X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
28/02/2021 - 01:42:06 pm
دليل الأسئلة والأجوبة تمهيدًا لتطبيق الدفعة الثانية

دليل الأسئلة والأجوبة تمهيدًا لتطبيق الدفعة الثانية وإطلاق "الشارة الخضراء"

بموجب خطة التسهيلات التي أعدتها وزارة الصحة و"ماغين إسرائيل" والتي صادقت عليها الحكومة، ستتم العودة إلى الحياة الاعتيادية إلى جانب فيروس الكورونا على ثلاث دفعات. وقد تم تنفيذ الدفعة الأولى خلال الأسبوع الماضي بفتح الصف الأول ضمن جهاز التربية التعليم، وإلغاء القيود على حركة التنقل المترتبة عن الإغلاق وعودة أماكن العمل التي لا تتيح استقبال الجمهور والتي تقدم خدمات فردية.

تنطلق الدفعة الثانية من إزالة القيود بعد الإغلاق في يوم الأحد (الموافق 21.2.2021). في إطار التسهيلات، ستُفتح أمام الجمهور صفوف دراسية لفئات عمرية أخرى في جهاز التربية والتعليم، فضلاً عن مصالح تجارية، ودور عبادة وفعاليات ثقافية ومباريات رياضية وغيرها من القطاعات التجارية المختلفة. حيث ينضم إلى الوسائل المتنوعة المعهودة والمعروفة التي تُعنى بحماية الجمهور، مثل الحفاظ على المسافة ووجوب وضع الكمامة، عنصر إضافي هو "الشارة الخضراء".

ما هي الشارة الخضراء؟

الشارة الخضراء هي الوسيلة التي تتيح فتح القطاعات المختلفة التي كانت مغلقة حتى الآن أمام دخول الأشخاص الملقّحين والمتعافين فحسب. ومن خلال تطبيق الدفعة المقبلة اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21.2.2021 سيتم فتح عدة قطاعات من خلال الشارة الخضراء، بينما ستُفتح أخرى بدون الشارة الخضراء (القائمة واردة أدناه). وهناك بعض القطاعات التي سيتم تأجيل فتحها للدفعة الثالثة، التي يُتوقع إطلاقها في التاريخ الموافق 7.3.2021 رهنًا بتحقيق الأهداف المحددة بشأن معدل الإصابات والملقّحين.

من يجوز له الدخول إلى مكان تنطبق على عمله أحكام الشارة الخضراء؟

أ. أشخاص تلقوا جرعتين من التطعيم ومر أسبوع واحد على الأقل منذ تاريخ تلقيهم للجرعة الثانية (أصحاب شهادة ملقّح).

ب. متعافون، من أصحاب شهادة متعافٍ سواء إن تم تأكيد إصابتهم حينما كانوا مصابين فعلاً أو جاءت نتيجة اختبار الأمصال لديهم إيجابية.

في هذه المرحلة لن يُسمح بدخول خاضعين لفحص وكذلك الأطفال دون الـ 16 من العمر ممن هم غير متعافين إلى أماكن الشارة الخضراء.

كيف ينبغي التصرف في مكان تنطبق على عمله أحكام الشارة الخضراء؟

أيضًا في أماكن تعمل بموجب الشارة الخضراء من المهم مواصلة الحرص على الالتزام بقواعد السلوك الضرورية لتقليص خطر نقل العدوى والإصابة:

أ. الحرص على وضع كمامة فم-أنف.

ب. الامتناع أو تقليص حالات تواجد الأشخاص على مقربة من بعضهم البعض إذا لم يكن ذلك لازمًا بما في ذلك منع التجمع والحفاظ على مسافة مترين على الأقل.

ج. غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون أو بدلاً من ذلك تعقيم اليدين بمستحضر يتكوّن أساسًا من الكحول.

د. تجنب ملامسة الوجه، والأنف والعينين قدر الإمكان والحرص على النظافة الشخصية التنفسية (العطس باتجاه المرفق إلخ).

كيف يتم استخدام الشارة الخضراء؟

يمكن للجمهور استصدار "الشارة الخضراء" اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21.2.2021، من خلال أحد الخيارات الثلاثة التالية:

1. تطبيق "الإشارة الضوئية"

2. موقع وزارة الصحة الإلكتروني

3. من خلال مركز الاتصال الخاص بوزارة الصحة

إن استصدار الشارة الخضراء من خلال تطبيق "الإشارة الضوئية" هو عبارة عن عملية بسيطة وسريعة، والتي تتطلب إجراءً قصيرًا للتعرف على الهوية. يمكن تنزيل التطبيق من خلال مَتاجر التطبيق اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21.2.2021. وبعد تنزيل التطبيق وتحديد خيار "استصدار شارة خضراء" سيتسنى الشروع في إجراء استصدار الشارة. وبعد الانتهاء من العملية سيحصل المستخدم على صورة متحركة للشارة الخضراء، والتي تشير إلى استكمال العملية وإنجاز إصدار الشارة.

ويتم إصدار الشارة الخضراء عبر التطبيق لمرة واحدة. وتبقى الشارة ثابتة في التطبيق حيث أنها لا تتطلب الإصدار مجددًا لكل مرة يتم فيها الدخول. وعندما يطلب من المستخدم إبراز الشارة، يمكنه القيام بذلك عبر التطبيق من خلال تحديد خيار "إبراز الشارة الخضراء". وهكذا، إلى جانب إبراز بطاقة معرّفة، سيجوز الدخول إلى محلات تجارية أو إلى فعاليات تعمل بموجب مسار الشارة الخضراء.

أما الخيار الآخر فهو طباعة الشارة من خلال موقع وزارة الصحة أو طلب استلامها عبر البريد الإلكتروني، أو الفاكس أو البريد من خلال مركز الاتصال الخاص بوزارة الصحة. وستتم طباعة الشارة على ورق، على أن يدرج فيه كود شريطي (QR) وستكون الوثيقة سارية المفعول مع إضافة بطاقة معرّفة لصاحب الشارة. وسيسمح إبراز الوثيقتين بدخول المصلحة التجارية أو الفعالية، رهنًا بمسح الوثيقة من قبل مشغّل المصلحة التجارية عند مدخل المكان.

للقيام بالمسح، لا يحتاج أصحاب المصالح التجارية أو المسؤولين عن فعاليات مرهونة بقيود الشارة الخضراء لشراء معدات خاصة، وإنما سيعملون أيضًا مع تطبيق "الإشارة الضوئية" عبر قائمة مخصصة عنوانها "الإشارة الضوئية للمصالح التجارية" حيث يُدرج ضمنها جهاز مسح لقراءة الكود الشريطي الذي سيتم تفعيله لأجل استقبال الجمهور.

وسائل استصدار الشارة الخضراء متاحة بأربع لغات هي العبرية، والعربية، والروسية والإنجليزية.

كما وسيُسمح بدخول الأماكن التي تعمل بالشارة الخضراء من خلال إبراز "بطاقة ملقّح" أو بطاقة متعافٍ، والتي يمكن استصدارها من خلال موقع وزارة الصحة الإلكتروني ومواقع صناديق المرضى.

من المهم معرفة أنه ما عدا استصدار شارة خضراء، فإن تطبيق "الإشارة الضوئية" يقدم باستمرار معلومات للجمهور بخصوص آخر المستجدات المتعلقة بفيروس الكورونا. حيث يمكن من خلاله معرفة على سبيل المثال لون الإشارة الضوئية للبلدة التي يسكن فيها المستخدم، والحصول على تفاصيل كاملة حول كافة التعليمات في كافة مجالات الحياة وحسب المواضيع، ومتابعة تقدم علامات الإشارة الضوئية ففي كل بلدة وغير ذلك.

في إطار أنظمة الشارة الخضراء التي ستُرفع قريبًا على الحكومة لتتم المصادقة عليها، ستُشمل كذلك الأنظمة المتعلقة بتطبيق الشارة الخضراء. وتنص هذه الأنظمة على فرض غرامة بواقع 1000 شيكل بحق شخص يتواجد في مكان يعمل بالشارة الخضراء وهو غير مصرح بالقيام بذلك، في حين ينبغي فرض غرامة تتراوح بين 5000 و10000 شيكل بحق صاحب مصلحة تجارية يسمح بدخول جمهور من غير حملة الشارة الخضراء. بالإضافة إلى ذلك، تنص الأنظمة على وجوب نصب لافتة عند مدخل أماكن تعمل بالشارة الخضراء والتي توجّه الداخلين إلى وجوب إبراز شهادة شارة خضراء عند الدخول والتي ينبغي صياغتها باللغات العربية، والعربية والإنجليزية. وتُفرض غرامة بواقع 3000 شيكل جديد بحق مصلحة تجارية لا تلتزم بوجوب نصب لافتة.

ما هي الفروع التي سيتم فتحها خلال الدفعة المقبلة؟

كما تقدم ذكره سيتم تنفيذ الدفعة الثانية في يوم الاثنين على أن تُفتح في إطارها الفروع التالية:

التربية والتعليم –

  • الصفين الخامس والسادس والصفين الحادي عشر والثاني عشر في مدن خضراء وصفراء وكذلك في مدن برتقالية "فاتحة" حيث تبلغ نسبة تطعيم الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الـ 50 عامًا 70% أو أكثر.
  • الصفين الثالث عشر والرابع عشر في مدن خضراء وصفراء وكذلك في مدن برتقالية "فاتحة" حيث تبلغ نسبة تطعيم الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الـ 50 عامًا 70% أو أكثر.
  • صفوف القادمين الجدد في المدارس الابتدائية والثانوية.
  • الحركات الشبابية - في مدن خضراء وصفراء وكذلك في مدن برتقالية "فاتحة" حيث تبلغ نسبة تطعيم الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الـ 50 عامًا 70% أو أكثر.
  • النشاط في منطقة مفتوحة بمشاركة عدد لا يتجاوز 20 شخصًا – للرياض، والمدارس، ومؤسسة تروية أو مؤسسة تقيم الدورات التدريبية المهنية للبالغين وكذلك المدارس الدينية.
  • نشاط المدارس الداخلية أيضًا من خلال المسار "المفتوح" وليس فقط من خلال المسار "المغلق".
  • الرحلات التي تدوم يومًا واحدًا والمشغلين الخارجيين في الأطر النشطة.

المصالح التجارية والمؤسسات التي ستُفتح بدون الشارة الخضراء –

محلات الشارع ومراكز التسوق – محل تجاري صغير الحجم (بمساحة تقل عن 150 مترًا مربعًا) – شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة، أو حتى 10 أشخاص / محل تجاري كبير الحجم (بمساحة تزيد من 150 مترًا مربعًا) – شخص واحد لكل 15 مترًا مربعًا. المحلات التجارية الضرورية: شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة أو حتى عشرة أشخاص، أيهما الأعلى.

المجمعات التجارية – في المناطق العامة من المجمع التجاري – حسب قيود العدد الأقصى من الأشخاص الذي يمكن احتواؤه التي تنص على تواجد شخص واحد لكل 15 مترًا مربعًا. في المحلات التجارية – حسب تعليمات الحدد الأقصى من الأشخاص الذي يمكن احتواؤه في محلات الشارع.

الأسواق – شخص واحد لكل 15 مترًا مربعًا.

المتاحف – شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة.

دور العبادة – 10 أشخاص في الداخل، 20 شخصًا في الخارج – حسب قيود التجمهر، ما عدا في حال كان الحديث يدور عن دار عبادة يعمل بموجب أحكام الشارة الخضراء على النحو الموضح أدناه.

المصالح التجارية، والمؤسسات والفعاليات التي ستُفتح بموجب أحكام الشارة الخضراء –

غرف اللياقة البدنية أو الستوديو وبرك السباحة – يجوز لها احتواء شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة.

الفعاليات الثقافية والمباريات الرياضية – حتى 75% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه، في مكان مغلق: حتى 300 شخص، في مكان مفتوح: حتى 500 شخص.

المعارض – شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة – في مكان مغلق: حتى 300 شخص في وقت معيّن، في مكان مفتوح: حتى 500 شخص في وقت معيّن.

الفنادق – بدون غرف الطعام – في المناطق العامة: شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة. أيضًا الأطفال الذين يبلغون حتى 16 عامًا من العمر، ممن جاءت نتيجة فحصهم لتشخيص الإصابة بفيروس الكورونا سلبية قبل الوصول إلى الفندق بفترة أقصاها 48 ساعة، يمكنهم المكوث فيه.

دور العبادة التي تختار العمل بموجب أحكام الشارة الخضراء – تتاح لدور العبادة إمكانية العمل بموجب أحكام الشارة البيضاء، رهنًا بالتسجيل مسبقًا لدى السلطة المحلية – حتى 50% من العدد الأقصى من الأشخاص الذي يمكن احتواؤه حسب عدد المقاعد الثابتة في المكان أما في مكان يخلو من الأماكن الثابتة – فحسب نسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة، وليس أكثر من 300 شخص. ويجب الإشارة ضمن استمارة التسجيل إلى عدد الأشخاص الذين يُسمح بمكوثهم، وفقًا لهذا الحساب، وكذلك إلى اسم الجمعية أو الجهة القابضة أو الجهة المشغّلة المسؤولة عن دار العبادة.

تفاصيل التعليمات الأخرى حسب الفروع:

الفعاليات الثقافية، المباريات الرياضية

  • الدخول والخروج إلى مكان الفعالية تدريجيًا، دون الطعام والمشروبات.
  • التسجيل مسبقًا. أماكن الجلوس يتم فصل بعضها عن البعض من خلال كرسي واحد. يجوز لأفراد العائلات المصغرة أو للأزواج الجلوس مع بعضهم البعض.
  • أفراد يتم تعيينهم للتأكد من التصرف بموجب قواعد وزارة الصحة في المكان.
  • نصب لافتات عند الأدوار والتي تشير إلى مسافة مترين بين كل شخص وآخر.
  • الحرص على التعقيم والتنظيف، حسب الأنظمة المعمول بها.

غرف اللياقة البدنية وبرك السباحة

  • نصب حواجز أو فصل منشأة عن الأخرى بمسافة مترين.
  • التنظيف والتعقيم حسب التعليمات.
  • الجاكوزي والساونا مغلقان.

الفنادق

  • غرف الطعام، الجاكوزي، الساونا وغرف النشاطات الترفيهية للأطفال – مغلقة أمام الجمهور.
  • بركة السباحة وغرفة اللياقة البدنية – ملزمة بالحفاظ على مسافة مترين أو الفصل من خلال حواجز. عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه حسب شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة.

دور العبادة

  • يمكن لدور العبادة العمل بموجب قيود التجمهر (المذكورة أعلاه)، لكن يمكن لدار عبادة معني بزيادة عدد المصلين العمل بموجب أحكام الشارة الخضراء، المفصلة شروطها فيما يلي:
  • التسجيل لدى المجلس الديني.
  • نصب لافتات تشير إلى عمل دار العبادة حسب أحكام الشارة الخضراء.
  • لزوم تعيين مسؤول عن شؤون الكورونا والذي سيكلّف بالتأكد من الالتزام بأنظمة وزارة الصحة.
  • تجمع عدد أقصاه 300 شخص في مكان مغلق ونسبة أقصاها 50% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه. أما في مكان يخلو من المقاعد الثابتة فحسب نسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة.
  • فصل أماكن الجلوس عن بعضها البعض من خلال كرسي واحد.
  • التسجيل المسبق للمصلين في المكان.
  • الدخول والخروج من المكان تدريجيًا.
  • لا يُسمح بإدخال الطعام والمشروبات.
  • الحرص على التعقيم والتنظيف، حسب الأنظمة.

* ينطبق على أبناء كافة الديانات

ماذا يُتوقع فتحه من خلال الدفعة الثالثة؟

من خلال الدفعة الثالثة (7.3.2021) يُتوقع فتح قطاعات إضافية كما ويُتوقع توسيع النشاط في القطاعات التي تم فتحها فعلاً من خلال إحدى الدفعتين الأولتين:

في التربية والتعليم – الصفوف السابع حتى العاشر في المدن الخضراء، أو الصفراء أو البرتقالية "الفاتحة" حيث تبلغ نسبة تطعيم الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الـ 50 عامًا 70% أو أكثر.

الفروع التي ستُفتح بدون الشارة الخضراء – المقاهي والمطاعم صغيرة الحجم.

الفروع التي ستُفتح مع الشارة الخضراء – المطاعم الكبيرة (حسب الأنظمة التي سيتم وضعها في وقت لاحق، والفنادق يشمل غرف الطعام (بالحجز مسبقًا)، وحدائق المناسبات (حفلات الزفاف وغير ذلك)، والمؤتمرات، والمعالم السياحية.

قيد التجمهر: 20 شخصًا داخل مبنى، 50 في الخارج.

من المهم تذكر أن قواعد التباعد الاجتماعي (مترين بين كل شخص) ووضع كمامة ما زالت ملزمة حسب نص الأنظمة!

في حال وُجد اختلاف بي نص هذه الوثيقة ونص الأنظمة فإن الأنظمة التي تتغير بين الفينة والأخرى هي الغالبة.




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت