X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
17/04/2020 - 12:14:00 pm
قرار بتخفيف القيود في البلاد : اعادة فتح الاقتصاد تدريجيا

قرار بتخفيف القيود في البلاد : اعادة فتح الاقتصاد تدريجيا ابتداء من يوم الاحد

تقرر في ختام جلسة وزارية ، ترأسها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، ليلة الخميس ، فتح الاقتصاد بالكامل - التجارة والإنتاج والخدمات - شرط الامتثال للقواعد والقيود التي سيتم تحديدها بحلول نهاية يوم السبت ، مثل التعقيم ، الحفاظ على  مسافة جسدية ،  وفحص الحرارة ووضع الكمامات على الوجوه  وما إلى ذلك. وقد تقرر أن عدم الامتثال للتعليمات سيجر عقوبات على أصحاب المصالح التجارية . كما تقرر زيادة إمكانية الحركة من 100 إلى 500 متر.
وحسب الخطة المقترحة ، فانه سيتم فتح المصالح التجارية بشكل محدود ومراقب . وستقوم وزارة المالية بصياغة خطة تجريبية بشأن عدد من فروع التجارة التي سيكون بامكانها ان تفتح ابوابها ، مع مراعاة تعليمات وزارة الصحة .
وخلال الجلسة الصاخبة ، دعا وزير الامن الداخلي جلعاد اردان ، بايجاد حلول فورية لإعادة طلاب الروضات والصفوف الاولى وحتى الثالثة للدراسة ، قائلا : " لن يكون الامر مجديا اذا ما تم فتح أماكن العمل ، لان الاهل سيضطرون للبقاء في البيوت بشكل متقطع ".  وزير الداخلية آرييه درعي ، دعا من جانبه ، الى  إلزام المواطنين بوضع الكمامات والقفازات الواقية من خلال سن قانون ملزم .
وقد كان هناك تأييد شبه كامل ، بإلغاء قرار منع الابتعاد اكثر من 100 متر عن مكان السكن واتاحة المجال للمواطنين لممارسة الرياضة الفردية في الحيّز العام والمتنزهات .وطالب وزير الداخلية اتاحة المجال لأداء الصلوات في مكان مفتوح . وأيد ذلك الوزير أردان قائلاً: "يجب احترام الدين وإعطاء متنفس للمواطنين. من غير المحتمل أن تسمح بالتظاهرات والرياضة ، ولا تسمح بالصلاة في الهواء الطلق. هذا الامر لن يصمد ولن يقبله الناس" .وقد تم خلال الجلسة ايضا صياغة " معايير " للمصالح التجارية : " اذا تم تنفيذ التعليمات ، سيكون بالإمكان فتح التجارة خلال أسبوع الى أسبوعين . وممكن ايضا ان تكون صالات اللياقة البدنية ضمن هذه المتاجر . فيما تم التأكيد خلال الجلسة على ضرورة اتخاذ قرار بشأن مسؤولية تطبيق اللوائح والقوانين . من جانبه ، اكد وزير الطاقة يوفال شطاينتس ، على ضرورة فتح صالونات الشعر والتجميل ، قائلا : " لا يوجد اي منطق بإبقائها مغلقة ". وأيد وزير المالية موشيه كاحلون أقوال الوزير شطاينتس ، غير انه لم يتم اتخاذ قرار واضح بهذا الشأن .وزير الحرب نفتالي بينيت ، قال : " الوضع غير محتمل ، إنه فظيع. جمهور كبير من الطبقة الوسطى لا يعرف ماذا يفعل غدا. كل خطوات تقديم المنح جيدة ، لكن عليك ان تنعش الاقتصاد بشكل عاجل.وخلال الـ 48 ساعة المقبلة ، ستقوم الطواقم المهنية بصياغة اقتراح قرار وطرح الفروع التي يمكن أن تشارك في التجربة ، الى جانب صياغة الأنظمة التفصيلية لتشغيل المصالح التجارية والشركات ، وانظمة سلوكيات الجمهور في الحيز العام وأماكن العمل .ومن المحتمل ان تُدخل تعديلات او تغييرات خلال النقاشات التي ستجري في اليومين القادمين  ، غير ان الاقتراح سيتم عرضه على الحكومة للمصادقة عليه مساء يوم السبت القريب .
واستراتيجية الخروج من أزمة الكورونا وتخفيف القيود ، لفتح الاقتصاد الاسرائيلي لا تعني إلغاء سياسة التباعد الاجتماعي ومنع التجمهر والتجمع ، لا بل ان هذه ستبقى سارية المفعول وسيتم تدارس الخطوات الفعلية التي يمكن القيام بها لفتح المصالح التجارية ، بشكل يمنع تفشي المرض ويضمن تنفيذ جميع تعليمات الطوارئ الصحية . وسيبقى حظر التجمعات في الأماكن الدينية والرياضية والترفيهية في المرحلة القريبة - على حاله .وبحسب تعليمات وزارة الصحة ، فانه لن يُسمح للمواطنين الخروج والاختلاط بالآخرين خلال شهر رمضان المبارك ولا تناول الإفطارات الرمضانية الموسعة ، ولا العزومات واللقاءات. وكما يبدو فلن يكون هناك اي نوع من التراخي بشأن التباعد الاجتماعي وحظر التجمّع في شهر رمضان .










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت