X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
انتخابات الكنيست
اضف تعقيب
03/09/2019 - 10:59:41 am
أولويات نتنياهو: خفض نسبة تصويت العرب وإخراج كاخ من المنافسة

أولويات نتنياهو: خفض نسبة تصويت العرب وإخراج كاخ من المنافسة

*نتنياهو يسعى لعقد لقاء مع الرئيس بوتين، وابرام اتفاق أمني مع واشنطن*

قال تقرير لصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن زعيم حزب "الليكود" وضع عدة أولويات عمل في الأسبوعين المتبقيين ليوم الانتخابات، وفي مقدمتها، خفض نسبة تصويت العرب، وإقناع قائمة "عوتسما يهوديت" المنبثقة عن حركة "كاخ" الإرهابية، بالانسحاب من الانتخابات، واجراء لقاءات دولية، خاصة مع الرئيس بوتين.

وحسب ما نشر، فإن نتنياهو يواصل محاولاته لسن قانون سريع، يدخل حيز التنفيذ في الانتخابات بعد أسبوعين، يسمح بإدخال كاميرات للتصوير في صناديق الاقتراع. إلا أن نتنياهو بحاجة الى اغلبية 61 نائبا. وقيل، إن حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة أفيغدور ليبرمان، سيوافق على قانون كهذا، لأنه سيرسل مراقبين مع كاميرات الى صناديق الحريديم، التي يتراوح معدل التصويت فيها ما بين 88% إلى 93%، حسب ما تشير له نتائج الانتخابات البرلمانية على مر السنين. وهي نسب تعني قرابة 100%، بعد الأخذ بالحسبان المهاجرين.

كذلك يسعى نتنياهو لاقناع عصابة "عوتسما يهوديت" بالانسحاب من المنافسة، مقابل وعد بخفص نسبة الحسم، في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وجاء في التقرير، إن هذا الوعد ليس كافيا من ناحية هذه العصابة. ولكن نتنياهو لا يستطيع منح حقيبة وزارية لعوتسما يهوديت، كما فعل مع موشيه فيغلين، لأن من شأن هذا أن يهرّب أصوات من الليكود لأحزاب أخرى، ويعرقل لاحقا قيام حكومة.

من ناحية أخرى، يسعى نتنياهو لعقد اجتماعات دولية، أبرزها مع الرئيس فلاديمير بوتين، وكان لقاء كهذا قد عقد قبل أيام من انتخابات نيسان، وتم تفسيره على أنه دعم سياسي حزبي لنتنياهو في تلك الانتخابات.

وفي المقابل، تحدثت تقارير إسرائيلية، عن اتصالات حثيثة بين نتنياهو والرئيس الأميركي دونالد ترامب، لإبرام اتفاق أمني كبير بين الجانبين، في صلبه، دفاع الجيش الأميركي عن إسرائيل في حالات الحرب. بكلمات أخرى، أنه في حال شن حرب، فإن الجيش الأميركي سيكون شريكا الى جانب الجيش الإسرائيلي.

(تصوير: رويترز)




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت