X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
01/01/2012 - 04:11:56 pm
عشر وصايا هامة في تغذية الأطفال
موقع الغزال
للاهل دور مركزي في تغذية الطفل وعدم القيام به بالشكل السليم ربما يؤدي الى السمنة تكون خطرا على اللطفل في المستقبل .فماذا على الاهل القيام به لكي نقدم لاطفالنا تغذية صحية ومفيدة  ونشجعهم على اتباع عادات تغذية سليمة 

-. الوالدين قدوة 


 إن اتباع  الوالدين عادات غذائية سليمة يشكل أقوى وسيلة لتعويد الطفل على ممارسات غذائية سليمة. تشير الدراسات أن الأطفال غالبا  ما يقلدون أولياء أمورهم في اختيارهم للمأكولات والمشروبات، وكذلك في طريقة تناولها. من المهم تجنّب انتقاد الطفل بسبب وزنه غير المناسب أو عاداته الغذائية غير السليمة، حيث يتسبب ذلك بالأضرار النفسية للطفل. إن النمط السلوكي الصحيح يتركّز على تشجيع الطفل على تقليد الأهل والتشبه بهم في عاداته الغذائية الصحيّة. 


2. لا تدع الطفل يخلد للنوم جائعاً


يمر الأطفال بمراحل نمو سريعة تجعلهم يحتاجون للكثير من المواد الغذائية و السعرات الحرارية التي يفضل توزيعها على ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة إضافية. أمثلة على وجبات ليلية خفيفة هي الحليب، اللبن، الخضار، والفواكه.


3. قدّم للطفل وجبة الإفطار قبل ذهابه للمدرسة


تتدهور قدرات الطفل الذهنية عندما يهبط مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يحدث عند مرور ساعات طويلة لا يتناول خلالها الطفل الغذاء. اختيارات صحية لوجبة الفطور هي الخبز المصنوع من طحين قمح مع نوع من أنواع البروتين مثل  الأجبان 5% دسم أو الحمص (يفضل البيتي)  أوالفول أو البيض. للطفال الذين لا تتوفر لديهم شهية كبيرة في الصباح، ممكن الإكتفاء بحصة فاكهة أو/و كوب من الحليب


4. إسمح  لطفلك نوع واحد  في اليوم من المسليات على الأكثر 


تحتوي العديد من المسليات المصنّعة للأطفال على كميات هائلة من الملح أو السكر، بالإضافة الى الدهون  والمركبات المسرطنة. لا ينصح بتعويد الطفل على استهلاكها كل يوم، كما ويجب منع استهلاك أكثر من نوع واحد منها في اليوم الواحد. وكبديل، يمكن تقديم للطفل مسليات طبيعية صحيّة مثل الذرة الصفراء، البشار المحضّر بكمية قليلة من الزيت، الترمس، الحاملة، الفول الخضر، القضامة، اللوز الأخضر، المكسرات، مع الحذر من خطر الاختناق للأطفال دون السنتين من العمر. 


5. يفضل الامتناع التام عن العصير والمشروبات الغازية 


يرتبط استهلاك العصير، حتى الطبيعي، بالسمنة وارتفاع مركب الدهنيات الثلاثية في الدم، وذلط لأنه مركّز بالسعرات الحرارية ويخلو من الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والتي يمكن أن يتناولها الطفل بمعدل نوعين إلى ثلاث في اليوما. أما المشروبات الغازية، فبالإضافة الى احتوائها على كمية عالية من السكر (7 ملاعق صغيرة سكر في 330 مللتر)، فإنها تسبب هشاشة العظام بسبب احتوائها على كمية عالية من الفوسفور الذي يؤدي استهلاك عال منه الى فقدان الكالسيوم من العظام.

 

6. ينصح باستهلاك كوبين إلى ثلاث ً من الحليب  أو اللبن يوميا


يحتاج الطفل الى كميات عالية من البروتين والكالسيوم التي يمكن بسهولة توفيرها عن طريق الحليب أو اللبن. استنداً الى توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال،  ينصح بإعطاء الأطفال بعمر سنتين فما فوق الحليب 1% دسم واللبن 1.5% دسم، حيث أن منتجات الحليب العالية الدسم تتسبب بتضيّق للشرايين لدى الأطفال. 


7. من المهم تعويد الطفل على الحبوب الكاملة والبقوليات


إن الحبوب الكاملة (الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، الأرز البني، البرغل، الفريكة)، وكذلك البقوليات (العدس، الفول، الحمص، البازيلا) تحمي من الأمراض المزمنة، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية والإمساك.


8. ينصح بإعطاء طفلك الخضار بكثرة 


الخضار بجميع ألوانها تحتوي على الألياف الغذائية، معادن، فيتامينات، وأصباع طبيعية هي بمثابة مركبات مضادة للأمراض السرطانية. ينصح بتقديم الخضار في الشوربات، مطبوخة، أو نيئة، لكن ليس مقلية.


9. لا تستخدم الأغذية الضارة كمكافأة للطفل

كثيراً ما يقدّم للطفل الشوكولاتة أو البوظة وغيرها من الحلويات كمكافأة للنجاح أو للسلوك الحسن، الأمر الذي من شأنه أن يترك في نفس الطفل رواسب نفسية طويلة الأمد، يربط فييها الأغذية الضارة بشعور النجاح ويلجأ لها عند الشعور بالإحباط  والفشل لاحقا في حياته من أجل الإشباع النفسي أو العاطفي.


10. ساعتين على الأكثر للحاسبوب أو/و التلفاز وساعة على الأقل للمجهود الحركي


يمنع الجلوس أمام الحاسوب أو التلفاز لمدة تتجاوز الساعتين في اليوم. شجّعي طفلك على القيام بالمجهود الحركي ساعة يوميا على الأقل.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت