X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
عالم الفن
اضف تعقيب
08/07/2024 - 03:11:25 pm
(ضوء) للطائف (وأنا أيضاً في هذه العتمة) للدمام

(ضوء) للطائف (وأنا أيضاً في هذه العتمة) للدمام

يتنافسان  في اليوم الثالث من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما


يواصل ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما في دورته الخامسة بتنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام عروضه على خشبة المسرح لليوم الثالث على التوالي بعرضين مسرحيين مميزين على مسرح كواليس جاء الأول بعنوان (ضوء) لفرقة مسرح الطائف في جمعية الثقافة والفنون بالطائف، والثاني (أنا أيضاً في هذه العتمة) لفرقة فنون الدمام.

وخلال الندوات التطبيقية اليومية للعروض والتي تقام على هامش فعاليات ملتقى الدمام المسرحي، أكد المخرج المسرحي سلطان النوه خلال قراءته المسرحية لمسرحية (ضوء) للكاتب فهد الحارثي والمخرج أحمد الأحمري أن النص ومحطاته وتفاصيله أخرج نص مسرحي سعودي مغاير عن الواقع ومختلف وتجربة متغيرة ومتطورة عبرت الحدود ووصل صداها لأقصى مكان.
وأوضح النوه أن الكاتب فهد الحارثي استطاع وبعد بحث طويل الكشف عن أسلوب كتابي قائم على البحث وطرح الاسئلة.
وأضاف النوه قائلاً :" أن هذا مايفترض أن تكون عليه الحالة المسرحية الكتابية والتي تتعدى مرحلة تقديم الحلول المباشرة إلى مناقشة وطرح الأسئلة والبحث عن الحلول الممكنة والتحولات المستمرة من حالة الثبات إلى المتغيرات.
وختم النوه قراءته النقدية بوصف المؤلف ومخرج العمل بالحالة المسرحية الواحدة والمتفردة وكلاهما (ضوء) مسرحي بدأ ومازال ساطعاً ومتوهجاً في مسرحنا السعودي, كما أشاد النوه بإضاءة العمل وأداء وحركة الممثلين.

من جهة أخرى قدم المخرج نوح الجمعان قراءته المسرحية لمسرحية (وأنا أيضاً في هذه العتمة) للمؤلف عبدالعزيز السماعيل والمخرج سعود الصفيان لفرقة فنون الدمام. وقال الجمعان :"أن الكاتب في العمل ابدع في طرح الهم الجماعي من خلال الفرد، والشاعرية في المفردات و الحوارية القابلة للغناء،و الصور الشعرية التي تحيلنا الى  قصيدة المكان (الوطن ، الارض).
وبحسب الجمعان فإن العرض في بدايته غلب عليه العتمة الخارجية والتي تحيلنا الى العتمه الداخلية للشخصية على الرغم من الايقاع البطيء جداً رغم الصراع الداخلي المتصاعد للشخصية.
وختم الجمعان ورقته قائلاً: " إن عروض المونودراما يغلب عليها السردية و في الغالب يتم التغلب عليها بالحلول الاخراجية لكسر الرتابة التي تبعثها السردية".

هذا وقد تضمن الملتقى لقاءً بعنوان (فن حياكة الحكاية في المسرح) قدمتها أ/رؤى الصحاف ، وقد تضمن اللقاء الإضاءة إلى تاريخ الأزياء المسرحية ونشأتها، وتعريف الأزياء المسرحية، إضافة إلى تأثير الألوان وإظهار التناقض والترابط واستخدامها في التعبير والأكسسوارات المصاحبة،
كما أجابت عن نقطة مهمة وهي الرمزية المبالغة هل تربط الشخصيات وتخدم النص وتساعد المؤدين في الحركة؟مما تطرقت الصحاف أيضاً إلى دور مصمم أزياء المسرحية، ودور الأزياء المسرحية.

جدير ذكره أن الملتقى  يختتم فعالياته اليوم السبت 6 يوليو 2024م والذي تضمن فرقاً مسرحية من الرياض وجدة والطائف والدمام والخبر ،تتنافس على عدة جوائز في المسرح وفنونه، كما تضمن الملتقى مسابقة النصوص المسرحية، وورشة تدريبية عن كتابة نص المونودراما والديودراما قدمها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي ، ولقاءات حوارية للمخرج البحريني خالد الرويعي عن المهرجانات المسرحية.
كما تخضع العروض المسرحية على ندوات فكرية يتم من خلالها قراءة العروض عبر متخصصين في المسرح لإلقاء الضوء فنياً على العروض مما تسهم في ارتقاء والقراءة الفنية للعرض والممثلين .
هذا ويشتمل فريق لجنة المشاهدة على "عبدالله الجفال وعبدالباقي البخيت وعبدالرحم بودي"، ولجنة تحكيم العروض الأساتذة" سمعان العاني، رجا العتيبي ، عبدالله الجفال " لجنة تحكيم النصوص الأساتذة "عباس الحايك، يحيى العلكمي ، أحمد بن حمضة".
















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت