X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
06/05/2021 - 10:07:11 am
متيرنا تجيب: ما الفرق بين اللاكتوز (سكّر الحليب) والسكّروز؟

متيرنا تجيب: ما الفرق بين اللاكتوز (سكّر الحليب) والسكّروز؟

هل يعاني طفلي من حساسية للغذاء؟

ما الفرق بين اللاكتوز (سكّر الحليب) والسكّروز (السكّر الأبيض)؟ وما الفرق بين ردّ الفعل التحسّسي والحساسية للغذاء؟

يسرّنا أن نجيب:

لاكتوز أو سكّروز؟

كلاهما من السكريات ويجب التمييز بينهما. اللاكتوز هو سكّر الحليب، وهو متوفر بشكل طبيعي في حليب الأم. عمليًا، اللاكتوز هو المركّب الأول من حيث كميته في حليب الأم، وليس هذا فحسب، بل أنه مزوّد طاقة أساسي للطفل ويساهم في امتصاص الكالسيوم وتطوّر الميكروبيوم- تركيبة بكتيريا جهاز الهضم عند الطفل. أمّا السكّروز، فهو السكر الأبيض (الذي يستخدم في المشروبات المحلاة، الكعك، الحلويات وغيرها).

وتدلّ الدراسات على أن استهلاك السكر الأبيض في جيل مبكّر يؤثر على صحة الطفل مستقبلًا ويتسبب بأضرار، بدءا من تسوّس الاسنان، مرورًا بتعويد الطفل على الأطعمة الحلوة وتفضيله لها وانتهاء بازدياد الوزن والسمنة.

كما ذكرنا، يسمّى السكر الأبيض "سكروز"، وهو السكر الأكثر حلاوة على الإطلاق، 6 أضعاف اللاكتوز! كما أنه يمدّ الجسم بالسعرات الحرارية الفارغة ولا يضيف أي فائدة غذائية للطفل، بينما يحفّز اللاكتوز امتصاص المركّبات الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم.

تحسّس أم حساسية؟

يعاني الكثيرون من حساسية للاكتوز، ولكنها تظهر عادةً بعد جيل الطفولة، حيث أنه من المفترض أن يتغذّى الأطفال على حليب الأم الغني باللاكتوز، ولهذا فنادرًا ما يعاني الأطفال من هذه الحساسية. إضافة إلى ذلك، في الأشهر الأولى من حياة الطفل نلاحظ شيوع ظاهرة الغازات، المغص "الكوليك" والشعور بعدم الارتياح في البطن نتيجة لعدم نضوج الجهاز الهضمي بعد، وعمل إنزيم اللاكتاز الجزئي – هذا الإنزيم مسؤول عن تفكيك اللاكتوز. ومن هنا تنبع مزايا وفوائد تركيبة الغذاء للأطفال الخالية من اللاكتوز مثل متيرنا كومفورت. أحيانًا نجيد التمييز بين الحساسية للاكتوز والحساسية للحليب التي تعني عمليًا حساسية لبروتين الحليب.

ردّ الفعل التحسّسي قد تتمثل بأعراض مشابهة لأعراض الحساسية للاكتوز في جهاز الهضم كالشعور بعدم الارتياح في البطن، كثرة الغازات وحتى الإسهال. أما الأعراض التي من المتوقع أن تظهر فهي التقيّؤ، الاسهال، براز يخالطه الدم، طفح جلدي، سعال، صفير ورشح. في حال ظهور هذه الأعراض-توقّفوا عن استخدام الغذاء وتوجّهوا إلى الطبيب. الأغذية التي غالبًا ما تسبّب ردّ الفعل التحسسي للغذاء هي: حليب البقر، البيض، الصويا، الفول السوداني، الجوز، السمسم والسمك.

يسرّنا في متيرنا أن نقود ونتصدّر مجال تغذية الأطفال في إسرائيل مع أجود المنتجات، جميع بدائل الحليب على أساس الحليب من متيرنا لا تحتوي على سكر أبيض (سكّروز) ولا مواد طعم ورائحة. إذا، في المرة القادمة التي فيها تشترون بديل حليب، إبحثوا عن الأقرب للأم!




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت