X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار فلسطينية
اضف تعقيب
15/05/2021 - 01:05:11 pm
القدس الشرقية: 429 إنسان بلا مأوى بسبب هدم البيوت

خبر للصحافة

القدس الشرقية: 429 إنسان بلا مأوى بسبب هدم البيوت منذ مطلع العام 2020 حتى اليوم

نشرت جمعية حقوق المواطن  اليوم الموافق 10.5.2021 تقريرها السنوي حول القدس الشرقية والذي يشمل معطيات وحقائق حول الأوضاع الإنسانية والمدنية في صفوف السكان الفلسطينيين وما يلحق بهم من تهميش مُمنهج، وتمييز سلبي يطال كل الخدمات الحيوية الأساسية، بادئ ذي بدء من المكانة التي مُنحت لهم بعد احتلال القدس في العام 1967 كسكان مُقيمين يمكن سحب الإقامة منهم الأمر الذي يجعل إقامتهم في مدينتهم مشروطة بممارسات ونهج يقيّد حقهم في النشاط السياسي والاجتماعي.

يرصد التقرير عدد السكان الفلسطينيين وتوزيعهم في الأحياء المختلفة وأطراف المدينة وفي "الجيوب" التي ولّدها الجدار الفاصل، حيث يعاني السكان هناك أضعاف ما يعانيه سكان أحياء المدينة من انعدام البنى التحتية والخدمات البلدية، وعدم إتاحة المواصلات العامة، ناهيك عن التقصير البارز في خدمات التعليم والصحة العامة وخدمات الطوارئ والإنقاذ.

وعلى مستوى الرفاه يرصد التقرير نسب الفقر المرتفعة في صفوف المقدسيين والتي تعتبر الأعلى في البلاد، اذ يعيش 86% من الأطفال في القدس الشرقية تحت خط الفقر، مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع هذه النسبة في اعقاب انتشار فيروس كورونا وتحوّل أرباب عائلات كثيرة الى سوق البطالة. وفي باب التعليم رصد التقرير وجود 30% من الأطفال والفتية دون إطار تعليمي، ونقص حاد يبلغ 1670 غرفة تدريس، واستخدام غرف مستأجرة للتدريس لا تستوفي أدنى المواصفات الإنسانية والتعليمية.

وحول اعتقال القاصرين وتقديم لوائح الاتهام ضدهم فيتحدث التقرير عن 73% من مجمل القاصرين المعتقلين في القدس هم فلسطينيون، وبلغ عدد المعتقلين دون سن الخامسة عشرة 70 معتقلًا.

وكما هو معروف يعاني سكان القدس الشرقية بشكل خاص من قضية الاستيلاء على المنازل والهدم وانعدام التخطيط، فالاكتظاظ السكاني في الأحياء الفلسطينية في القدس هو الأعلى في البلاد، وتبلغ نسبة المساحة المخصصة للسكان الفلسطينيين 8.5% من مساحة القدس الإجمالية. ويشير التقرير إلى تعاظم عمليات هدم البيوت التي تهدد حياة المقدسيين اذ تم هدم 121 منزلًا خلال سنة 2020 وبقي 379 إنسانًا بلا مأوى، ومنذ مطلع العام الحالي تم هدم 20 منزلًا وبقي 50 إنسانًا بلا مأوى!

شيرا ليفني- مديرة قسم الأراضي المحتلة في الجمعية قالت معقبة على المعطيات: " الأرقام واضحة وتتحدث عن صورة منهجية وحالة صعبة ومتفاقمة من التمييز والإهمال التي بدأت منذ سنوات عديدة. يحق لسكان القدس الشرقية الحصول على خدمات كافية وحماية حقوقهم في المسكن والتعليم والصحة والحياة الكريمة وكذلك الاستثمار في مستقبلهم. نحن نواكب تغيّر المعطيات وسنواصل العمل لضمان إيفاء السلطات المختلفة بواجبها والتزاماتها تجاه سكان القدس الشرقية وعدم المس بهم".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت