X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
04/03/2020 - 04:02:50 pm
قراءة أولية لنتائج الانتخابات البرلمانية بقلم المحامي علي احمد حيدر

قراءة أولية لنتائج الانتخابات البرلمانية

لقد منح المجتمع العربي الثقة للقائمة المشتركة، كصوت جماعي يعبر عن  رغبة في الوحدة والتماسك وتحد للفكر الصهيوني وللاحزاب اليمينية العنصرية. فمن اليوم هنالك المشتركة أمام ألوان مختلفة من اليمين.

على المشتركة العمل بشكل فوري على صياغة مشروع سياسي واضح يتعاطى مع طموحات المجتمع الفلسطيني. ويمكنها التشاور من العديد من المثقفين والمؤهلين من أبناء شعبنا. 

المشتركة لم تعد ملك للأحزاب وللمصالح الحزبية والشخصية وإنما يجب أن تكون مؤسسة جماعية مستدامة تعمل بشكل مدروس وإستراتيجي.

يجب العمل بشكل فوري على تعزيز لجنة المتابعة العليا بكافة مركباتها وإعادة بناؤها فهي المرجعية الجامعة لكل الاطياف. 

يترتب بناء أنظمة ووسائل تنسيق بين كل من لجنة المتابعة والمشتركة ولجنة الرؤساء والمؤسسات الوطنية الجماعية العربية لأحداث نهضة على مستوى التنظيم الداخلي وعلى مستوى العلاقة مع الدولة ومن خلال إستخدام استراتيجيات متكاملة وتوزيع أدوار. 

لقد إنقرض اليسار الصهيوني الإسرائيلي.

المجتمع الاسرائيلي يواصل الانزياح نحو اليمين المتطرف والاحزاب الدينية المسيانية.

إسرائيل دولة مأزومة وغير قادرة على الحسم.

رغم زيادة قوة حوب الليكود الذي قوى قوته على حساب( كحول لفان وحزب العمل- ميرتس ويمينا ويسرائيل بيتينو)، إلا أنه سوف يكون من الصعب تشكيل حكومة. أولا: نتيجة لتقديم لوائح الاتهام ضده ومن الممكن ان يتدخل المستشار القانوني للحكومة والمحكمة العليا ورئيس الدولة. وثانيا: ليس من السهل في هذه المرحلة أن تحدث تشققات وحتى لو شكل نتنياهو حكومة فسوف تكون محط أبتزاز وعدم أستقرار سياسي. 
المجتمع الاسرائيلي أعطى ظهر ودعم للقادة الفاسدين والعنصرين ولداعمي الاحتلال.

قد أثبت كحول لفان وغانتس ضعفه، والذي تجلى في عدد المقاعد وذلك نتيجة لهاثة وراء اصوات اليمين المتطرف والانجرار وراء القضايا التي كان يطرحها نتنياهو على جدول العمل، وابراز خطاب العسكرة والاستعلاء والاحتلال. 

لقد تعمقت القبلية في المجتمع الاسرائيلي وانحصرت الانتماءات والتوجهات والهويات. الحريديم الشرقيين. الحريديم الاشكناز، الروس، المستوطنين المتدينين الصهاينة. والاشكناز مقابل الشرقيين. 

نتنياهو هو الذي كان معني بالانتخابات وهو الذي فرض جدول الاعمال بشكل يومي: موضوع الحصانة، صفقة القرن، اطلاق سراح نعمه يسسخار والعلاقة مع روسيا، العلاقة مع أفريقيا والتطبيع مع العرب، ضم الاغوار وشمال البحر الميت، التحريض ضد المشتركة وضرب اسفين بينها وبين المجتمع. الاعلان عن النية بتعيين نير بركات كوزير للمالية التحقيق مع شركة "هميماد هحميشي"  (البعد الخامس) والتصعيد بغزة...الخ. 

 يتبع....







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت