X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار فلسطينية
اضف تعقيب
06/01/2023 - 09:01:45 am
في إطار التحضيرات لانطلاق مسرحية - كيف تُشعل ثورة

بيان صحافة

في إطار التحضيرات لانطلاق مسرحية "كيف تُشعل ثورة"

تامر نفار يلتقي بالمناضل عيسى عمرو في الخليل ويُشارك في جولة ميدانية في المدينة

في إطار التحضيرات لانطلاق مسرحية "كيف تُشعل ثورة" التي كتبتها وأخرجتها الفنانة عينات فايتسمان التقى يوم أمس الرابر والممثل تامر نفار مع المناضل الفلسطيني والناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان عيسى عمرو في مدينة الخليل. يلعب نفار دور عيسى عمرو في المسرحية. وجاء اللقاء في إطار جولة ميدانية قام بها فريق المسرحية في مدينة الخليل مع أعضاء من جمعية "نكسر الصمت" (שוברים שתיקה) بمرافقة عيسى وآخرون حيث شاهدوا عن قرب واقع الأبرتهايد والتمييز العنصري والممارسات العنيفة ضد السكان الفلسطينيين من المُستوطنين وقوات الجيش.

المسرحية تعرض قصة حياة ونضال عيسى عمرو الذي وجهت ضده 18 لائحة اتهام بتهمة التحريض وتنظيم المظاهرات وإهانة جندي. وتعتمد المسرحية على محاضر جلسات المحاكم العسكرية التي تصل فيها نسبة الإدانة إلى 99.7%. لكن نضال عيسى لم يتوقف على مواجهة المحتل الإسرائيلي بل يشمل أيضا مواجهة الضغوطات التي تُمارسها جهات أخرى ضد كل من يحاولون النضال من أجل العدالة التحرير، فقد تعرض عيسى لملاحقات من السلطة الفلسطينية وأجهزتها المختلفة التي تعتبر في حقيقة الأمر متعهد ثانوي للاحتلال.

وفي هذا السياق عبرّت عينات فايتسمان، كاتبة المسرحية ومخرجتها، عن التحديات والعثرات التي كان عليها تجاوزها منذ بداية العمل مع عيسى، حيث أكدت فايتمسان أنها تعرضت لضغوطات كبيرة حتى من مؤسسات مجتمع مدني يساندون النضال لكنهم يريدونه بشروطهم. وفي هذا الواقع المركب، والمستحيل أحيانا، يحاول عيسى ممارسة النضال والكفاح، وتحاول المخرجة رسم ملامح هذه التجربة المستحيلة على خشبة المسرح.

تُعرض المسرحية في 10.1.23 في مسرح يافا، ثم سينطلق فريق المسرحية إلى نيويورك للترويج للعمل في الولايات المتحدة.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت