X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
24/12/2013 - 10:36:44 am
رسالة الميلاد بقلم قدس الايكونوموس ديمتريوس سمرا

ميلاد السيد المسيح مناسبة فرح:

فرح الملائكة بميلاده.

 وانشدوا نشيدهم الخالد:

 "المجد لله في الأعالي. وعلي الأرض السلام. وفي الناس المسرة".

ودَعوا الرعاة أيضا للاشتراك معهم في الفرح،لأنه فرح لجميع الشعب. فرح ببدء عهد جديد، تظهر فيه مبادئ جديدة وقيم سامية عالية يقدمها السيد المسيح للعالمظهرت في عظته الشهيرة علي الجبل. وفي تعاليمه.

قصة المسيح بها معانٍ كثيرة:

المعنى الأول: شراسة الإنسان وبساطة الإيمان

الصورة الواضحة في الميلاد والتي نذكرها كثيرًا وتُمثل الواقع المُرّ الذي تعيش فيهِ الإنسانية هو هيرودس الذي كان يلبس ثياب الخراف.

هذا يُصوّر الشراسة في الإنسان! ونفس الطبيعة الموجودة في هيرودس موجودة في كل مِنّا. ونحن أحيانًا كثيرة نَظهر للناس بمظهر حسن من الخارج وقلوبنا في الداخل فيها نجاسة وخداع وأفكار شريرة. لذلك يقول الرب يسوع: "لأَنْ مِنَ الْقَلْب تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةٌ: قَتْلٌ، زِنىً، فِسْقٌ، سِرْقَةٌ، شَهَادَةُ زُورٍ، تَجْدِيفٌ" (متى )19:15.

لكن هناك صورة جميلة نراها في ذلك "الطفل الصغير" حيث نرى صورة الله الطاهر الذي جاء إلى هذا العالم لكي يُعطينا حياة جديدة بواسطة ويَردنا إلى حياة النقاوة حيثُ لا يوجد مكر وخداع بل محبة وغفران.

المعنى الثاني:المسيح هو المحبة والحنان

لقد أحبنا بمحبة عجيبة. لنتأمل كيف تعامل السيد المسيح مع يهوذا وهو يعلم أنه سارق ويُحب المال ؟ كيف سلَّمه الصندوق؟! وكيف اختاره ليكون من التلاميذ؟! لكن السيد المسيح  أراد أن يُشجعه ويُعطيه الفرصة حتى يتوب.

 

 

أما أهم ما ناله البشر من ميلاد السيد المسيح فهو:

 

١ - السلام والمصالحة: لقد صالح يسوع المسيح في يوم ميلاده السماء مع الأرض، ووطد العلاقة الطيبة والمصالحة بين الإنسان ونفسه وبين الإنسان وأخيه الإنسان وبين الإنسان والله وذلك بعد القطيعة والخصومة بين الإنسان وخالقه منذ طرد آدم وحواء من جنة عدن.

٢ - الخلاص: ففي ميلاد السيد المسيح خلصنا الله تعالى من خطيئة آدم وحواء وكذلك من الموت اللعين وحوله إلى جسر وواسطة ننتقل بها إلى حياة جديدة فبعد أن كان الموت نهاية أصبح بداية جديدة،

٣ - الفرح: في عيد الميلاد تهللت الملائكة وسبحت الله تعالى بالنشيد الخالد، المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة. فرح الرعاة عندما رأوا يسوع المسيح في مغارة بيت لحم بعد أن بشرهم الملائكة بهذا النبأ السار. وأيضاً فرح المجوس الذين جاءوا من بلاد فارس لرؤية الصبي يسوع حيث قدموا له هداياهم الثمينة ذهباً ولباناً ومراً معترفين به ملكاً ونبياً وأنه سيقبل الآلام من أجل خلاص البشرية. كما فرحت القديسة مريم العذراء ويوسف البار وغيرهم بهذه الولادة العجيبة وامتد هذا الفرح بعدئذ إلى كل المعمورة…

٤ - المحبة: أن الله تعالى لمحبته الشديدة للناس شملهم برحمته الجزيلة وخلصهم من الخطيئة الأصلية كقوله: «لأنه هكذا أحب الله العالم لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية» (يو ١٦:٣). فبعد أن كان الإنسان قديماً يحب أخاه وقريبه فقط، أصبح مع ميلاد السيد المسيح يحب جميع الناس كقوله تعالى: «أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم» (لو ٢٧:٦).

٥ - التواضع: إن السيد المسيح خلال تجسده على الأرض لم يولد في قصور الملوك وإنما في مذود للحيوانات في مغارة بيت لحم لأنيوسف والعذراء مريم لم يجدا لهما مكاناً في فنادق المدينة ولا في بيوتها، وفي ذلك قال السيد المسيح: «للثعالب أوجرة ولطيور السماء أوكار، وأما ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسه» (لو ٥٨:٩) لقد ترك السيد المسيح الأمجاد في السماء وولد كأي إنسان وشابهنا في كل شيء ما عدا الخطيئة، فولد في بساطة وتواضع لكي يرفعنا إلى المجد بعد أن كان الكبرياء هو الذي أسقط إبليس وملائكته وأيضاً آدم وحواء.

وهكذا نرى أنه مع ميلاد السيد المسيح تمتع الناس بعهد جديد ملؤه الفرح الحقيقي والخلاص والسلام والمصالحة والمحبة والتواضع  .

خاتمة

نأمل أنه كماغفرالله تعالى خطايانا وسامحنا على كل شيء وبدا معنا عهداً جديداً فيعيد الميلاد المجيد أن نفعل نحن كذلك بان نغفر لبعضنا بعضاً ونسامح بعضنا ونتصالح معاً وننسىا لماضيب سيئاته ومآسيه نبدأ معاً عهداً جديداً قائماً على أساس المحبة والسلام والمساواة والعدالة الاجتماعية والتعاون ومخافة الله تعالى وهكذا فقط يصيرعيد الميلاد المجيد عيد ميلاد كلو احد منا.

 

 

عيد ميلاد مجيد وراس سنة مباركة

 

قدس الايكونوموس ديمتريوس سمرا

كاهن رعية الروم الارثوذكس - حيفا



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت