X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار فلسطينية
اضف تعقيب
30/07/2022 - 09:38:43 am
عام 2021 يشهد تضاعف عدد القاصرين الغزّيين

عام 2021 يشهد تضاعف عدد القاصرين الغزّيين

الّذين منعتهم إسرائيل من الخروج من غزّة لتلقّي الرّعاية الطبّيّة

32% من طلبات القاصرين تمّ رفضها في سنة 2021، وذلك مقارنةً بـ 17% من الطّلبات المرفوضة سنة 2020- انخفاض بنسبة 15% بطّلبات القاصرين للخروح من قطاع غزة لتلقي الرعاية الطبية؛ أطبّاء لحقوق الإنسان: "التسبّب بالأذى للأطفال جريمةٌ خطيرةٌ ومستمرّة"

 

تشديد في السّياسة الإسرائيليّة بشأن إتاحة خروج القصّر من قطاع غزّة لغرض تلقّي الرّعاية الطبّيّة غير المتوفرة في القطاع: معطياتٌ جديدةٌ تنشرها جمعيّة أطبّاء لحقوق الإنسان تكشف أنّ سنة 2021 قد شهدت مضاعفةً لعدد مرّات رفض السّلطات الإسرائيليّة لطّلبات القصّر في الخضوع لعلاج طبّي في مستشفيات شرقيّ القدس، الضفّة الغربيّة، والأردن، سنة 2021. وقد حصلت "أطبّاء لحقوق الإنسان" على البيانات من الجّيش في إطار طلبٍ قدّمته الجمعيّة، مستندٍ إلى قانون حريّة المعلومات.

وبحسب المعطيات، فقد تمّ سنة 2020 ردّ أو ر فض 17% من الطّلبات القاصرين للخروج من قطاع غزة لغرض  تلقّي الرّعاية الطبّيّة غير المتوفرة في القطاع (347 من أصل 2070 طلبًا). أمّا في سنة 2021، فقد قفزت نسبة رفض مثل هذه الطّلبات إلى 32%. وهكذا، فقد رفضت السّلطات الإسرائيليّة أو ردّت 812 طلبًا من أصل 2578 طلبٍ تمّ تقديمه باسم قاصرين في ذلك العام.

هذا، وتعزو جمعيّة أطبّاء لحقوق الإنسان، الّتي تقدم العون لمرضى قطاع غزّة في الحصول على تصاريح الخروج لغرض تلقّي الرّعاية الصحيّة، أسباب الارتفاع، إلى التشديد في السّياسات الإسرائيليّة المتعلقة بإصدار تصاريح الخروج للمرضى الغزّيين لعد~ة أسباب، من ضمنها، القيود الّتي فرضتها السّلطات بسبب جائحة كورونا، والهجوم الإسرائيليّ على القطاع في شهر أيّار (مايو) 2021.
 
ووفقًا للجمعيّة، تُعزى الأسباب الرئيسيّة لارتفاع معدّلات رفض طلبات استصدار تصاريحٍ للقاصرين إلى رفض إسرائيل السّماح لأولياء أمورهم بمرافقتهم أثناء خضوعهم للرّعاية الطبّيّة، وبادعاء وجود مشاكلٍ في الوثائق الطبّيّة المرفقة بالطّلبات. وفي مثل هذه الحالات، يُطلب من القاصرين المرضى الّذين لا يُسمح لهم بالخروج من القطاع لتلقّي الرّعاية الصحيّة في الموعد الّذي حددته لهم المستشفيات، استبدال مرافقيهم، وهؤلاء في الغالبيّة لا يكونون أقارب من الدّرجة الأولى، كما يُطلب إليهم إعادة تقديم طلبهم للنّظر فيه من قبل السّلطات الإسرائيليّة.

وقد تناولت الجمعيّة في السّابق ظاهرة فصل الأطفال الغزّيين عن أولياء أمورهم أثناء خضوعهم للعلاج الطبّي. وقد كتب د. أورن لاهك، وهو أخصائيٌّ علم النّفس الطبّي، ورئيسٌ مشاركٌ في الجمعيّة الإسرائيليّة للأطبّاء النفسيّين، والمتطوع في جمعيّة أطبّاء لحقوق الإنسان، رسالةً يوضح فيها وجهة نظره المهنيّة، وورد فيها "إنّ الفصل بين القاصر ووالديه في فترة تسريره في المستشفى تحول بين الوالدين وتوفير الإسناد العاطفيّ في أوقات صعبة، وهذا الإسناد ضروريّ لبناء شعور الثقة الّذي جُبل عليه الطّفل، كما أنّها ضروريّة للنموّ البدنيّ، والعاطفيّ، والاجتماعيّ، والمعرفيّ الّذي يتلو العلاج".
 
من جهتها، صرّحت غادة مجادلة، مديرة قسم الأراضي المحتلّة في جمعيّة أطبّاء لحقوق الإنسان قائلةً: "يستمرّ الإغلاق المفروض على قطاع غزّة، ذلك الإغلاق الّذي ينغّص حياة الملايين، ويكلف أثمانًا في الأجساد والأرواح، منذ 15 عامًا. إنّ إسرائيل شريكةٌ في جريمةٍ خطيرةٍ ومتواصلة، وإلحاق الأذى بالمرضى، وخصوصًا القاصرين منهم، وهذا ليس سوى واحدٍ من المظاهر شديدة الخطورة لهذا الحصار. على إسرائيل أن تتيح لجميع الأطفال الّذين يتمّ تحويلهم للخضوع لعلاجٍ طبّيٍ خارج قطاع غزّة الوصول إلى العلاج في الوقت المحدّد، على أن تضمن مرافقة أحد الوالدين، على الأقلّ، للقاصر، أثناء خضوعه للعلاج الطبّي".

---

For additional information:

Ran Yaron

Tel +972-54-668-9857




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت