X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
21/10/2012 - 09:17:27 pm
الرّاتب العنيد نسمات لاذعة يكتبها : زهير دعيم
مريم خطيب

كلّ شيء في الطّبيعة وفي الحياة يكبر وينمو مع الزمن حتى الجماد ، فالمحروقات تقفز وتشتعل ، ورسوم التأمينات تكبر وتنتفخ ، والضرائب تسمن ، والأسعار ؛ أسعار المواد الغذائيّة وغير الغذائيّة تشرئب.

  الكلّ يكبر الا " قعودنا" كما كانت تقول جدتي رحمها الله:

" كلّ الجِمال محمّلة إلا أنت يا قعودنا". وقعودنا الذي يرفض أن يكبر هو الرّاتب ، المعاش ، فإنّه ومنذ سنوات كثيرة يأبى – وبعنادٍ شديد-  أن ينمو ملم واحدًا ، بل بالعكس تراه يتقزّم وينكمش ، وأخاف عليه من التّلاشي.

 والمهمّ أن الضربات الاقتصادية قادمة ؛ وقادمة بقوّة ، ولم يؤخّرها شيء سوى الانتخابات البرلمانيّة القريبة ، وبعدها سنرى وترى كلّ عين في هذه البلاد الأسعار تلتهب وتستعر ...انتظروا عدة أشهر فقط وليفز من يفز فسترون رئيس الحكومة القادمة الذي " يتمسكن حتّى يتمكّن "  وأظنه بيبي نتنياهو ، سترون كيف سيقصّ من مخصصات الأطفال والشيخوخة ويرفع الضرائب ويقتطع من هناك وهناك ومن ما خطر على بالكم وما لا يخطر ، يقتطع ويُرضي أصحاب رؤوس الأموال، فما عادت الطبقة الوسطى تهمّه إن كان هناك بعد ما يُسمّى بالطبقة الوسطى ، فهَمّه  أصحاب رؤوس الأموال وبعدي الطّوفان، وهو يعلم علم اليقين أنّ مُصوّتيه – ومعظمهم من الطبقات المسحوقة – يعلم أنهم قصيرو الذّاكرة ، سينسون في معركة الانتخابات القادمة وسيدلون له  بأصواتهم، فقط عليه ان يرفع عقيرته مُحذِّرًا من ايران او حماس او حزب الله .

   مسكين هذا المواطن – لورا يا شباب-  بل يكاد ان يكون بليدًا ، لا مباليًا ، مسكينًا ، يسرقونه في وضح النّهار وهو صامت وأحيانًا يُصفّق!.

  حان الوقت أن نوقف هذا المسلسل التركي الفكاهي والمبكي ، وحان الوقت ان نقول : لا يمكن ان نرضى ان ترتفع الأسعار فتضحي البنادورة بسعر التّفاح بل أكثر والخيار ضعفي سعر الأجاص، ونحن صامتون ، راضون  والراتب " مكانك عد " .

 علينا أن نصرخ وبلا خوف :كفى ..لن نسكت بعد اليوم ، وسنُعلم  سارقي خبز الأطفال درسًا لا ينسونه..

 حان الوقت أن نسقي رواتبنا بالعزيمة والإرادة والصمود لعلها تكبر !




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت