X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
28/02/2012 - 01:53:58 pm
نتجمهر لصوت القنبلة لا لصرخة كفى للعنف ... ياسر حسن
موقع الغزال

العنف في عبلين يستشري ويزداد يومًا بعد يوم ،فهناك سرقة بيوت ومحلات تجاريّة ،اطلاق نار في وضح النهار. والعبلينيّ يقف عاجزًا صامتًا عن مواجهة هذة الظاهرة تحت راية: (فخّار يكسر بعضه)كأننا من المريخ ،نقف من بعيد لنشاهد الجريمة النكراء وسيناريو السرقات المحترفة ونترقب احداث اطلاق نار فنروح نُمتّع ناظرينا!! بوهج نيران الاسلحة عن قرب وكأنها عرض لمفرقعات احتفالية تصحبها اقوال مُبرّرة تقول : من المؤكّد أنّ المُعتدى علية هو المبادر بالخلاف، وهو السبب، فنعطي الشرعية للمعتدي ونشجعه على فعلتة النكراء وندعوه ليتابع مواصلة مسلسلات العنف والاعتداءات التي اخذت تقضّ مضجعنا وتقلق راحتنا. وننسى ولا ندرك عواقب تصرفنا البائس وكأننا لسنا من هذه البقاع ،نهتم بالبعيد وننسى المجال القريب وننشغل بفيلم لدكتور مسالم حرّ فنروح بصلف احيانًا نخترق خصوصيتة متناسين مستقبل بلدنا واطفالنا!!.
من المتضرر من هذة الاحداث ؟ 

على من يُشكِّل خطرًا هذا السلاح اللا شرعي؟ 
من المذنب؛ الضحيّة ام المعتدي ؟ 
اين دور الاهل والزعامات ورجال التربية والتعليم والمجتمع ؟ 
سئمنا من القول بان سبب العنف هو عدم اكتراث الدولة للوسط العربي وعدم اهتمام الشرطة لقضايا العرب. و السؤال المطروح هو :هل سيجدي هذا القول نفعًا ؟ وهل ستردع مثل هذه التفوّهات اللامبالية واللامسؤولة

المجرمين أم تزداد الآفة من خلال تنمية واستغلال النعرات العائلية والطائفية... أم ان هذا لا يسمى عنفا؟ 
ناهيكَ عن بعض العادات والتقاليد البالية المُهترئة التي تشكّل أرضية خصبة للعنف مثل القتل على خلفية ما يسمى بشرف العائلة وعقلية الانتقام. العنف يبدأ في البيت وسرعان ما ينتقل إلى المدرسة والشارع
في البيت يقوم الأب بضرب زوجته أو الإساءة في معاملتها على الاقل فترد الأم غالبا بقمع الأبناء وعادة ما يقوم الأخ الأكبر بتعنيف أخوته الصغار.
وفي المدرسة وبالرغم من حذْر ومنع العنف الجسدي قانونيًا إلا أن أشكال العنف الجسدي والكلامي ما زالت رائجة. أما في الشارع فحدّث عن شتى أشكال العنف ولا حرج. وأخيرا لا بد من التنويه على أنه من الخطأ وضع كافة أشكال العنف في سلة واحدة.
فالعنف الذي يمارسه المظلومون من أجل رفع الظلم الواقع عليهم هو عنف مشروع ما دام خاضعًا للقيم والمعايير الإنسانية.مكافحة العنف في المجتمع العربي ممكنة ولكن فقط من خلال التربية الصحيحة على أساس القيم الإنسانية الأخلاقية السامية.

كفى للعنف...السلاح يدمرنا ...هيّا نصرخ في وجه العابثين براحتنا وطمأنينتنا صرخة رجل واحد ونقول : اننا نمقتكم...







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت