X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار الكورونا
اضف تعقيب
18/08/2021 - 12:41:47 pm
د. محمد طه، أخصائي الأمراض التلوثية

د. محمد طه، أخصائي الأمراض التلوثية: الجرعة الثالثة مهمة جدًا لتعزيز جهاز المناعة

بالأجسام المضادة وهو إجراء متبع في تطعيمات أخرى

المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي
د. محمد طه، أخصائي الأمراض التلوثية: الجرعة الثالثة مهمة جدًا لتعزيز جهاز المناعة بالأجسام المضادة وهو إجراء متبع في تطعيمات أخرى

قال د. محمد طه، مدير وحدة الالتهابات والأمراض التلوثية في مستشفى الناصرة (الإنجليزي)، انه لم يعد هناك مجال لبث الشائعات السلبية حول التطعيم، وذلك بعد مرور أكثر من عام على تلقي الأشخاص الذين أجريت عليهم التجارب، ولم يحدث لهم أي شيء مما يدعي مروّجو الشائعات، وأنه آمن وخالٍ من المضاعفات ومن الأعراض الجانبية، وقد تلقى التطعيم مئات الملايين من حول العالم ولم نشاهد مضاعفات خطيرة، بل على العكس فقد ثبت أنه آمن وناجع أيضًا.
وعن الجرعة الثالثة من التطعيم لمن تجاوزت أعمارهم الخمسين التي هدفها دعم وتعزيز الجرعتين السابقتين، قال د. محمد طه: "هناك تطعيمات لفيروسات عديدة ومتنوعة تحتاج الى تطعيم داعم وهو ليس بالأمر الغريب او النادر، وانما هنالك تطعيمات كثيرة ومعروفة ضد التسمم وضد الالتهاب الكبدي وشلل الأطفال تحتاج الى جرعة معزّزة بعد مضي فترة من الزمن، فهذا أمر متبع ومعروف في الطب هدفه رفع مستوى الأجسام المضادة".
وأكد د. محمد: "بإمكاننا ألا نعود للحديث عن الإغلاق إذا ما نجحنا في تطعيم 70% فما فوق من المواطنين. فالتطعيم أثبت فاعليته في الجرعتين الأولى والثانية حين هبطت نسب العدوى الى الصفر تقريبًا، لكنها عادت للارتفاع بسبب الطفرة الهندية "دلتا" التي يقاومها التطعيم بشكل جزئي وليس بشكل شبه كامل كما في السلالات التي عرفناها العام الماضي".




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت