X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
29/09/2012 - 02:26:02 am
نوافذ رفعت زيتون في اليوم السابع

القدس:27-9-2012 من جميل السلحوت- ناقشت ندوة اليوم السابع الثقافية الاسبوعية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس  المجموعة الشعرية"نوافذ" التي صدرت قبل بضعة أيام للشاعر المقدسي رفعت زيتون وبحضوره. وهذه هي المجموعة الشعرية الثانية التي تصدر للشاعر عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس، ومجموعته الشعرية الأولى تحمل عنوان"حروف مقدسية على السور الجريح"

بدأ النقاش وأدار الأمسية ابراهيم جوهرفقال:

فيديوانهالثانييقيمالشاعر (رفعتيحيىزيتون) حوارافلسفياذانفسشعريفيلغتهوصورهمعالتاريخ، تاريخبدءالخليقةوبدايةالصراع. ومعذاتهالشاعرة،ومعتلكالمعشوقةالتيعذبتفؤادهوليله. أمابعضذكرياتهفيتمنىنسيانهاومحوها .

إنهينقللحظاتمنالحوارالشعريمعالذاتوالآخرالمتخيل. ويبنيقصةشعريةمكتملةالعناصرقويةالخيالوالتأثيرفيقصيدة (عابرةسبيل) مثلاالتيأجادرسمالحركةوالصوتواللونفيها. (صفحة 44 ومابعدها) .

والشاعرلايتخلىعنفلسفتهالمتفائلةالمأخوذةمنأبيماضي،لكنهمعجببزهدأبيالعتاهية،ويتسللإلىروحهأحيانانبضمنلغةأبيالعلاءالمعريالمتشائمة

وهوإذيبنيفوقمابناهالآخرونلايضيعفيأساليبهمولالغتهم،بليتفرّدبلغتهوقضاياهورؤاهوموسيقاهوصوره .

إنهشاعريقدّمبستانهإلىقارئهبمافيهمنزهورتصلحللمناسباتجميعها.

مفاجأةالديوانالثانيالجديدهذاللشاعركانتمطولتهالشعرية(لميبقإلاالكلام).

القصيدةالمطوّلةالتيحملتعنوانارئيسافيالديوان (لميبقإلاالكلام) حملتعناوينفرعيةوصلعددهاإلىسبعةوثلاثينعنوانا؛فيكلمنهاكانتإشارةإلىالحدثالتاريخيالأبرزفيمسيرةالبشرالثقافية. إنهاسيرةالإنسانمنذالبدءحتىاللحظةالتييحياهاالفلسطينيفيراهنه .

 

استعراضبروحالمعنىالبعيدعنالمباشرة،ورسائلبثهاالشاعربأسلوبملحميواعلغاياتهالكبرىالتييدعوفيهاإلىالعمل،والأملوالاستفادةمنحكمةالتاريخالتيتشيرإلىأهميةمكافحةالسواد،والظلم ( لمتبقإلاكلمةالأنوار / بدّدعتمليلك / واقتحمجدرالسوادودكّها /ياصانعالعهدالجديد / انهضبهامنتحتأكوامالسواد / بنورها / وأعدإلىالدنياالبياض ) صفحة 110 .

اعتمدالشاعرأسلوبالقصةالشعريةفيمطولتههذهلأنهيرويبدءالخليقةفيالدنيا،وأرسلرسائلهإلىمستمعمتخيّل،هوكلقارئ،مستخدماأسلوبالخطابالمباشر،تارةللمستمعوأخرىللقلم. كمااعتمدأسلوبالنصحوالإرشاد (كنكذاكالشيخ - ص59) وفتحنافذةللبشرىبعدحادثةالغراب ( أبشربعدسلبك / بعدسبيك /بعدقيدك / تلكبشرىبالسرور ) ص 63 .

تنوعأسلوبالشاعرفيمطولتهفاستخدمأسلوبالشرط،والطلب،والنهي،والنداء،والاستفهام ...والتعقيبوالتلخيصمنوّعابينأسلوبيالخبروالإنشاءمناسباأسلوبهمعأحداثهالتييسوقهامستوقفاقارئهللوقوفعلىعبرها،ليقبسمنهاجمرةلصموده،وبقائه،وأملهلينهضمجدداغيريائسمنالتغيير .

تشكّلهذهالمطولةالملحميةتطورافيأسلوبالشاعرالمأخوذبالتغييروالتجريب. وهويسهمفيمراجعةأحداثالتاريخليأخذمنهاعبرةلواقعه .

احتوىالديوان (نوافذ) علىقصائدسبقتهذهالمطولةفيالترتيب،عددهااثنتاعشرةقصيدة،تنوعتموضوعاتهاوطغىعليهاجوالشكوى،والحزن،والانتظار،والتشاؤم،والضياع،وإظهارالتفجّعوالألموهيسماتالغزلالعذريالمعروفةفنيالهذهالظاهرةالشعرية .

يعجبالشاعرهنابشعرالذاتالموجوعةالمتألمةليكونألمهذاتياينقلالحسالعام. فنجدهفيغزلهالشفافذاإحساسكليممتأثربالجوالعامالذييحياهالإنسانفيواقعهاليومي؛الأملوحدهيحركالشاعروالصبروالإيمان. لذانجدهيدعوإلىالصبروالتمسكبالحلمفيإطارعاممنالعاطفةالإيمانيةالتيتدعمصبرالمرءعلىالرزاياوالآلام .

 

 

رفعتزيتونشاعرمجددذونفسملحمي،يحسنصوغالصورةوالعبارةالشعرية. وهوفيهذهالمجموعةمنالقصائديتقدمخطوةإلىالأمامفيبستانالقولالجميل.

 

 

وقالت ايمان مصاروة:

نوافذللشاعرالفلسطينيرفعتزيتون

تخطتكلالتوقعات

شاعرنارفعتيحيىزيتون،شاعر،بمثلهترتفعقاماتالأمة،يحيىمنأجلفلسطين،متجذرفيهاكزيتونها،وهذاالشاعرالمهندسابنالقدسغنيعنالتعريف،صدرلهأخيراعندارالجنديللنشروالتوزيع – القدسديواننوافذيقعالديوانفي 111 صفحةمنالقطعالمتوسط،يحتويالديوانثلاثعشرةقصيدةهي: أقبلْبالضّحكةِمُنْشرِحًا،أنتِاشتياقي .. وأنتِالسّرابْ،طوتِالسّطورُحروفَها،منْبينِقطراتِالمطر،غيثُالفؤادْ،لمْيعدْفيالنّهرِماءٌ،قالَليحُلمُالمساء،لوتموتُالذّكرياتْ،ألامِنْخَبَرْ،اليومَمحكمةٌ،ياحاسدي،عابِرَةُسَبِيل،لمْيبْقَإلْاالكَلِمَة(قصيدةمُطوَّلة 64 صفحة) والإهداءإلىكلعاشقللضاد،وكلمؤمنبأننورالكلمةسيعوديوما،والىكلالأهلوالأصدقاء،والكاتبةكاملةبدارنة،ولقدتميزالديوانبتطورلغةالشاعروأسلوبه،وبرزإبداعالشاعرفيقصيدتهلمْيبْقَإلْاالكَلِمَةوالتيهيأشبهبالملحمةالشعرية.

والمقامهنالايتسعللحديثعنالكثيرمنروائعهذاالديوان،تصفحتصفحاتهواحترتأيالقصائدسأنفذفيمروجأعماقها،فكلهاعذابوجميلات،فأغمضتعينيواخترتقصيدة"ألامنخبر " للوقوفعليهاومنخلالهانتتبعمكانةشاعرناالفذ،يقولفيها:

رمتـنيجفــــونيبلـيلِالسّـــهَرْ

ونامـــتْكطـــفلٍعـــيونُالقـــمَرْ

غريــبًاغــدوتُكطـــيرٍحـــزينٍ

تُرىهلْسلتنيغصـونُالشــجَرْ

وهلْذابَبحريَفيقعرِحوضٍ

وغيضتْمياهيوجـــفَّالنَّــهَرْ

أمْأنالسّحابَاختفىمنْسمائي

وضــلَّالطّـــريقَإلـيَّالمــــطَرْ

يعبرلناالشاعرفيهذهالقصيدةعنالحالةالنفسيةالتييعيشهابسببالاحتلالللوطنوالغربةفيهوالاغتراب،ويقتنصمنمظاهرالطبيعةصوراًرمزيةتوحيلنابحالتهالنفسية. والشعرفيهشيءمنغموض،ولكنهغموضيوحيلقارئهبإدراكالمعنىوالجوالنفسيالذييعيشهالشاعر،فنحنأمامصورمتعددة،صورةشاعرلايعرفالنومجفنُهمنهولالمأساةوقدغابالقمر،ولوأسهبتفيالحديثلأخذمنيهذاالبيتصفحاتفيالتحليل،فالشاعريشكوالغربةفيوطنهالذييجريتهويدهعلىقدموساق،والشاعرأصبحغريباعنوطنه،كماأنالوطنأصبحغريباعنصاحبه،وماأشدالغربةفيالوطنعندمايصبحالإنسانغريباكطيرحزين،ويتساءلالشاعربحزن: هلحقاأنغصونالشجروجمالالقدسقدنسيتني؟وهلقلّوضعفالعطاءفيالمطالبةبالحقالسليبوامتنعالخيروالمطرفيظلتكالبقوىالأرضعلىوطن؟والشاعرهنايتكئعلىالتشبيهاتوالاستعاراتوالكناياتوالمجازوالخروجعلىغيرالمألوفبمايسمىالانزياحأوالانحراف،لجمالياتهوالنحونحوالإيحاءوالإيحاءتأثيرهكبيرفيالنفس،فيقول:"رمتنيجفوني" فيصورلناأنالجفونكأنهإنسانيرمي،وهياستعارةمكنية،وفيهاأيضاكنايةعنعدمالقدرةعلىالنوموالقلق،ويشبهالقمربإنسانلهعيونوينامكماالطفلينام،وفيهاكنايةعنطولقلقالشاعربالإضافةللتشبيه،ويشبهالشاعرنفسهفيغربتهبالطائرالحزين،وينتقلالشاعرمنالأسلوبالخبريالذييصورحالتهالنفسيةالقلقةإلىالأسلوبالإنشائيمتسائلا:"

تُرىهلْسلتنيغصـونُالشــجَرْ

وهلْذابَبحريَفيقعرِحوضٍ

والاستفهاميفيدالتحسر،فيتساءلالشاعرهلبهاءالقدسوأصالتهاالعريقةقدخبتونسيتعروبتهافيهذاالجوالعاصفبالتهويد؟أمأنالخيروالعطاءالعربيقدنضبواستُنزِف؟

فيصورالشاعرأنالأشجارتنسىوهياستعارةمكنية،وفيقوله:( وهلْذابَبحريَفيقعرِحوضٍ) كنايةعنانقطاعالمدوالعطاءالعربي،ويقول:

أمْأنَّالسّحابَاختفىمنْسمائي

وضــلَّالطّـــريقَإلـيَّالمــــطَرْ

والاستفهاميفيدالتحسر،حيثيتساءلالشاعر: هلالخيروالعطاءالعربيقدانقطععنأرضنا؟وفيالبيتكناية.

ويسترسلالشاعرفيقول:

أقولُلنفـسيوقـدْضـاقَصدري

وشــدّةُعتــميتســــدُّالبـــصَرْ

أقـــولُوقــدْطالَيـومُانتظاري

ألامــنْبـــريدٍألامــنْخـــــبَرْ

يُريــحُفـــــؤادَالظّـــنونِوقلـبي

فتســـكنُفــيَّريـــــاحُالفِــكَـرْ

وتهــدأروحـــيوتغــفوعيوني

وتكـسرُنفــسيقيــــودَالحجَر

فيبدأبالأسلوبالخبريالذييعبرعنقلقالشاعر،فهويخاطبنفسهكمايخاطبشخصاوقدضاقصدره،كنايةعنرفضهللواقعالمر،يخاطبنفسهفيعتمةتسدالبصر،وهذهكنايةعنالنفقالمظلمالذييعيشفيهالفلسطيني،وقدطالانتظاره،وهيكنايةعنطولأمدالإحتلال،يقوللنفسهمنتقلاإلىالأسلوبالإنشائي: ألامنبريدألامنخبر؟والاستفهاميفيدهناالتمني،فالشاعريتمنىزوالالاحتلالوارتفاعالغمةوالغربةعنالوطن،وهنافيالعبارةحذفيكسبالأسلوبجمالاعلىجمالفكأنيبهيقول: ألامنبريديحملخبرزوالالاحتلال؟وهذاالانزياحأوالانحراففياللغةوالإيحاءأبلغفينفسالمتلقيلتحصلالمتعةالذهنيةوالفنيةوتصويرالواقع،وهناتكثرأفعالالمضارعة: أقول،تسدّ،يريح،تسكن،تهدأ،تكسر،تغفو،وهذهالأفعالتفيدبثالحيوية،فالشاعريريدزوالالاحتلالليرتاح؛فاختارمنالأفعالمايناسبذلك:" تسكن،تهدأ،تكسر،تغفو،يريح" وقدكررالفعلأقولمرتين؛ليصورنفسهالملحّةوحاجتهالزوالالاحتلال،وفيعبارة "تغفوعيوني" مايدللعلىذلكوهيكنايةعنحاجتهلزوالالاحتلال،وبينهاوبينعبارة"تهدأروحي" مساواةلإعطاءالقصيدةإيقاعاداخليا.

فالشاعريقول: أقوللنفسي،حيثلجأإلىتقنياتفنيةمستمدةمنالفنونالنثريةالسردية،فاستخدمالحوار،ولجأإلىالتداعيالحرمنخلالاعتمادهفينسجالقصيدةعلىالذاكرةوالحواسوالخيال،ومكّنتهذهالتقنياتبأنجعلتبناءالقصيدةيقتربمنالبناءالدرامي،وقولهفيمخاطبتهللنفسيذكرنابقولإلياسفرحات:

 

أقُولُلِنَفْسِيكُلَّمَاعَضَّهَاالأَسَـى = فَآلَمَهَا : صَبْرَاًفَفِيالصَّبْرِمَكْسَبُ

 

وهذاتناصأدبي،والتناصيثريالأدبويمدهبعناصرالقوةوالجمال.

ويتابعالشاعرشدوهقائلا:

فهاهومستمربمخاطبةالنفسْ"أقول" بعدأنملّانتظارهمنزوالالاحتلال"ألامنبريدألامنخبر" فنستوقفهناعندأداةالتحضيضوهيتفيدالحثوالطلب،ولايليهاإلافعلمضارع،والفعلالمضارعهنامحذوف،وفيهإيجازبالحذف،فالشاعريستخدمضميرالمفرد"أنا" والذييفيدضميرالمتكلم"نحن" أيالفلسطينيينالذينيتوقونلسماعخبرسارمفرحلطالماانتظروهوهوزوالالاحتلال،وفيقوله:" يُريــحُفـــــؤادَالظّـــنونِوقلـبي" كنايةعنالطمأنينةالتياشتاقلسماعهاالفلسطيني،ومثلهاأيضاقوله:" فتســـكنُفــيَّريـــــاحُالفِــكَـرْ" ومثلهاقوله:"وتهــدأروحـــيوتغــفوعيوني" فالشاعريأتيبقوالبلفظيةمتعددةمتتاليةلتفيدتأكيدمعنىتوْقالفلسطينيلراحةالبال.

ويصدرالشاعرفيأفكارهومعانيهعنتجربةصادقة،وعاطفةقوية،فلاريبفيذلك،فلقدعايشالاحتلالوقاسىمراراتهواكتوىبلظاهلامسالقهروالظلمبنفسهمنذنعومةأظفاره،فانعكستذلكعلىأحاسيسهووجدانه،وقدغلبتعلىالمقطوعةنزعةالرفضللواقعالمروالمتمثلفيالاحتلال،فارتفعصوتهرافضاهذاالواقعالمزري.

أماالوزنوالموسيقىفنرىأنالشاعرقدنظممقطوعتهعلىنمطالشعرالعمودي،فاستخدمبحرالمتقارب،وتميزتالقصيدةبإيقاععذبلاءمجوهاوغرضها،ساعدذلكالقافية،وقداستخدمقافيةالراء،والراءصامتمكررهوالوحيدبينالصوامتفيهذهالميزة،مجهورذووضوحسمعي،وهناكالإيقاعالداخلي،الناتجعنالتصريعوالتوازيالصوتيوالتكرارالإيقاعيوالجمعبينالأصواتالمهموسةوالأصواتالمجهورة. وينسجمهذاالإيقاعالشعريبكاملهمعالجوالموسيقيوالنفسيوالدلاليللقصيدة.

وقال محمد موسى سويلم:

لولمأعرفالشاعررفعتزيتونلقلتانهتجاوزالثمانينمنالعمر،فكتبفيقصيدتهالأولىبحكمةالشيوخوعنفوانالشباب،فقصيدتهأقبلبالضحكةمنشرحاًالسطرالثانييقول :-"كينرميحزنايسكننا" ترىمنالذييرميالحزنجانباًسوىمنخبرالدنياوعركهاعمراًطويلا،ويسهبالشيخالجليلرفعتليقولالشكريكونبأنترضىباللهوترضىبقضائه. وكمايعلمالجميعبانالرضىغايةلاتدركولايدركرضىاللهإلامنقنعبقضاءاللهوقدرهوالايمانبأنمالكلكومالغيركلغيرك،ثميختتمبالمثلالشعبي " سويخيروارميبالبحر " حيثيقولالشاعررفعتالذيبلغمنالكبرعتيا: واعملمنالخيروتعلمذاراسالمالوذاالجاه .

هلبقىبعدتلكالحكمحكم؟

فيقصيدةغيثالفؤادلميتركمثلاشعبياولاحكمةفيالحياة،ولميتركللطامعينوالراكضينوراءعيشزالوحياةفانيةوتذكيربالأممالسابقة،وماحلبهامنالدماروالخرابنتيجةلسوءأعمالهم،وطلبمنالناسفعلالخيراتوالابتعادعنأصحابالسوءوإنسألتفاسألالله،ترىحينكتبهذهالقصيدهأينكانالشيخرفعت؟أفيبيتمنبيوتالله،أمفيخلوة،أمفياحدىالزواياالصوفية،أمأينكانجالساًليتذكرقولهتعالى " وعادهلترىلهممنباقية "؟أمفولهتعالى " لقدسبقمناالقولانهماليهالايرجعون" ليسألالشاعرالامنخبرأمقرأقولهتعالى " وفيالسماءرزقكموماتوعدون "

فيقصيدةألامنخبرجمعفيهاكلمعانيالعبر،علىكلشئالصبرعلىقلةالنومعلىضيقالصدر،القيمةالانتظار.... الظنونتتكدرالنفسثمتجدهيتفاءلفجأة،ويناجيالروحوالنفسسطوعالشمسوالضحكوالسمر،فهلفعلاًكتبالشاعرفلسفتهفيالحياةمبكرا،أمماذاأرادالشاعربهذهالدروسوالعظاتالدينية؟وهلحضرالىمسامعهقولالشاعر :-

سئمتتكاليفالحياةومنيعشثمانينحولاًألابالكيسأم

أمتنامىالىمسامعهقولابراهيمناجي:

ياحبيبيكلشئبقضاءمابيدناخلقناتعساء

أمسمعقولالشاعر

ومنظنأنالرزقيأتيبقوةماأكلالعصفورشيئاًمعالنسر

حقيقةانمنالكلاملسحرا،وأنمنالشعرلحكمة،وأنالشاعرهومنأكثرالناسإحساساًبألموهمومالوطنوالمواطن.

وقال موسى أبو دويح:

بدأالشّاعرديوانهبقصيدةعموديّةبعنوان: (أقبلْبالضّحكةمنشرحًا)،فيهادعوةإلىالأملوالتّفاؤل،ونسيانالأحزانوالرّضىبقضاءاللهوقدره،واعلمأيّهاالإنسانأنفعلالخيرهورأسالمالوهوالجاهالمعتبرعندالله.

وثنّىبقصيدةمنالشّعرالحرّبعنوان (أنتاشتياقيوأنتالسّراب)،ومنروائعالدّيوانقصيدة (منبينقطراتالمطر) وجاءفيها:

ماأجملالغيثالرّقيقَ

علىالوجوهاليابساتِ

يفتّحالرّيحانفيهابعدطولتقشفٍ

تغدوكأحلىضحكةٍ

 

تبدوكتاج،قد

 

ترصّعبالدّررْ

 

------------

 

بلكيفأصبحنا

صقورًاجارحاتٍقاتلاتْ

فيالجوعنأكلبعضنا

أينالمحبّةبيننا؟

أينالبصيرةوالنّظرْ؟

------------

واللهتُقْناللرّبيعِ

وصوتبلبلهالّذي

إنماتغنّىفيالصّباحِ

تمايلتكلّالنّسائموالنّدى

منغيرلحنٍأووَتَرْ

 

------------

 

ومنشعرالدّيوانالعموديّقصيدة (غيثالفؤاد) علىبحرمجزوءالرّمل (فاعلاتنفاعلاتن... فاعلاتنفاعلات). والقصيدة (29) بيتًاوجاءفيها

طمئنِالقلببذكرٍ

إنّهغيثالفؤاد

لاتلُذْيومًابعبدٍ

ولتسلْربّالعباد

فهومنإنشاءأمسكَ

وهومنإنشاءجاد

 

وهذهالمعانيكلّهامقتَبَسةمنالقرآنالكريم،ومنالحديثالشّريف. فالأوّلمنقولهتعالى: "ألابذكراللهتطمئنّالقلوب"،والثّانيمنقولهعليهالسّلام: (إذاسألتفاسألالله،وإذااستعنتفاستعنبالله)،والثّالثمنقولهتعالى:(إِنَّرَبَّكَيَبْسُطُالرِّزْقَلِمَنْيَشَاءُوَيَقْدِرُإِنَّهُكَانَبِعِبَادِهِخَبِيرًابَصِيرًا).

وجاءفيقصيدته (ألامنخبر):

غريبًاغدوتكطيرحزينٍ

تُرى،هلسَلتنيغصونالشجر

أقولوقدطاليومانتظاري

ألامنبريدألامنخبر

أيانفسصبرًالعلّبيوم

يَرِقُلدمعيَقلبالقدر

 

أمّاقصيدتهالمطوّلة (لميبقَإلاالكلمة) فتحتاجإلىنقدموسّعلايتّسعلهوقتندوةاليومالسّابع.

ويظهرأنّالشّاعرغلبعلىشعرهالتأثّربالقرآنالكريمفقوله: (فانظرإلىذاتالعماد) تشيرإلىالآيةفيسورةالفجر:(إرمَذاتالعمادالّتيلميُخْلَقْمثلُهافيالبلاد). وقوله:(يأيّهاالطّينالجحود،لِمَالكنود؟) مقتبَسمنقولهتعالى: (إنّالإنسانلربّهلكنود،وإنّهعلىذلكلشهيد،وإنّهلحبّالخيرلشديد). وقولُه:(رُبّسحابةفيالجوّتخفيخلفهاسيلالعرم) راجعٌإلىقولهتعالى:(فأرسلناعليهمسيلالعرم). وقولُه:(لمتدمحتّىلعاد) فيهإشارةإلىقولهتعالى:( فَأَمَّاعَادٌفَاسْتَكْبَرُوافِيالْأَرْضِبِغَيْرِالْحَقِّوَقَالُوامَنْأَشَدُّمِنَّاقُوَّةًأَوَلَمْيَرَوْاأَنَّاللَّهَالَّذِيخَلَقَهُمْهُوَأَشَدُّمِنْهُمْقُوَّةًوَكَانُوابِآيَاتِنَايَجْحَدُونَ). وقوله:( وَفِيعَادٍإِذْأَرْسَلْنَاعَلَيْهِمُالرِّيحَالْعَقِيمَ)

أمّاالأخطاءالنّحويّةوالإملائيّةفيالدّيوانفقليلةنسبيًّا،منهاأخطاءمنالنّاشر،ومنهاماهومنالشّاعر،وإنّيأذكرهنابعضها:

 

صفحة (7): (كسحرُالخضاب) والصّواب: كسحرٍ.

 

صفحة (12): (فلانصيرُعندهايحميالثّغور) والصّواب: فلانصيرَ.

 

صفحة (13):(أيّهااللّيلالغليظ) ولوقالالطّويلبدلالغليظلكانأحسن،اتباعًالامرئالقيسفيقوله:

ألاأيّهااللّيلالطّويلألاانجلي

بصبحوماالإصباحمنكبأمثل

صفحة (14): (وصدرنيسانِالحزين) والصّواب: نيسانَ؛لأنّهاممنوعةمنالصّرف،لأنّهاعَلَمٌمختومٌبألفونونمزيدتين.

صفحة(21): (ياأخَالنّسيانإنّا) والصّواب: ياأخاالنّسيان.

صفحة(40): (إنّالنّجومبريقهاخرقالفضافعمىالبصيرة) والصّواب: فأعمىالبصيرة.

صفحة(42): (فالزّهرقدملأالرّبى) والصّواب: الرّبابالألفالقائمة؛لأنّمفردهاربوة.

صفحة(48): (لاأيادٍللزّمان) والصّواب: لاأياديَللزّمان.

صفحة(63): (وجُدْبهاللحقليبتسمُالرّبيع) والصّواب: يبتسمِالرّبيع؛لأنّهاجوابالطّلبمجزوموحّركتبالكسرلالتقاءالسّاكنين.

صفحة(68): (اغفرثيابكفيوعاءالعزّ) والصّحيح: اُغمُرثيابك.

صفحة(70): (وربّماعشقتجمل) والصّواب: جملًا.

صفحة(82): (هاكَالرّسالةُوالأناشيدُ) والصّواب: الرّسالةَوالأناشيدَ؛لأنّهامفعولبهمنصوبلاسمالفعلهاكَ.

صفحة(84): (كمضيّقٌذاكالطّريق) والصّواب: كمضيّقٍ؛لأنّتمييزكمالتّعجّبيةأوالخبريّةأوالتّكثيريّةمجروردائمًا. وأمّاكمالاستفهاميّةفتمييزهامنصوب.

صفحة(93): (قبّلخدّكوكبكاليمينِوبعدهالخدّاليسار) والصّحيح: الأيمنَوالخدّالأيسرَ.

صفحة(96): (والنّوريسرعفيالخطى) والصّوابفيالخطابألفقائمةلابألفعلىشكلالياء؛لأنّمضارعهايخطو،ومفردهاخطوة.

وقالت نسب أديب حسين:

يقدم لناالشاعررفعتزيتونديوانهالثاني "نوافذ" بعدديوانهالأولالذيصدرفيالعامالماضي 2011 "حروفمقدسيةعلىالسّورالجريح" ليكونكلاهماقد صدرا عندارالجنديللنشروالتوزيع. ورغمأنالمدةقصيرةبينالإصدارينإلاأنّالاختلافكبيربينهما،ففيالديوانالأوليظهرالشاعرعاشقًا.. عاشقًاللمحبوبةوللوطن. أمّافيهذاالديوانفيظهرالشاعرعاشقًاأحيانًا.. لكنهيرتديرداءًآخرفوقرداءالعشق.. ليظهربمظهرالحكيمالواعظ،الخبيربأمورالدنيا.

"أقبلبالضحكةمُنشرحًا" هذهالقصيدةالمكونةمنثمانيةأبيات،جاءتلتكونالفاتحةعلىالدورالجديدللشاعر..ألاوهودورالحكيم،أتتتمهيدًالروحهذاالديوانيطلبفيهاالشاعرمنالقارئأوالسامعالمنتصحبكلامهأنينعمبالنور،ويقنعبمامنحهإياهالربُمنالعطايا،ليبتسمويعملبالخير.

لميسدلالشاعرالستارَفوقنافذةالحببلأبقاهمشرعًا،حينأتانابرائعته "أنتِاشتياقي.. وأنتِالسّراب" وهيالقصيدةالثانيةفيالديوان. ظهردورالعاشقفيقصيدتينمنبينثلاثةعشرةقصيدةمنقصائدالديوان،ومنبينهاقصيدةمطولةتحتعنوان (لميبقإلاالكلمة) تحتلأكثرمننصفالديوانسأحاولتحليلهافيقراءتيهيوقصيدة "أنتاشتياقيوأنتالسراب".

قصيدة"أنتاشتياقي.. وأنتالسراب"

جاءمطلعها: سئمتُالضباب.. وعزفَالرحيلولحنالفراق.. كرهتُاحتماليلهذاالغياب.. وإنيالحقيقةُ،لمأنسيومًا،وآثرتُمنفايخلفإنحسارك.. أنتِاشتياقي.. وأنتِالسراب".

تظهرفيالقصيدةلوعةالوجدوصعوبةالرحيل،يستخدمالشاعرالاستعاراتوالصورالشعريةالجميلة. فصدىالمحبوبةيعاودهليدُّكَجدارَتحمله،يناديملتاعًاوبدلأنتأتيهبلابلالمحبوبة،يجدنفسههوفيعشّالغراب.

فيالمقطعالرابعصوتُخطىالمحبوبةلاتفارقسمعالعاشق.. الصوتُيباعدلكنهلايختفيالأمرالذييؤثرعلىنفسيته،ويزيدمنصعوبةنسيانهاليسقطفوقَالمقاعدِ،وهناكيجددفأهامازالفيالمقاعد،ولازالتأميرةشِعرِه.

فيالمقطعالخامس "نبضكحولييطوفُويسعى" استخدمالشاعرأسلوبالتشخيصفيمنحهصفةإنسانيةللنبض،نبضالمحبوبةالذييرمزلحبهالهبأنه يطوفحولالشاعرويشدّالحبال.. أييأسرُه،وليسالشاعربمتضجرٍمنهذابلأنّجسدهيقبل "خدَّالحبال" وهنااستعارة. إذأنّهذهالحبالتحملعطرالمحبوبةوعبقها،هذاالعطرنقيوناعمومنعشمثلماهوالندىعلىالأغصان.

فيالمقطعالسادستأتيهالمحبوبةعنداشتياقهلها،تأتياليهلتمضيبهبعيدًا،الأمرالذييبعثبهالسأم،ليقوللهايكفيناإغترابًا. ويبدوأنّالغربةهناهيإمّاالغربةفيالأمكنةفهيتمضيبهبعيدًا،أوغربةالذاتتمضيبهبعيدًاعنذاتهممايُشعرهبالغربة.

فيالمقطعالسابعيسألالشاعرمحبوبتهأنتعودبمركبِحبمعالموج،لكنهاتضلطريقها.. كماضلتجميعالمراكبالوصولالىشاطئه،فبكىوالصحاريبكتلطولانتظاره.

فيالمقطعالثامنيظهركلامنالشاعرومحبوبتهمقيدان.. هيتسألالقصائدعنه،فإذامافعلتلاقىالوحيطريقهاليهلتسيلالكلماتمدادًاعلىشفتيه،كأنماالكلاميخرجالىالمحبوبةمخطوطًافياللحظةذاتهاالتيينطقبهاالشاعر. حروفًهتعاتبقيودها،لكنّالمفاجأةأنههوأيضًامكبلٌومقيدممايدفعهللصمتولجملسانالعتاب. وهنايتضحأنالشاعرأيضًالايضلعنطريقهاوليسبإمكانهالبحثعنها. ليأتيالختامفيالمقطعالتاسعليقول: هانحن.. ظلانِفوقرمادٍلشمسِالغروب.. وفيدفترِالغائبين.. غدوناسؤالين.. نرجوالإجابةَيومًا.. منالقدرِالمستحيل.. ومني.. ومنكِ.. فهلذاتَحظٍ.. سيأتيالجواب".

تنقضيالأيامللتتشحبالفراقوالغياب،ليصيرالمحبوبانسؤالافيدفاترالغائبينالراحلين،يتضحلنااستسلامالشاعرلقدرهفهولايتمردعلىهذاالواقع،ولايصرخأويفجرقيدهأويبحثبنفسهعنالمحبوبة،إنهينتظرمنهاالوصول،وينتظرإجابةمنالقدرالمستحيل،ومنهومنها،ويبدوأنّفيهذاالموقعيوجدبعضالرمزيةلشيءمنالتمردأوالتدخلفيإجابةالقدر،ويأملأنتأتيهيومًاالإجابةوأنتكونمصحوبةبشيءٍمنالحظ.

القصيدةالمطولة(لميبقَإلاالكلمة)هذهالقصيدةهيلبّالديوانوتتخذالمساحةالأكبرمنه،فهيتحتل 62 صفحة،وتأتيمقسمةتحتعناوينأومقاطعلتكونفي 35 عنوانًا،أولها (فيالبدء) وآخرهاهوعنوانالقصيدةذاته (لميبقَإلاالكلمة).

فيهذهالقصيدةتتربعشخصيةالواعظالحكيمالمجرب،والذييعودللأصلوالبداية،ويطالبالسائلللنصيحةفيعصرناهذاأنيعودالىالتاريخالىالبداية،لعلأموردنياهتتحسن.

تظهرالمؤثراتالدينيةبصورةقويةفيالقصيدةلتشملالكثيرمنالرموزالأدبيةالمستوحاةمنالتوراةوالإنجيلوالقرآن.

فيالبدء: العنوانالأولفيالقصيدةـيعودالشاعرالىأولكلمةفيالعهدالقديم،حيثأتىفيسفرالتكوينالاصحاحالأول (فيالبدءخلقاللهالسماواتوالأرض). وبالعودةالىانجيليوحناالمعمدانالاصحاحالأول (فيالبدءكانتالكلمة). أمّاالقصيدةفيأتيمطلعها

فيالبدءكانالحرف

يسبحُفوقَأمواجٍمنالحبرالقديم.

ويبدوأنّالشاعرقررأنيعودالىأصلالكلمةوهيالحرف. وتأتيالاستعارة (كانالحرفيسبحفوقأمواجمنالحبرالقديم)،يقابلهافيسفرالتكوين (وروحاللهيرفُّعلىوجهالمياه). يشيرالشاعرالىأنهفيالبدايةلم يكنقدخُلقالرملولامعنىللزمن، (ولميفهمالتاريخبعدالفكرتين) ويبدوأنّالاشارةهناالىفكرةالخيروالشر. ويستمرليقول (فيالبدءلميكنالسوادُموزعًا،واللونأكثرُهالبياض..)،وهناالتأثيرالدينييأتيمنانجيليوحناالإصحاحالرابع (فيهكانتالحياة،والحياةكانتنورُالناس،والنوريضيءفيالظلمة،والظلمةلمتدركه.). الأمرالذيتختلففيهالتوراةاذجاءفيسفرالتكوين (وكانتالأرضخربةوخالية،وعلىوجهالغمرِظلمة)،ليخلقاللهالنور (الاصحاحالثالث)وقالالله: "ليكننور"،فكاننور.

ثميأتيفيالقصيدة:

تمامًامثلبدئِكَ

قبلهذاالكهف

ينهشماتبقىمنكَ،

فأسمعْللنهايةِ

قديفيدكفيالصعودالىالتلةالكُبرى

يتوجهالشاعرهناالىشخصٍمعينيستمعاليه،ويبدوأنّهذاالشخصواقعفيأزمةتحيطهكالكهفوتنهشه،وأتىالشاعريسألُهالنصح،وهنابدأالشاعرمنالبداية (بدايةالكون) فيقولللمستمعتمامًامثلبدئك.. ويطلبمنهأنيستمعاليهالىالنهايةلعلّهذايساعدهفيالصعودالىالتلةالكبرى.

ستُخطواتتحتهذاالعنوانتأتيالاشارةالىخلقالعالمفيستةأيام.

فيالفجر ( فيالفجرصاحالديك يفتتحالروايةبانبلاجالنور.. النونثمالواوثمالراء. تلكحكايةالمصباح فيسفرالكلام.. تختلفالرواياتالتيتروى عنالمصباح.. لكنْ لااختلافعلىبهاءالنور).

يرىالشاعرأنّبدايةالعالمجاءتبانبلاجالنور..

فانظرمليًاعبرهاتيكالنوافذ كلترىكلّالقوافلحينمرّت، لاتضعشيئًامنالمعنى خذالقرطاسوابدأبالقراءة منذأوللحظة.. فحكايةالخطواتتبدأحينذاك.

يطلبالشاعرمنالمستمعأنينظرعبرالنوافذالزمنية،والىالقوافلأيالمجموعاتالبشريةعبرالتاريخ،ويدعوهالىالتبحرفيمعنىالتاريخومافعل،وليقرأمناللحظةالأولى،فحكاية (الخطوات) وهناالخطواتترمزالىدربالحياةوماوصلاليهالمستمعاليوم،فيقوللهالشاعر،تبدأمناللحظةالأولىللخلق.

أولىالمعارك(4)...هذاالمقطعيشيرالىقصةآدموحواءوالمستوحاةمنالعهدالقديم (سفرالتكوينالاصحاحالثاني)،فيرمزاليهما (طفلانفيسنالكهولة). أمّاعنأكلهمامنشجرةالتفاحالأمرالذيأدىلطردهمامنالجنة (سفرالتكوينالإصحاحالثالث)،فقدانتهتالقصةعندأقدامالغرابحسبوصفالشاعر،وهناكاتسعالسّواد،هذاالسّوادجاءعلىاليابسةومنالمخلوقاتالتيوُلدتمنتراب،وعندهاأدركالتاريخمعنىالفكرتين،بإشارةالىفكرةالخيروالشر. ويقولالشاعرللمنتصحالمستمعفيآخرثلاثةأبياتمنهذاالمقطع( وذاكأصلالجراحفيكفيك، فاعلمأصلجرحك،ربّما يومًاتعيأيانقدتجدالدواء.). أيعندماتعودالىالخطيئةالأولىفيالبشريةستدركُأصلجرحكوقدتهديعندهاالىالدواء.

ندم (5)بتأثرمنالاصحاحالرابعفيسفرالتكوين،فيإشارةقصةقايينابنآدموحواءالذيقتلأخاههابيل،وراحيتملكهالندم.

6 طوفانالعقوق...مستوحاةمنقصةنوحوالطوفان (سفرالتكوين،اصحاحات 5-8).أتىفيالبيتالخامسمنهذاالمقطع (تمتدأجنحةالسوادالىالقبائل) يقابلهفيالتوراة (ورأىالرّبأنّشرّالإنسانقدكثرفيالأرض،وأنّكلّتصورِأفكارِقلبهإنماهوشريركليومٍ.)(الإصحاح 6)

منالإستعاراتالجميلةفيهذاالمقطع، (بالتعجوزالبومفيأذنالعُصاة) إشارةالىأفكارالشرّحينتبدأوساوسهاتعبثبالنفسالبشرية.

يناديالشاعرالقلمالقديمويطالبهبأنلايكتباالذنبالكبير،ويبدوأنهيصنفالعقوقفيهذهالفترةعلىأنهاالذنبالكبير،ويتمنىلولميُكتب،ولولمنعرفطوفانالعقوق. يبدوأنالشاعريرىأنّمعرفتنالماجرىكانهوالسببفيتوارثفكرةالشر.

7 وشوشةالبوم....فيمطلعهذاالمقطع (البومتعرفمنطقالأشياء.. فتوشوشالريح التيهبت أناشتذي.. أثيريالنقعَ).

البومتطلبمنالريحأنتستمرلتثيرالطوفانأكثر،فيماأرسلاللهالريحعلىالأرضلتهدأالمياه.(سفرالتكوين،اصحاح 8).  البومفيالقصيدةتريدأنتعبرالدربالذييصلالىالوتين. والوتينحسبمعجمالوسيطهوالشِّريانالرئيسُالذييغذِّيجسمَالإِنسانبالدّمالنقيِّالخارجمنالقلب. وبيولوجيًاالوتينهوالشريانالأورطي (شريانرئيسيفيالجسد). ويوجدهنامؤثردينيمنالقرآنالكريم،سورةالحاقةآيةرقم 46 وقدجاءفيها (ثملقطعنامنهالوتين)،ومنيُقطعوتينهيكونمصيرهالهلاك.

البوموالتيترمزلقوىالشر والخراب (أوالشيطان) تحاولالوصولالىالوتين،وتطلبمنالريححجبالأضواءعنها،كيلايراهاالطفلحينتوسوسبالشرفيأذنه،ولاتباليإنأغرقتفكرة،فياشارةالىفكرةالخير،ولاتباليحينينقطعالوريد،يعودالرمزهناالىالوتين. لكنالشاعرقدوقعفيخطأبيولوجيفالأورطةهوشريانوليسوريد.

8 إحذرالذئب – 21 كنرقيقًاكالفراش

فيهذهالمقاطعمنالقصيدةيستمرتوجهالشاعرالىالمنتصحالسامعمستخدمًاأساليببلاغيةكالاستعارةوالتشبيهوالكناية. ففياحذرالذئبيطلبمنهأنيسمعنصحمنأكبرمنه،وأنيبقىمعالتيارومعالجماعةلئلايصبهماأصابالشاةالتيغادرتالقطيع. رغمأنّنصيحتههذهليستبالضرورةصحيحةفهناكمنيغادرالقطيعويعودهذاعليهبالخير،كأنيفارقمتنورقومهالجاهلين،وينطلقنحودربٍفيهااستزادةمنالعلموالنور. ويقوللهأنلايغمضعينيهالاثنتينفيآنواحد،وأنلايأمنجانبأحد. وفيلغةجميلةيقولالشاعرالحكيمللمنتصحفينهايةهذاالمقطع (إحلملكنإبنِحلمَكعلىدربيسودهالعقلليجلبالخير،ولايتبددويصيرسرابفيسراب).

فيمقطعالشيخالكبير،يحرضالشاعرعلىالاستمراروإنكانثمةسقوطوانكسار،يجبعلىالمرءأنيعودويغرسبذورهمنأجلحفيدهدونأنيفكربنهايتها.

فيمقطع (فيالنار) جاءفيالبيتالثامن ( هيالسماء تغيثفيالحرِّالحروف لتستمررسالةالزيت المقدسوالسراج..)،هنايوجدرمزالىأنّالربسيغيثفيزمنالكفرالحروف (الرسالةالدينية) لتستمرالرسالة،وليبقىالنورموقدًافيالسراج.

لاتنظرنلفورالنار وارفعناظريكالىالغيوم، وثقبأنالغيث لميحنثبوعدٍ للذينتوضأواواستسقواالسحب المليئةبالسلام) يطلبالشاعرمنالسائلأنيترفععنالألموعنلسعاتالنار،ويثقبالغيوم،أييؤمنبرسالةالخير،فمنيفعللاتحنثالغيوموعدهاله. ويستمرفيهذاالمقطعمنالقصيدةليقوللهومهمااشتدتالمصائبلاتخف،فالخوفصنعهالوهموإنتركتلهالسلطةفسيتملككوسينهشجسدكوتصيرضيفًاعنده.

(الحبمملكةالنساء) (14) يقولالشاعر (الحبمملكةالنساء اذاهوت.. هوتِالسّماءعلىعجل)،فيأجواءهذهالقصيدةالمليئةبالأحاديثالدينيةوالنصحلايهملالحكيمالحب، (مننارحبٍحارق ومنالمحبةماقتل..)،ويقولللسامعإنأردتأنتنجوبنفسكعندعاصفةالقلب،فليسلكإلاالهربلكيتبقىالبطل.

(معادلةالوصول) (18) (ماقادنصركمثلخيلك فانتبه.. هيذي معادلةالوصوللماتريد.. بالجدِّتدركماتريد، وإنّإصباحًاسيعقبُكلِّليلٍ ياغريبًاإنّليلكمحزن،لكنلتعلمأنهمنرحمهاتيكالليالي يولدالفجرالسعيد).

تحتهذاالعنوانيحرضالحكيمالمتلقيعلىالاستمراريةوالكفاحمنأجلرسالته،ويحضهعلىالاعتمادعلىالذات،والجِد،وإنكانمنليلٍأوفشلٍفلابدّأنيكونمنبعدهفجرٌجديدسعيد. ويختمهذاالمقطعبقوله (لكلّيومصبحهومساؤه والشمستهديكالشروق فترتضي.. ومنالجحودوخالصالنكران أنّكلستَترضىبالغروب). للحياةحلوهاومرّها،ومثلماقبلتبالحلوعليكأنتقبلبالمر.

تعودالرموزالدينيةللتتجلىبوضوحفيالمقطع 22 تحتعنوان (الملكالسعيد) فيإشارةالىسليمانالحكيم. وفيالمقطع 23 (فيالعصرتتهمالأميرة) حينيشيربالأميرةالىمريمالعذراءالتياتهمت،ويستمر (أبشربمصباحجديد رغمتكديسالظلام) إشارةالىمولدالسيدالمسيح. وفيذاتالمقطعيذكرحواءليقول (حواءياسرّالبداية.. حواءياأصلالروايةوالحكاية..).  حواءأنجبتزهرة،وزهرتهالاتشبههاالأزهار.

(الاماموالتلاميذ.. والغيم) (25) هناتأتيالاشاراتالدينيةالمستوحاةمنالدينالمسيحي. فالإمامهوالسيدالمسيحوتلامذته،يشيرفيهذاالمقطعالىعجائبالسيدالمسيح (كيفتكفيقطرةللماء كيتحياالورود؟)،كإطعامأربعةآلافرجلمنسبعةأرغفةخبزوبضعسمكات (انجيلمتى،اصحاح 15).

فيمقطع (القيامة) (26) رأيتأنّهناكإشارةالىوصاياللسيدالمسيح،وقدجاءفيالقصيدة (فيدجىالأحزان، قبلخدكوكبكاليمين وبعدهالخداليسار)،كماجاءفيانجيلمتى (منلطمكعلىخدِّكالأيمن،فأدرلهالخدَّالآخر).

(العند) (27) اشارةالىفترةالضلالبعدالمسيح.

(ماأجملالصحراء) (28) يأتيوصفجميللصحراءشبهالجزيرةالعربية. وأتىفيالقصيدة (ذاوقتُميلادجديد) فياشارةالىمولدالرسولمحمد.صلى الله عليه وسلم.

(الضادياأحلىالحروف) (29) يستمرالشاعرليصفانتشارالإسلامونزولالقرآنالكريم،والذيلغتههيلغةالضاد.

(صنلسانك)(31) – (طعمالوطن) (34). يقدمالشاعرالنصائحللملتقيكصيانةاللسان،واتباعالصدقمنهجًافيالحياة..الخ،كلهذهالوصاياجاءتمستوحاةمنوصاياجميعالأديانالسماوية.

(لميبقإلاالكلمة) (35) المقطعالأخيرالذيحملعنوانالقصيدةنجدالحكيمقدوصلالىالنهاية،ويقولللسامعالذيتوجهاليهفيبدايةالقصيدةأنّسوادكهفهلنيبقى،سيرحلحاملامعهالكتابليسكنالذكرى،ولميبقلهإلاوقتقصيرليقومالىنوافذكهفهويسدلستائرها،وينظربعينعقلهالىمجرياتحياته،ويفكرفيها،ويبحثعنالدربالصحيح. هنانجدأنّالبيئةالخارجيةيطغىعليهاالسوادوالشر،وقداقتحمتنوافذكهفالمنتصحوراحتتطغيعليه،فأصبحالكهفأيضًاغيرآمن،وهنايختلفهذاعنالكهفالذيذكرفيسورةالكهففيالقرآنالكريم،فالفتيةالذينلجأواالىالكهفذهبوابحثاعننورالهدايةوالرشد. وكانوافيمأمنٍفيكهفهم. لكنيبدوأنّالشاعريرىأنّزمنناهذاقدغلفهالسوادالىدرجةأكبرمنتلكالتيكانت،حتىأنّالظلمةقداقتحمتنوافذالكهف،ولميبقللاجئهناكالىأنيحمينوافذجسدهوعقلهوهيعينيه.

يقولله (خذالحروفجميعها، واصنعمنالكلماتمصباحًا وهاتِالنور.. لمتبقإلاكلمةالأنوار) يدعوهالحكيمأنيعودويستفيدمنالرسائلالدينيةومنكلماكانفيالبدءلينصنعكلماتجديدةويأتيبالنورليبددهذاالظلامالذييسودعالمنا،ويقصدبالظلامالشرور،والحروب،وعدمالفهمالصحيحللدينوتحريفه،وماينجمعنهذامنمصائبوويلات.

لتُختتمالقصيدةبرسالةالشاعر (ياصانعالعهدالجديدانهضبهامنتحتأكوامالسواد، بنورها.. وأعدالىالدنياالبياض.)




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت