X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار الكنيست
اضف تعقيب
15/02/2022 - 11:52:51 am
توما-سليمان تعلن عن حملة لمساواة جندريّة تامة في تسميّة الشوارع

توما-سليمان تعلن عن حملة لمساواة جندريّة تامة في تسميّة الشوارع

توما-سليمان: "لدينا عدد كاف من النساء لتسمية كل الشوارع تخليدًا لهن. واجب علينا إثارة اهتمام المجتمع بمساراتهن"

أعلنت النائبة عايدة توما-سليمان (الجبهة-المشتركة) رئيسة اللجنة للنهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندريّة عن انطلاق حملة لتحقيق مساواة جندريّة تامة في تسمية الشوارع في أنحاء البلاد. كما وأعلنت رئيسة اللجنة عن سلسلة اقتراحات قوانين سوف تتقدم بها عاجلا من شأنها أن تضمن نجاح الحملة واخراجها الى حيّز التنفيذ وأن تتيح المجال للرقابة البرلمانيّة على التنفيذ.

يأتي هذا الإعلان في أعقاب جلسة عقدت في اللجنة اليوم الإثنين بموضوع المساواة الجندريّة في اختيّار أسماء الشوارع، نظرا إلى ضاَلة نسبة الشوارع التي تحمل أسماء رموز نسائية ودلالة هذه القلة العدديّة. كما وطالبت رئيسة اللجنة وزيرة الداخلية أييلت شاكيد ومجلس الوزراء للمساواة الجندريّة بتولي زمام الأمور، تحمّل المسؤوليّة ومطالبة السلطات المحليّة يتسمية الشوارع على أسماء نساء إلى بلوغ المساواة التامة.

في افتتاحها للنقاش قالت رئيسة اللجنة: "سئلت في مقابلة راديو صباحا اذا كانت قضيّة تسمية الشوارع تقلقني. في الحقيقة المسألة ليست مسألة قلق إنما انصاف وعدم إقصاء النساء من الحيّز العام والأهم من ذلك من الوعي العام"، وأضافت: "حين تكون الأغلبية الساحقة لأسماء الشوارع أسماء رجال بهذا تغييب لنجاحات النساء ولمساهمتهن للانسانيّة والعلم والسياسة وكل مرافق الحياة".

هذا وقد استضافت اللجنة عيدان فوكس القائم على مبادرة ترمي الى استبدال أسماء الشوارع في الدولة وفي مداخلته قال: "في أعقاب مسح قمنا به لأسماء الشوارع اتضح أن عدد الشوارع المسماة تخليدًا لشخصيات رجال أكبر ب5-10 أضعاف من عدد الشوارع المسماة تخليدًا لشخصيات نسائيّة"، وأضاف: "توجهنا إلى السلطات المحليّة، نقترح استبدال أسماء الشارع المحايدة بأسماء نساء، يجب تحديد أهداف عينيّة والعمل على تحقيقها بالإضافة الى رقابة على التنفيذ".

وفي ردها على التساؤل هل هناك عدد كاف من النساء لتسمية الشوارع قالت توما-سليمان: "التمييز يطال النساء حتى في تسميّة الشوارع والميادين، كثرة أسماء الذكور في تسميات الشوارع بهذا الشكل اللافت يأتي حتما على حساب نساء رياديات حققن إنجازات ونجاحات رغم كثرتهن". وأضافت: "لدينا عدد كاف من النساء لتسمية كل الشوارع وواجب علينا إثارة اهتمام المجتمع بمسارات هذه الشخصيات".

في تلخيصها للجلسة  قالت توما-سليمان: "تهدف الحملة الى تعزيز حضور النساء في الحيّز والوعي العام عن طريق تحقيق مساواة تامة في تسميّة الشوارع. سأباشر في تقديم سلسة اقتراحات قوانين من شأنها أن تكفل ذلك. أطالب وزيرة الداخلية ومجلس الوزراء للمساواة الجندريّة بتولي زمام الأمور ومطالبة السلطات المحليّة يتسمية الشوارع على أسماء نساء إلى بلوغ المساواة التامة"، وأضافت: "سأقوم واللجنة بمتابعة الموضوع وسأطالب السلطات المحليّة بتقديم تقرير سنوي للجنة حول التسميات الجديدة للشوارع في كل عام".




Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت