X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
عالم الفن
اضف تعقيب
26/11/2020 - 10:57:54 am
 أغانٍ نصراوية مع سمير مخول الليلة ضمن ليالي مهرجان العود الدولي 

 أغانٍ نصراوية مع سمير مخول الليلة ضمن ليالي مهرجان العود الدولي 

يستضيف مهرجان العود الدولي الليلة الفنان سمير مخّول ابن قرية البقيعة حيث يقدّم عرضه الجديد "أغانٍ نصراوية" الذي نَجول من خلاله في بستانٍ من الأغاني النصراوية المميزة، علمًا بأن مدينة الناصرة شكّلت قديما محطة تجارية ونقطة عبور بين العواصم - دمشق وبيروت والقاهرة، ممّا أكسب بعض النصوص والألحان السورية والمصرية الوافدة لمساتٍ محلية من كلماتٍ وأنماطٍ لحنية لسكان المنطقة، وأصبحت شعبية منتشرة في الناصرة التي كانت وما زالت أكبر مدينة عربية في البلاد. هذه الأغاني الفولكلورية الشعبية محفورة في الذاكرة الجماعية لسكان الناصرة والجليل من خلال طقوس الزواج والأفراح والاحتفالات العائلية. يشارك سمير العرض رمزي بشارات عازف الإيقاع. 

وقبل عرض سمير مخول سنشطح مع خيال للكمنجة والعود برفقة يجل هاروش وأوريا هاروش

مع الإشارة إلى أن خيال للكمنجة والعود هو إنتاج خاص لمهرجان العود. وهو عبارة عن لقاء حميمي ومثير بين الثنائي المكون من الأخوين- المغني وعازف الكمنجة والناي يجل هاروش وعازف العود أوريا هاروش برفقة جوقة. يعيد هذا العرض خلق أحد الطقوس القديمة والمثيرة للغناء الليلي - نشيد منتصف الليل. ستقدم إلى جانب تراتيل المزامير والطلبات أيضًا تراتيل جديدة ومبتكرة من ألبوم يجل هاروش الجديد، "أغان لمنتصف الليل". تمت كتابة هذه التراتيل من قبل يجل هاروش خصيصًا للأداء ضمن نشيد منتصف الليل، ترافقها تلحينات ومؤلفات موسيقية جديدة للكمنجة والعود على أساس مقام "نافا" القديم – الطراز الموسيقي الليلي. كل هذه الأمور تترابط معًا لتكون "نشيد منتصف الليل".

ونسيم دكور ووسيم عودة في مهرجان العود الدولي 

يعود نسيم دكور، أحد أعظم عازفي الكمان في الموسيقى العربية الكلاسيكية، ومن مؤسسي فرقة بستان إبراهيم، لتقديم عرض جديد بعد سنوات من تقديم العروض في جميع أنحاء العالم - "باب الهوا" وذلك ضمن أمسيات مهرجان العود الدولي.

ينضم إلى نسيم عازف العود والملحن الدكتور وسيم عودة، الذي فاز بالمركز الثاني في مسابقة دار الأوبرا المصرية في القاهرة كأفضل عازف على آلة العود في العالم، والذي كان من العازفين مع سيمون شاهين وعمر فاروق تكبيلك وفرقة راديوهيد. 

يذكر أن هذا العرض عبارة عن رحلة مثيرة وعارمة لاثنين من رواد موسيقى المقام في إسرائيل والعالم، وهما سيقدمان أعمالًا جديدة ومبتكرة تغوص في عوالم المقام الغنية وفي ربوع جديدة من الأصوات والإيقاعات.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت