدي وقلت لهم لاول مره بعرض عليكم التحالف وانتم لكم المكان الاول وموضوع الرئاسة مفتوح للنقاش وممكن ننزل المرشح او ندعم احد المرشحين الموجودين بالساحة. وبعد اسبوع توجهت انا لزهير كركبي مرة اخرى بالتوافق مع الرفاق بالتجمع وابناء البلد يعلمون بهذه التفاصيل وكانت جلسة في بيت احمد حمدي وطرحنا مرة اخرى عليهم ان المكان الاول رئاسة التحالف الوطني الديمقراطي اي رفيق تنتخبوه والثاني انا عن التجمع والثالث ابناء البلد وهلمجرا.. واذا كانت اشكالية ان يكون ابناء البلد الرابع ممكن يتنازلوا عنه وتاخذوا ايضا المرشح الثالث وهم يكونوا في المكان الرابع نريد فقط مبدئيا ان  نوافق على التحالف قالوا اعطونا مهلة بنرجع لكن لم يرجعوا.

قبل اسبوعين تم التوجه بشكل انفرادي لحركة ابناء البلد تعالوا للتحالف مع الجبهة . قالوا لهم عندنا تحالف راكن وموجود "وهل قدي عندكم حساسية كبيره للتحالف مع التجمع" والجلوس معهم وعرفت بالمعلومة هذه ولكن مرة اخرى توجهت لزهير كركبي كمسئول وسكرتير الجبهة وعضو بلدية تعالوا "تنرتب" جلسة واجتماع رسمي مرة اخرى لننطلق بالتحالف ولا يوجد اي عائق ان نكون مع بعض وحتى مرشح رئاسة توافقي مستعدين يكون جبهوي او تجمعي. او شخصية وطنية او احد المرشحين المقبولين علينا نحن مستعدين وحتى الان لم ناخذ جواب.

هل انت راض عن عمل رئيس البلدية الحالي السيد ناهض خازم؟

هذا السؤال يحتاج لاطروحة ناهض خازم لم يترك قضية واحدة لتكون موضوعي في الحكم عليه لا اذكر موقف واحد اهو سياسي او وطني او عمل ورئيس البلدية كتب هويته ونقاط اراد تحقيقها اعطيه علامة صفر وهو اضعف رئيس بلدية في تاريخ هذه المدينة . وتوخينا منه كقادم من مهنة مدير بنك وليس كل مدير بنك ناجح ليس بالضرورة ان يكون رئيس بلدية ناجح. ناهض تعامل مع مواطني شفاعمرو بعقلية مدير بنك انه صاحب اصحاب المصالح الكبيرة والمؤسسات الكبيرة لهم باب مفتوح والمواطن العادي الفقير بحاجة لتعيين دور وموعد لاشهر وممكن ما بلتقي معهم وبشهادة اعضاء وموظفي البلدية كان يختفي ايام السبت وعادة الناس في هذا اليوم تذهب لمقابلته. على مستوى خدمات ووضع البيئة  في شفاعمرو الوضع مزري تسكرت "الرمبا" مكب النفايات في مدخل شفاعمرو الشرقي ولاعتبارات انتخابية وعد بتسكيره لازعاجه للناس وعليه تحضير بديل وقربت الانتخابات وتحولت لمكب نفايات كبيرة وتحولت شفاعمرو " لرمبا الكبيرة" بدل ان تكون روما الصغيرة الموجودة على سبع تلال وفيها اكبر كنيسة للكاثوليك وكتبنا تقارير عنها "وكمرتنا" رصدت قصورات كثيرة على مدار سنة كاملة وبالاخر زهقنا . المنطقة الصناعية التي يتغنى بها  اي واحد يمر بها ومتى اراد فهي اليوم مليئة بالزبالة والنفايات والروائح والحرائق لا يوجد قسم صحة ورئيس بلدية  يجب ان يكون عنده رؤية في موضوع البيئة . مع ان هذا البند وضعه في فاتحة برنامجه وضع البيئة بتراجع اسوأ فترة مرت فيها شفاعمرو هي فترة ناهض خازم منذ مئة عام. ليس عندنا فرق رياضية ولم يدعمها .

والمسلخ؟

اغلق لاعتبارات صحية ولا اعرفها ودفع عليه حراسة وتخسر شفاعمرو الملايين.

كم كان دخله؟

الحديث مليون ونصف شاقل وليس عندي ارقام واغلق اربعة سنين.

ولجنة التنظيم المحلية؟

اي رئيس بلدية كان وعد بارجاعها للبلدية وهو الان رئيس لجنة التنظيم هضاب البلوط وما اعاد اللجنة لشفاعمرو التي يجب ان يكون فيها قسم هندسة الذي يصدر الرخص . البارحة يحتفلون بتقديم ووضع خارطة وتقديم خارطة للوائية تقدم خارطة يسميها انجاز وهل اعدت الخارطة بشكل سليم لا نعرف يحتفل ...

هم اتوا؟

لا لا الامر يرتب ومع مونتاج ويتم اخراج اللقاء وترتيبه وهو فاتح ديوان وينتظرهم.

 ما افهم من حديثك انك غير راض ما هو البديل عندكم بديل التحالف الوطني الديمقراطي؟

اولا اسقاط ناهض خازم هذا موضوع مفروغ منه انسان فاشل لازم يروح باعتقادي الشخصي البديل موجود ولم يجرب.

قصدك امين عنبتاوي؟

 في هذه المرحلة بالنسبة لي لن اتطرق لعرسان كمرشح الفرع سيجتمع مرة اخرى ونبحث موضوع دعم مرشح الرئاسة امين عنبتاوي . مرة اخرى دعمناه في سنة 2008 وكان عندنا قناعة سياسية تامة  انه عنده بوصلة سياسية صح حتى لو لم يفز  بالرئاسة وتاييد امين عنبتاوي لم نجد فيه اي خطأ سياسي بتاتا نراه على مدار عشر سنوات متواجد في كل  الساحات السياسية والوطنية والمحلية ونشيط وهناك توافق في الرؤى السياسية وهو ليس عضوا في اي حزب سياسي وليس عضوا في التجمع .

في الايام القريبة معا التجمع وابناء البلد اي التحالف سيتم بحث دعم امين عنبتاوي . وانا كمواطن شخصيا سادعم امين عنبتاوي علنا . وبعد تقديم القوائم للتحالف سنبحث الامر في حال تم التوافق على دعم امين عنبتاوي سيتم اصدار بيان بتاييد امين عنبتاوي وانا شخصيا سادعمه .  

كلمة اخيرة تود وتحب توجيهها للناخب الشفاعمري؟

احب توجيه كلمتي للشباب عندنا جمهور يصوت لنا وباستطاعتنا استيعاب الناس ولا نحاسب ولا نحكم عليها بعدد الاصوات . للشباب هذه المرحلة في شفاعمرو فيها كم هائل من الشباب الاكاديمي المتعلم المثقف يستحقق " بلد افضل" وجودنا في البلدية سيكون المشروع فيها الشباب والرياضة والتعليم العالي وهو الامر الاساسي وبناء البشر وليس الحجر. وبالنسبة لي اربع منح افضل عندي من خمس زيتونات اشتروهم من الضفة "قلعوهن للفلسطينيين" وزرعون في شفاعمرو اربع خمس منح للطلاب الجامعيين افضل لي .

وشكرا .









Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت