X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
06/09/2020 - 11:55:23 am
جائحة الكورونا وعاداتنا – هل من جديد؟ د. إلياس زيدان

جائحة الكورونا وعاداتنا – هل من جديد؟

د. إلياس زيدان

كتب الدكتور الياس حلبي ابن القدس "انتشر هذا المرض...انتشارا هائلاً... فرأيت والحالة هذه ان اطلع الجمهور على... اهم الطرق والعادات المحلية التي عملت وتعمل على انتشارهِ وآمل ان يكون من ذلك فائدة للخاصة والعامة فان انتشار هذا المرض في هذه البلاد قد بلغ حدًّا لم يعد في وسعنا السكوت عنه". ويضيف الدكتور حلبي "ان في البلاد عادات كثيرة قبيحة تساعد على انتشار" المرض منها:

  • "تقبيل الفم واليد في الزيارات وهي عادة... لها يد طويلة في نقل العدوى... وأقبح من ذلك تقبيل العجوز... يد عجوز أخرى بدعوى انها اكبر منها بسنة واحدة".

  • "ومنها تقبيل الميت وبعض الاماكن الاثرية مما اكتفي بالتنبيه اليهِ فلا أخوض في البحث فيه مخافة ان اجرح عواطف بعض المتدينين".

  • "ومنها عادة البصق في الطرق والشوارع...".

  • "ان في البلاد اعتقادات تساعد على انتشار " المرض فهنالك من ينسب المرض "الى شرب كأسٍ مسحورة".

  • "الجهل. وليس هذا بالسبب الضعيف فان من الناس ... من ينكر تشخيص الطبيب واذا اعتقد بصحتهِ اخفى المسألة عن الغريب والقريب... فلا هذا يجتنب مؤَاكلة الناس ومشاربتهم وتقبيلهم والبصق في الممرات العمومية ولا الناس تحترس من ذلك كلّه".

  • "ومنهم من يهمل الاعتناءَ بالمصاب متكلاً على الله ان يجري في مريضه عجيبة فيشفى بلا تعب ولا اعتناءٍ".

  • "ومنهم من لا يهمهُ غير نفسهِ...".

قد يسأل البعض "ما الجديد في ما كتبه الدّكتور حلبي"؟

الحقيقة ان ما كتبه الدّكتور حلبي ليس بجديد بل "عتيق معتَّق"، إذ أنّه ينهي مقالته بقوله "هذا اهم ما رأَيتهُ من اسباب انتشار مرض السّل في البلاد...".

نعم أيّها الأعزّاء فدكتور حلبي كتب مقالته عن مرض السّل في مجلة المقتطف قبل أكثر من مائة عام، وبالتّحديد في شهر أيلول سنة 1911.

هكذا تعاني المجتمعات عندما تتحوّل عاداتها إلى مقدّسات، على الجميع الرّكوع لها في جميع الازمنة والحالات، حتّى وإن كان ذلك على حساب نعمة الصّحّة ونعمة الحياة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت