X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
29/07/2012 - 11:26:51 am
الصائم الصغير: انتبهي الى صحته
مريم خطيب

تقلق الأمهات عادة على صحة الطفل عندما يبدأ الصوم. لكن الصوم فريضة يجب تعليمها للصغار منذ البداية. لكن يجب مراقبة الطفل دائماً خلال أيام صومه للتأكد بأنّ صحته على ما يرام وأنّه لا يشكو من أي تعب جسدي قد يؤثر سلباً في نموه. وتبقى هناك بعض الخطوات الضرورية التي يفترض بالأم القيام بها لطفلها الصائم الصغير.

ركّزي على إعطائه البروتينات
البروتين أهم عنصر غذائي في صحن الطفل الصغير الصائم. البروتينات تستغرق وقتاً أطول في عملية الهضم وبالتالي تمنح طفلك الشبع. كما أنّ طفلك يحتاج الى هذا النوع من الأغذية لضمان نموه بشكل صحيح من دون مشاكل. لذلك تأكدي من حصول طفلك يومياً على قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك وكوب من اللبن.

العصائر الطازجة
العصائر الطازجة تمنح طفلك كمية جيدة من السكريات وبالتالي تعطيه شحنة من الطاقة مع عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. من جهة أخرى، تعطي العصائر الطازجة كمية من السوائل التي يحتاجها طفلك وبالتالي تمنع إصابة جسده الصغير بالجفاف. كما يمكن اعطاؤه سلطة الفواكه الطازجة عند الساعة 11 ليلاً وبالتالي إمداده بالمزيد من الفيتامينات.

أخّري وجبة سحوره
تأخير وجبة السحور مهم جداً بالنسبة إلى صحة الطفل. هذه الوجبة تحتوي على كوب كبير من الحليب مع كوب من الكورن فليكس والقليل من العسل. وأخيراً يمكن أن يتناول طفلك 5 حبات من التمر مع اللوز وكوب من المياه قبل الخلود الى النوم.

امنعيه من ممارسة الحركة البدنية خلال النهار
تواجد طفلك في أماكن باردة خلال أيام الصيام ضروري لمنع ارتفاع حرارة جسده وإصابته بالجفاف. كما أنّ المحافظة على هدوئه مهمة خلال النهار بهدف منع إصابة جسده بالتعرق وخسارته كمية كبيرة من المياه. لذلك، اشتري أفلام الكرتون لطفلك أو علّميه طريقة استخدام ألعاب الكمبيوتر وبالتالي يمكنه الجلوس واللعب خلال أيام الصوم.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت