X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
14/01/2012 - 04:15:01 pm
" احتلالهم مصيبتهم" بقلم يوسف حيدر
موقع الغزال

طال ولم يستكمل الحديث عن دورنا نحن الذين بقينا في وطننا الذي لا وطن لنا سواه ، من التظاهرات والمظاهرات الشعبية والتخييمات في طول البلاد وعرضها المحتجه على الغلاء في المسكن والحياة اليومية والمطالبة  بالعيش الكريم ، والعدالة الاجتماعية في دولة ولدت ولادة غير طبيعية في عملية قيصرية، ادواتها الصهيونية والاستعمار وشهاد العار في خراب وضياع الديار من قبضوا الفلس وباعو الطين . وفي دولة لا يمكن ان تكون طبيعية لطبيعتها العدوانية الاحتلالية المغامرة  المرتبطة بمصالح الرأسمال العالمي بالسر والعلن .

وما يغضبني حقا وهذا المهم ان القوى والحركات الاجتماعية من المجتمع الاسرائيلي غدوا كاصحاب صورة "دوريان جراي" في قصة اوسكار وايلد الشهيرة، التي رأيناها فجأة في القبو، حيث كانت مخبأة عن اعين الناس لمدة 63 عاما، وقد ارتسم عليها كل آثار الزمن وآثار كل الأخطاء التي ارتكبها المجتمع اليهودي الاسرائيلي منذ قيام الدولة، بحق ما ومن  بقي في وطنه من العرب الفلسطينيين اصحاب البلاد الاصلانيين .

ويا فرحتي .... ان " نطوش" في شبر ماء معكورة ، ونهلل ان قيادة الحركات الاحتجاجية والاجتماعية الشعبية قد تبنت مطالب وقضايا الجماهير العربية ، فالطريق ما زالت طويلة وشاقة وكثير من ملفات العذاب والمعاناة والاقصاء والاضطهاد ما زالت مفتوحه،  وهل بتهليلنا هذا قد وصلنا ونجحنا في الدمج الجدلي بين النضال القومي والطبقي ؟ .

والذي تخاف منه الحركة الصهيونية وادواتها وتتجنبه كتجنب النار للماء هذه الحركة العنصرية الاستعمارية ، ولانني ممن لا يستهينون بجدوى النضال الطبقي في الحالة الاسرائيلية، كرفيق ينتمي لحزب قام من اجل تحقيق طموحات واجندة طبقته العاملة المستغلة ( بفتح الغين) . وكان اولى بنا ان نضع حتى لو لم يقبلوا هذا المطلب على راس مطالبنا أعتراف الآلاف المؤلفة من المحتشدين المحتجين المتظاهرين في تل ابيب ، ان احتلال حكومة الكوراث لارض وشعبنا الفلسطيني وزرعها بالمستوطنات التي تثقل كاهل ميزانية الدولة بالمصروفات الضخمة المهدورة ، والتي تزرع الدمار والكراهية والعنصرية في المجتمع الاسرائيلي هي احد الاسباب المركزية للفقر والجريمة والاستغلال المستشري بجوانب الدولة " غير الطبيعية" . .

وليكن شعارنا المركزي بدون حساسية وتحاليل اصحاب التكتيكات الرقيقة والمراحل ان احتلال حكومة الكوارث لشعبنا الفلسطيني هو سبب ازمتكم الاقتصادية والاخلاقية، وطريق الحل لقضاياكم بتقليع المحتل والذي يعبر فقط عن طريق الحرية لشعبنا الفلسطيني .

وبتحقيق السلام تتوفر الظروف الموضوعية والعملية المساعدة لتحسين اوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية ، وخوفي واه من خوفي ان تكون فورة الغضب الشعبي هذه ثمنها وحجة الهروب منها مغامرة حربية ضحيتها أطفال وشباب ونساء وشيوخ شعبنا الفلسطيني المقاوم البطل !!!!

 

" نصف قلم"

لم اتعود خلال مزاولتي لعادتي العلنية ومداعبتي للكتابة ، ان اكتب " بنصف قلم" لانني توخيت الصدق في كا ما اكتب ولم اتعود البته قول الحقيقة ناقصة ، حتى لا اغدو الشاهد الذي اجبروه على قول الحقيقة وكل الحقيقة .

المهم ان يشعر القارىء ان الكاتب يقول الحق .. ولا يزاول اسلوب " الكتابة بنصف قلم" او " الكلام بنصف لسان" ولانني من محترفي معرفة الحقيقة كاملة .. او الاكثر اكتمالا ، اكتشف بسرعة قول الحقيقة ناقصة .

وتتعدد الأمثلة الكثيرة في الكتابة السياسية الناقصة، والمحرفة المنحرفة، كأن يطالب بعض الكتاب مثلا بطرح موقفهم من نوع معين من الارهاب، وينسى انواعا اخرى، او يدافع عن سيادة وشرعية حكومة ما، مغمضا عينيه عن الاعتداء على سيادة حكومة اخرى، بلبلة يوقد كذبها وتلفيقها انصاف المحللين وانصاف الكتاب الذين يكتبون " بنصف قلم" .

فالحقيقة الحقيقية بالكتابة ان يبدأ الكاتب بالخاص الذي لا يمكن تجاهله للكتابة عن العام، فكيف تكون صادقا ، بأن تكتب عن المظاهرات والتحركات الشعبية المطالبة بالعدالة الاجتماعية بحماسة " ككليشيهات" جاهزة، وانت لم تشارك باعتصام او تظاهرة او مظاهرة واحدة ، اين الصدق واين المصداقية في كتابتك الثورية ... المناضلة ؟.

ولشدة قلقي وانحيازي للصدق .. وباستقامة أقول .. متمسكا بما تبقى من "تلابيب الكتابة" ..

هناك عناصر دخيلة " يشدون بل " يشلخون" ضفائر الاتحاد الحيفاوية .. ويطلبون مني السكوت ..

ايهون على ضميري ذلك ...

الف لا ومليون كلا ..

فأنا ما طلبت وما طلب مني ان آخذ راحتي في تناول قضايا الناس بأستخفاف مقصود كي اعبر " بكلييشهية" محفوظة عن انحيازي لطموحات وآمال " البسطاء الكادحين" بل طالبت نفسي وألزمتها .. بالصدق والحقيقة الكاملة .. كي اعي رسالتي ومهمتي في تغيير الواقع وان قررت ... سأستطيع !!!.

"توابل"

ايها المحرر السريع الطلقات .. وكاتم الاصوات .. سدد بأحكام ضربة انتقامك .. وعليك ما عليك من الشوط الاول حتى تسود .. ان لا تأخذ على محمل الجد ولو مرة واحدة في العمر .. احد .

الشاعر .. المستشعر .. والكاتب المستكتب .. القارىء الممل.. والمستمع المقل.. ولا ايمان باحد بعد اليوم الا بحجم الولاء ... وقوة العداء ..

للفرح .. والسعادة .. والابداع .. وللاغنية الشعبية .. فلك غريزة الصياد .. وشدو العصافير الناجية من مقصلة شاخت .. لنا ..

ولنا اول الكلمات في حروف معصورة من الحبر الحافي .. والحصانة من شريعة الغاب الجديدة ..

ولك الأحابيل السياسية " والشللية" المتبادلة العطاءات  ... والانخاب على موائد سكارى الحانات ..

لنا  كل شيء ...

وأنت اي شيء واي شيء ..

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت