X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
15/04/2020 - 02:39:54 pm
في ظل أزمة الكورونا الوقت المناسب لتنظيم ميزانية العائلة

في ظل أزمة الكورونا

الوقت المناسب لتنظيم ميزانية العائلة

النصائح مقدمة من: عنات دريال وسمدار كوهن، رئيسة جهاز الخدمات المصرفية الخصوصية، ومديرة التطوير التجاري في جهاز الخدمات المصرفية الخصوصية في بنك لئومي.

في ظل تفشي فيروس كورونا، تواجه العديد من العائلات تحديات اقتصادية مختلفة، ويسأل كثيرون:

كيف سنتمكن من تدبير أمورنا في الأشهر القريبة؟

سنحاول تقديم النصائح لمساعدتكم في تنظيم ميزانية العائلة حتى نتجاوز هذه الفترة المليئة بالتحديات الاقتصادية:

تحديد المصروفات: في وقت الأزمات، وعندما يقل الدخل، لا يتبقى أمامنا أي خيار سوى تقليص المصروفات كي لا نزيد من سوء الوضع الاقتصادي. الأمر الأول الهام هو تحديد المصروفات، حيث يجب تسجيلها كاملة لنحصل على المجموع ونحدد الفارق بين المدخولات والمصروفات بسبب تراجع الدخل (مخصّصات البطالة بسبب الخروج إلى إجازة غير مدفوعة). هذا الأمر يتيح لنا أن نوازن بين مستوى المصروفات والمدخولات في ظل الوضع الجديد كي لا نزيد من حجم الهوّة الاقتصادية.

إلغاء الدفعات: مقابل خدمات لا تحصلون عليها في الوقت الحالي على سبيل المثال وقف الانتساب للنادي الرياضي اللياقة البدنية فهي مغلقة في هذا الوقت، افحصوا إمكانية استعادة المال بسبب وقف أطر الأولاد اللامنهجية، بالإمكان تجميد التأمين على السيارة إن كنتم لا تستخدمونها أو لديكم سيارتين، وغيرها.

تقليص المصاريف غير الضرورية: لكل فرد تفضيلاته الخاصة والشخصية، هناك من يفضل تقليص مصاريف جليسة الأطفال أو المساعدة المنزلية، فيما قد تفضل عائلات أخرى التنازل عن انتساب القنوات الرياضية التلفزيونية أو الأفلام.

مشتريات المواد الغذائية: ينصح بشراء المنتجات الغذائية الأساسية والضرورية، وفقط ما تحتاجونه. يجب الامتناع عن الشراء الزائد لمنتجات طازجة أو مع تاريخ صلاحية قريب فقد تقومون برميها قبل استخدامها.

تنظيم القروض وإطار الاعتماد: للكثير من العائلات قروض من مصادر مختلفة. هذا هو الوقت لفحص حجمها، وفحص إمكانية الحصول على قروض من مصادر أخرى تكلفكم أقل. أطلبوا تجميد دفعات القروض لعدة أشهر، أو ترتيب الدفعات لفترة زمنية أطول، وفي الكثير من الحالات هذا الأمر ممكن. اختاروا الأماكن التي تقدم أفضل الشروط. أصحاب الشقق السكنية بإمكانهم أخذ القروض مقابل رهن عقاراتهم حيث تكون الفائدة أقل مقارنة بقرض عادي وذلك بفضل ضمان العقار.

أما بما يتعلق بإطار الاعتماد بالبنك، إفحصوا إن كان إطار الاعتماد يلبي احتياجاتكم الحالية. بالإمكان توسيع إطار الاعتماد من خلال وسائل ديجيتالية أو من خلال التوجّه إلى موظّف البنك، وبذلك توفرون دفع  فائدة عالية عندما تجتازون إطار الاعتماد المصادق عليه او يمتاز به إطار الاعتماد في الحساب الجاري مقارنة بالقرض العادي، هو أن الدفع يكون مقابل الاستخدام الفعلي فقط.

إلغاء أوامر الدفع الثابتة على الاستثمارات، استرداد الودائع: التوفيرات هامة في الأيام العادية، لكن في هذه الأيام قد تحتاجونها. هذا هو الوقت لتجميد أوامر الدفع الثابتة للاستثمار حتى تتحسن الأوضاع الاقتصادية وعندها ستعودون للتوفير. نفس الشيء بالنسبة لأوامر الدفع الثابتة المتعلقة بصناديق التوفير لكل ولد، إن وجدت. إن قمتم خلال السنوات بتجميع المال من خلال التوفيرات والودائع وبالمقابل تدفعون على القروض أو توجد تجاوزات في حساباتكم، فهذا هو الوقت لاسترداد الودائع، لأنكم قمتم للتوفير بمثل هذه الأيام.

مصروفات السكن: مصروفات السكن هي من بين المصروفات الكبيرة للعائلات، بالإمكان تجميد دفعات المشكنتا لـ 3 أشهر، وإن كنتم قد سددتم قسما من المشكنتا، بالامكان أن تفحصوا مع البنك إمكانية حصولكم على قرض مقابل عقاركم، بشكل يقلل المصروفات الشهرية (تسديد المبلغ المتبقي على مدار فترة زمنية أطول).  

إن كنتم تعيشون في منزل مستأجر، هذا هو الوقت لتتوجهوا لصاحب المنزل وأن تطلبوا منه تأجيل الدفع أو تسهيلات في أجرة الشقة بسبب الوضع. قسم من أصحاب البيوت سيستجيبون لكم، وفي حالة عدم حصولكم على الموافقة فبإمكانكم التفكير بإنهاء العقد والانتقال إلى سكن أقل كلفة.

إلغاء التأمينات المزدوجة: مصروفات العائلات على التأمينات آخذة بالازدياد مع مرور السنوات، هذا هو الوقت المناسب للدخول إلى "هار هبيتواح" – جبل التأمينات – موقع تتركز فيه جميع التأمينات الخاصة بكم، وأن تفحصوا وجود تأمينات غير ضرورية أو بالإمكان التنازل عنها.

تحديد التوفيرات "المفقودة": توجد في شركات التأمين وبيوت الاستثمار المليارات من الأموال "المفقودة" – صناديق ادخار وتوفيرات أخرى نسي أصحابها أنها موجودة هذا هو الوقت للدخول إلى موقع "هار هكيسف"

لتفحصوا من خلال إدخال بطاقة الهوية، إن كانت لديكم كنوز مماثلة. أحيانا يدور الحديث عن عشرات آلاف الشواقل، وأحيانا أقل، لكن الحديث عن مبالغ مالية لا بأس بها لهذه الفترة.

الحصول على استحقاقاتكم: فحص استحقاقكم لتخفيضات مختلفة مثل تخفيضات على الأرنونا، نقاط استحقاق من ضريبة الدخل، استعادة ضرائب من ضريبة الدخل والتأمين الوطني وغيرها.

مشاركة العائلة: مهمة التقليصات في ميزانية العائلة لا تعود فقط للوالدين، من الممكن مشاركة الأولاد، من المهم أن تشرحوا لهم الوضع وبالإمكان أن تتيحوا للأولاد الإمكانية ليختاروا الأمور التي سيتنازلون عنها أو بالإمكان تجنيد الأولاد من خلال مساعدتهم في المنزل لتوفير تكلفة المساعدة.

طلب المساعدة بدون خجل: نعيش في مجتمع يعتبر النجاح الاقتصادي مقياس للنجاح في الحياة، لذلك هناك من يخجل من طلب المساعدة. الحقيقة أن كل شخص معرض للمرور بأزمة اقتصادية، وأنتم لستم وحدكم. إن كان بإمكان الآباء المساعدة، فاستعينوا بهم. تحتاجون لتخفيض في أجرة المنزل – لا تخجلوا من طلبه. تريدون تجميد القرض البنكي – توجهوا. ستكتشفون في الكثير من الحالات أنكم ستحصلون على المساعدة.




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت