X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
18/02/2012 - 09:45:27 am
فراق الكتاب وإستعباد الإنترنت بدون إنذار بقلم حسين الشاعر – شفاعمرو
موقع الغزال

لو سألت نفسي أولاً،  ما هو أخر كتاب قرأته سأتلعثم بالإجابة كي أتذكر اسم الكتاب ومتى كان ذلك قبل شهرين أو أكثر، وفوراً سألت صديقي نفس السؤال فأجابني لا أتذكر، فسألت معلماً متى أخر مرة قرأت كتاباً فقال: منذ أكثر من عامين حتى أولادنا اليوم إجابتهم، بالكاد نقرأ الكتب المدرسية، نعم هذا هو حالنا سألت ما يقارب العشرين شخصاً.. ليس بعدد كبير ولكنه غير بعيد حتى لو أجري استطلاع بين المئات ولا استبعد حتى بين الآلاف ستكون النتائج متقاربة.

الأسبوع الماضي احتفلت المدارس في الوسط العربي بأسبوع الإنترنت الآمن ! سبحان  مغير الأحوال من أسبوع الكتاب الى أسبوع الإنترنت !، قد يضن القارئ إنني " كاتب السطور"  أعيش ليل نهار بين الكتب ولا أبحر في الشبكة العنكبوتية، فأنت مخطئ أيضا فأنا مستطلع يوميا وعلى مدار الساعة بل أغلب عملي في شبكة الإنترنت.

ولكن السؤال كيف نبحر وبأي أمواج نغوص وفي أي مركب نسافر وعلى أي شاطئ نرسو في هذه الأيام، انها الشبكة العنكبوتية لا أبالغ أن قلت أنها نعمة، ولكن بإمكاننا أن نحولها الى نقمة، وهنا محور المقال نحن الأهل يترتب على كاهلنا المراقبة والعمل الجوهري في كيفية إعطاء الفرصة لأبنائنا  وفي أي ساعة بإمكانهم استخدام الحاسوب والأهم أين مكان الحاسوب حيث من المفضل في موقع مكشوف على الأهل حتى تتسنى المراقبة بشكل جيد.

كل واحد منا يستيقظ صباحاً وبعد الحمام وحتى قبل أن يرتشف فنجان الشاي أو.. يذهب مسرعاً الى الحاسوب حتى يستطلع ويتطعم بأوكسجين جديد عبر المواقع على أخر الأخبار ووجبات الإيملات في بريده الإلكتروني وهكذا كل يوم، في البيت ثم في العمل وما بعد العمل، حتى أصبحت المكاتب في بيوتنا أكثر للزينة والمنظر الخلاب، وهنالك علاها ركام من الغبار بعد هجرة للكتاب نعم هجرة حيث أصبح الكتاب منظر وفقدنا فيه الجوهر بعد أن كان  الكتاب في الماضي زينة البيت والمحضر.

تعالوا معاً نقرر ان ننفض لساعات لو كانت قليلة وأن نترك الحاسوب ونعود الى المكتبة ونقرأ بعض صفحات من الكتب، القصص ،الموسوعات، الروايات،وأروع ما كتبه التاريخ والأدباء ،الشعراء ،العلماء، والفقهاء وسيرة الأنبياء... والقائمة طويلة.

نحن مع التطور والحضارة ومع الإنترنت الذي ربطنا مع العالم وأصبحنا نعرف أخبار العالم دقيقة  بدقيقة ولكن علينا الحذر من مطباته.

 وأخيراً أعتقد أن الكتاب كان ولا يزال وسيبقى هو المثقف وهو نبع التعبير والعبارة لمن يعتبر، فاليوم قرروا واختاروا أي كتاب و تصفحوا بعض الصفحات والكلمات،.. فخير جليس في الزمان كتاب..




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت