X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
انتخابات الكنيست
اضف تعقيب
25/01/2021 - 02:39:35 pm
مصادر سياسية مطلعة: حجر العثرة إصرار الجنوبية على نهج المقايضة

مصادر سياسية مطلعة: حجر العثرة إصرار الجنوبية على نهج المقايضة

وعدم الالتزام ببرنامج سياسي موحّد

أكدت عدة مصادر داخل "رباعية المشتركة" لوسائل إعلام، وبينها مصدر مطلع على مجريات اليومين الأخيرين السياسية تحدثت معه "الاتحاد"، أنه لا صحة لما ورد في بيان "القائمة العربية الموحدة" (الشق الجنوبي من الإسلامية)، الصادر اليوم، وكأن مضامينه هو ما تناولته جلسة رؤساء كتل المشتركة الأربع بمبادرة واستضافة رئيس لجنة المتابعة محمد بركة.

وقالت مصادر سياسية مطلعة على مجريات الأمور والاتصالات بين مركبات "القائمة المشتركة" – لا سيما على فحوى جلسة "الرباعية" التي جرت مساء أمس - أنّ حجر العثرة الأساس هو رفض منصور عباس والشق الجنوبي للحركة الإسلامية الالتزام ببرنامج "القائمة المشتركة" السياسي وبآلية الحسم الديمقراطي.

وأكدت المصادر المختلفة أن النقاش المركزي هو النقاش السياسي وخصوصا مطلب "الموحدة" بعدم الالتزام بأي قرار اجماعي للمشتركة في الشأن السياسي. وهو ما يعني إبقاء "الجنوبية" بابها مفتوحًا لدعم نتنياهو والليكود.

وبحسب المصادر، يتمحور الخلاف في طلب عباس ما يسميه "حرية تصويت" في الأمور السياسية الأساسية، كعدم التوصية على نتنياهو وعدم دعمه وانقاذه، مثل حجب الثقة عن الحكومة، وميزانية الدولة، أو تشريعات تتعلق بملفات نتنياهو الجنائية على غرار "القانون الفرنسي".

وتُجمِع ثلاثة مركبات (الجبهة والعربية للتغيير والتجمع) على آلية "الإجماع والإقناع" وإذا تعذّر فبالتصويت، وهي الآلية المعتمدة منذ عام 2015 والتي يبتغي عباس تغييرها الآن.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت