X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
20/04/2015 - 07:37:18 am
الطيبي يطالب بإقامة لجنة تحقيق حول تأثير المصانع على إصابات السرطان في منطقة الشمال وخاصة حيفا والمشهد

في إطار مواكبته لقضية الإصابات بمرض السرطان في منطقة الجليل، وبعد ان كان توجّه إلى وزارتي الصحة والبيئة قبل عدة أشهر حول هذا الموضوع، يطالب النائب أحمد الطيبي، الحركة العربية للتغيير – القائمة المشتركة، بإقامة لجنة تحقيق لفحص مستويات التلويث والعوامل المؤدية لها في منطقة حيفا، وذلك في أعقاب المعطيات المقلقة التي نشرتها وزارة الصحة حول نسبة الإصابة بمرض السرطان في المدينة ولا سيما لدى الأطفال، وعلاقة ذلك بالمصانع الموجودة في المنطقة، بحيث يتم إجراء فحص شامل حول علاقة ذلك بانتشار الأمراض خصوصاً مرض السرطان، أمراض الرئة وغيرها لدى السكان، وطرق معالجة هذه الأضرار والمخاطر ومنعها وأن يشمل عمل لجنة التحقيق منطقة الجليل عامة بما فيها القرى والمدن العربية التي شهدت معطيات مشابهة.  

بالإضافة إلى ذلك يطالب الطيبي بفحص المناطق الملوثة الاخرى من قبل المصانع وخطوط الغاز، ومن بينها قرية المشهد التي تعاني من نفس المشكلة وعدد مرتفع من الإصابات بمرض السرطان في القرية.


وأوضح الطيبي انه سيضع هذا الموضوع على جدول أعمال لجنة الصحة البرلمانية فور تشكيلها ومباشرة عملها عند عودة الكنيست الى دورتها في الاسبوع القادم.

وكان د. الطيبي توجّه إلى مدير عام وزارة الصحة البروفيسور أرنون أفيك، والى مدير عام وزارة حماية البيئة دافيد لبلر، مطالباً الوزارتين بالتعاون على إجراء بحث دقيق وشامل في قرية المشهد حول تعدد الإصابات بمرض السرطان في القرية، وعلاقة ذلك بالمصانع المتواجدة في منطقة القرية والغازات التي تصدر عنها، بالإضافة الى مد انبوب الغاز، هوائيات الشركات الخلوية ، والنفايات.

جاء مطلب الطيبي هذا في أعقاب التوجهات التي وصلته من أبناء القرية، وتعبيرهم عن خشيتهم على صحة الجمهور خاصة وأنه كانت عدة حالات وفاة في العقد الأخير بسبب هذا المرض.

وأوضح الطيبي في رسالته إلى الوزارتين ان الأمر يتطلب عناية خاصة وتعاوناً بينهما للوقوف على الواقع البيئي والصحي في قرية المشهد، فحص نسبة انتشار المرض لدى السكان، الأسباب، واتخاذ الخطوات اللازمة للوقاية  بما في ذلك إبعاد المصانع الضارة.

كما دعا الدكتور الطيبي كلاً من لبلر وأفيك الى زيارة مشتركة للقرية للاطلاع على الوضع على أرض الواقع والالتقاء بأبناء القرية والاستماع الى شكواهم من أجل حل هذه المشكلة ووضع حد لقلقهم.


Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت