X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
16/03/2015 - 01:12:10 am
دقت ساعة العمل

زاهد عزت حرش


لا أدري، ما النفع من الكتابة حول المشاركة في الانتخابات للكنيست، والدعوة للتصويت للقائمة المشتركة؟ لكني افعل ما اقدر عليه! وربما من باب "اضعف الإيمان". وعلى الرغم من كل شيء فانا اكتب للمرة الثالثة داعيًا الجميع للتصويت للقائمة المشتركة، رغم التحفظ والتردد!


حول المقاطعة..

يحق لك ان تقاطع الانتخابات للكنيست، ان كنت حقًا تقاطع الانتخابات للسلطات المحلية من نفس المنطلق والمبدئية! اذ ان انتخابات السلطات المحلية تدور بنفس فلك المؤسسة الاسرائيلية! بل اكثر من ذلك، فهي تعمق التشرذم والانشقاق الطائفي والعائلي والقبلي، وتزيد من تفاقمه بحكم الامتيازات التي تكمن خلفها!


يحق لك ان تقاطع الانتخابات للكنيست، ان كنت حقًا تقاطع شراء المنتجات الاسرائيلية التي تُصنع في المستوطنات الجاثمة على صدر الاراضي الفلسطينية المحتلة!


يحق لك ان تقاطع الانتخابات للكنيست، ان كنت حقًا تقاطع التعليم في جامعة "اريئيل"! التي تقاطعها العديد من الجامعات ودور التعليم العالي في العديد من دول العالم، بسبب وجودها في الاراضي المحتلة.


يحق لك ان تقاطع الانتخابات للكنيست، ان كنت حقًا لا تعتبر هذا اليوم يوم عطلة ونقاهة! ولا تستغله لقضاء الوقت متسوقًا في احدى مراكز التسوّق الكبرى في المدن الاسرائيلية.


يحق لك ان تقاطع الانتخابات للكنيست، بما يحلو لك من تبرير او قناعة. ويحق لي ان اسألك عن جدوى هذه المقاطعة، ما دامت بشكل ما او بآخر، تضعف الصف الذي تنتمي انت اليه، وتقوّي من هم في الصف الآخر من المعادلة؟! بل وتتيح الفرصة امام الذين باعوا انفسهم للاحزاب الصهيونية، ليروجون انهم يقدمون الخدمات لابناء شعبنا من موقعهم، لأنهم ابناء "حكومة"! لنفترض جدلاً أيضًا، انه اقر قانون يلزم كل مواطن بالتصويت، وكل من يمتنع عن ذلك يعاقب بغرامة مالية، كم سيبقى ممن يقاطعوا الانتخابات على اساس مبدئي؟ وغيرهم من أولاءك "البايعينها برأس مالها" هل سينامون الليل الطويل ولا يهرولون الى صناديق الاقتراع؟!

 

اما بعد.. 

تعالوا بنا نرى ما يريده منا قادة الاحزاب العنصرية والفاشية، وخاصة الأكثر تطرفًا وعنصرية؟ ماذا يريدون؟! يريدون بشكل واضح ان نكون "سكان" في هذه البلاد، دون حقوق ودون حيز وجود، كأننا لاجئون لا أكثر ولا اقل! في حين اننا نحن من هنا، من هذه الارض، من ربوعها، زيتونها، صُبّارها الباقي الى الابد! نحن ملح هذه الارض، ماضيها وحاضرها، من الجِّد الى الولد. فما هو الرد على هكذا عنصرية فاشية تعمل على ان يسود صوتها علينا وعلى الأخرين!


اما بالنسبة للآخرين، فجحا اولى بلحم ثوره. واما بالنسبة لنا، فما هي الوسائل التي يمكننا استعملها للرد عليهم؟ لصدهم؟ ما هي الامكانيات المتاحة والتي نستطيع ان نقوم بها؟ اعتقد ان احد اهم الوسائل للرد على هكذا عنصرية، هي التعليم، التفوق بالعلوم والتكنولوجيا! وهي وسائل متاحة لكل من يريد ان يجتهد! بيد انها تبقى وسائل وامكانيات فردية وشخصية! اما الرد الشعبي، الجماهيري، والذي يمكن من خلاله تنظيم القوى الشعبية لمواجة الاخطار المتوقعة، فهو العمل السياسي! واحدى هذه الادوات تتجسد في العمل البرلماني، او لنقل انه احدى الادوات، التي بإمكانها حل بعض المشاكل المتعلقة بالحقوق والمساواة! ولا شك انها تساهم، في حال وجود احزاب ذات ايديولوجية وعقيدة ثورية، كالحزب الشيوعي، فإنها تساهم في تنظيم الجماهير واعدادها لمواجهة اي اعتداء عليها وعلى حقوقها ووجودها الوطني. من هنا يجب، بل يحق لكل واحد منا، ان يدلي بصوته بما يمليه عليه ضميره ووجدانه، وبما اننا قد وجدنا صيغة للاتفاق على مسارٍ ومطلب يجمع فرقاء الأمس في قائمة واحدة، هي القائمة المشتركة، فما علينا الا ان نضع كل ثقلنا الجماهيري في دعمها والتصويت لها!

لا احد يملك الضمان الحقيقي لبقاء القائمة المشتركة لما بعد الانتخابات، والى ما بعد وصول اكبر عدد من أعضائها الى الكنيست. لكن من الغباء ان نحاسب القائمة واعضائها على شيء لم نصل اليه بعد! بل أكثر من ذلك، علينا اولاً وقبل كل شيء، اعطائهم الدعم الكافي وزيادة، حتى اذا ما اخلف أحدهم بما وعد، عندها يكون لنا الحق في محاسبته ومواجهته بكل ما لدينا من قوة وعزيمة، حتى يكون عبرة للآخرين!

صوتوا للقائمة المشتركة، فمن لا يصوت يبقى حسابة في هذه المعادلة صفر. ويقال في علوم الرياضيات ان للصفر قيمة كبيرة، لكنه دون اي عدد اضافي، يبقى صفر! ويقيني اننا لا نريد ان نكون صفرًا في هذه المعادلة.





Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت