X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
07/02/2021 - 11:15:25 am
وزارة الاقتصاد والصناعة، وزارة الصحة ومجلس الاستهلاك

                                                                                     

وزارة الاقتصاد والصناعة، وزارة الصحة ومجلس الاستهلاك

يطلقون أداة جديدة لمتابعة غلاء المعيشة وتشجيع التغذية الصحية

وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع وزارة الصحة ومجلس الاستهلاك يطلقون "سلة صحية مختارة" من 64 منتجا استهلاكيا يوصى عليه للتغذية

ستنشر معطيات السلة مرة كل فصل وستكون بمثابة أداة مقارنة للأسعار ولزيادة الشفافية

نحو المستهلكين، وستستخدم للمقارنة بين شبكات الأغذية وستشجع خفض الأسعار للمستهلك

كما ستكون معطيات السلة بمثابة أداة متابعة إضافية لصناع السياسيات في إطار النشاطات الحكومية لخفض غلاء المعيشة في البلاد

  • السلة الصحية تمثل أداة مهمة لمقارنة الأسعار وتعزيز الشفافية للمستهلكين، وستستخدم للمقارنة بين شبكات الأغذية وستمكن وجود منافسة على السلة الصحية الأقل سعرا في البلاد.
  • سلة المنتجات الصحية هي بمثابة لبنة أخرى لـ "سلة المنتجات المختارة" (السلة تضم 68 منتجا الأكثر شعبية في أوساط البيوت المعيلة في إسرائيل)، والتي يتم نشرها شهريا من قبل وزارة الاقتصاد والصناعة، والتي وجد أنها فعالة لخفض أسعار المنتجات التي تتضمنها السلة. 
  • السلة هي بمثابة توصية غذائية وتظهر أهميتها على خلفية ارتفاع أعداد المرضى بسبب السمنة، وتوصيات لجنة الرقابة لإتاحة الأغذية الصحية. كما أن الموضوع قد تعزز مع اندلاع أزمة كورونا والحاجة إلى وضع سلة منتجات أغذية مختارة في ضوء الأبحاث التي تدل على أن المناعة الغذائية تساعد في مواجهة الوباء. 
  • تستند السلة إلى أغذية تم التوصية عليها للشارة الخضراء والتي تتضمن في أغلبها منتجات من النبات، فئات الفواكه والخضروات، زيت الزيتون، الجوز المكسرات والبذور، البقوليات والحبوب الكاملة وفئات المنتجات الحيوانية مثل الحليب ومنتجاته وبدائله وبيض الدجاج والأسماك.
  • وقع الاختيار على المنتجات بناء على توصيات التغذية الجديدة في إسرائيل والتي تستند إلى مبادئ الحمية الشرق أوسطية والتي تم التوصية على استهلاكها يوميا وأسبوعيا.
  • التكلفة المتوسطة "للسلة الصحية" وصلت في الربع الأخير لسنة 2020 الى 779 شيكلًا والفرق بين الشبكة التي باعت سلة المنتجات الصحية الأغلى (AM:PM) وبين الشبكة التي باعت السلة الأرخص (رامي ليفي) وصل إلى 241 شيكلا وهي تمثل ما نسبته 35%.وقالت ميخال فينك، نائبة مدير عام الاستراتيجيات وتخطيط السياسيات في وزارة الاقتصاد والصناعة: "وزارة الاقتصاد اختارت تسليط الضوء على أسعار الأغذية الصحية، بطريقة تمكن وجود منافسة على السلة الصحية الأرخص في البلاد خاصة في هذه الفترة والتعافي من أزمة كورونا حيث من المهم إتاحة شراء المنتجات الصحية بأسعار مناسبة لكل شخص. نحن ندعو المستهلكين ونشجعهم على مقارنة الأسعار واختيار السلة الموفرة بالنسبة إليهم".

وقالت البروفيسور رونيت أندفالت، مديرة جناح التغذية في وزارة الصحة: "سلة الغذاء الصحية التنافسية هي لبنة أخرى لنشاطات لجنة الرقابة التي تهدف إلى تغيير بيئة الغذاء بحيث يصبح الاختيار الصحي للغذاء اختيار سهل. من المهم أن تتواصل الإصلاحات التي تهدف إلى توجيه السكان لاختيار غذاء صحي أكثر وأن نضيف إليها لبنات أخرى. أحد المواضيع الأولية المهمة التي نعمل على تعزيزها مع وزارة الاقتصاد هو إتاحة سلة غذائية رخيصة لجميع طبقات المجتمع. وباء كورونا وضع أمامنا تحديات كثيرة وتعزيز المناعة الصحية من خلال الغذاء الصحي هو هدف مهم في هذه المرحلة".

وعقب مجلس الاستهلاك على الموضوع قائلا: "يواصل مجلس الاستهلاك العمل من أجل توفير أدوات للاستهلاك الحكيم والصحي وتشجيع جمهور المستهلكين على إجراء تغييرات في أنماط الاستهلاك وتوفير مصروفات سلة الغذاء من خلال مقارنة الأسعار المهمة بشكل خاص في هذه الفترة من الأزمة الاقتصادية".

تكلفة السلة المتوسطة، الربع الرابع من عام 2020

يصل متوسط أسعار السلة الصحية في شبكات التسويق إلى 779 شيكلا في الربع الرابع من سنة 2020. ومن بين قائمة الشبكات التي تضمنها الفحص تبين أن الشبكة التي باعت سلة المنتجات الصحية الأغلى هي شبكة AM:PM أما التكلفة المتوسطة للسلة فقد بلغت 933 شيكلًا. وتبين أن الشبكة التي باعت منتجات السلة الصحية الأرخص هي شبكة رامي ليفي بتكلفة متوسطة بلغت 692 شيكلا، بفارق 35% بين الشبكة الأغلى والأرخص.

تكلفة السلة الصحية في الشبكات المختارة

متوسط الربع الرابع من سنة 2020

يصل متوسط أسعار السلة الصحية في شبكات التسويق المختارة إلى 719 شيكلا خلال الربع الرابع من سنة 2020. ومن بين قائمة الشبكات التي شملها الفحص تبين أت الشبكة التي باعت سلة المنتجات الصحية الأغلى هي شبكة "شوبرسال ديل" بتكلفة متوسطة وصلت إلى 745 شيكلا، أما الشبكة التي باعت منتجات السلة الصحية الأرخص هي شبكة "رامي ليفي" بتكلفة متوسطة وصلت إلى 692 شيكلا أي بفارق 8% بين الشبكة الأغلى والأرخص خلال الربع الرابع من سنة 2020.

(1)- تم تحديدها حسب منهجية اختيار سلة منتجات نشرتها وزارة الاقتصاد: الشبكات التي تستوفي 4 شروط متراكمة في سنة 2019 – تكلفة "سلة المنتجات المختارة" السنوية المتوسطة هي أقل من تكلفة " سلة المنتجات المختارة" لكل الشبكات، نسبة الأشهر التي كانت فيها تكلفة السلة المختارة للشبكة هي أرخص من المتوسط الأكبر بنحو 80%، يوجد للشبكة 10 فروع، انتشار الشبكة في لوائين على الأقل. وسيتم فحص منهجية السلة خلال العام بناء على معطيات سلة الغذاء الصحية.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت