X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
03/11/2020 - 06:32:11 pm
كُتّابنا والأخطاء الفاضحة   زهير دعيم

كُتّابنا والأخطاء الفاضحة  

زهير دعيم

 في تجوالي في المواقع الألكترونية  ، كثيرًا ما أًصاب بالدّهشة ، فهناك الكثير من الكُتّاب والكاتبات  الذين نشروا وينشرون منذ سنوات عديدة ، تضجُّ نصوصهم بالأخطاء الإملائيّة والنحوية والتعبيريّة ، وتصرخ خواطرهم من كثرة الكلمات المُبتذلة  والباهتة .

 استغربت مرّةً من معلّمات يكتبْنَ في تغريداتهنّ لصديقاتهنّ يقلن فيها : "كُنتي " أبعثُ لكي "  " لم التقي بكي منذ مدّة " .

 وسرعان ما زال استغرابي حينما رأيت الكثير من " الأدباء " ترفل ابداعاتهم باخطاء يندى لها الجبين خجلًا ، وخاصّة أولئك الذين يحلو لهم الطّعن بالغير،  فيروح يلوّن واحدهم نصّه – إنْ صحَّ التعبير -  بالاخطاء الكثيرة.

 والسؤال الذي يطرح نفسه هو : أليس من المفروض على الكاتب أو الشّاعر – وقد ضاقت بهم المواقع- وأصبحوا كُثرًا بل وأكثر من أنْ نحصيَهم  ، ان يتقنوا اللغة  واملاءها ونحوها ؟

 والملفت للنظر أن كلّ من كتب كلمتيْن او ثلاث كلمات ، توّج قصيدته العصماء بكلمة : الشّاعر فلان الفلانيّ.. وتروح يا حماكَ الله لتغوص في القصيدة إيّاها أو النجوى أو الخاطرة فتجد أنّها لا تستحقّ الغوْصَ فهي ضحلة لا عمق فيها ولها ، أو تجدها أحيانًا كلمات بلا رابط يربطها ، ولا حِسّ يسربلها ، وانّما كلمات فرادى ، حيْرى ، ترتجف من البرد، وإن أنتَ استفسرتَ عن المعنى فيأتيك الجواب : انها قصيدة سرياليّة تُفسَّر على ألوان وأشكال متعدّدة ، ففسِّرها يا صاحبي كما يحلو لك ويطيب!

  نعم سرياليّة كذاك الذي يرسم كمن بذيل حمار، ويُسمّي خربشاته لوحات..

 عذرًا ما قصدتُ الانتقاص من أحد بشكلٍ خاصّ ،  ولكنه الواقع الأليم  الذي بات وأضحى واقعًا مُعاشًا ، في حين أضحى الأدب الجميل ندرة  ، فالبشر اليوم باتوا يميلون الى  الساندويشات  والطعام الجاهز  ومقتوا الدّسّم.

 قد نخطىء  أحيانًا ،  فلسنا ملائكة ، ولسنا كلّنا سيبويه ،  ولكن ان يكون الخطأ فاضحًا فإنّه يدعو الى الشّفقة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت