X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
20/12/2020 - 11:38:57 am
قطار ساعر يواصل انطلاقته نحو رئاسة الحكومة

قطار ساعر يواصل انطلاقته نحو رئاسة الحكومة

بعد ضمان قيادة اليمين المعارض لنتنياهو

زياد شليوط

تتسارع الأحداث السياسية الداخلية في الشارع الإسرائيلي من أسبوع لآخر، بل من يوم لآخر، نحو اجراء نتخابات الكنيست الـ24 في آذار القادم، وكل ذلك يصب في مصلحة "النجم" الانتخابي الجديد، غدعون ساعر الذي قام يوم الخميس الأخير بتسجيل حزبه الجديد لدى مسجل الأحزاب. ويحمل هذا الحزب اسم "تِكفا حاداشا – أحدوت ليِسرائيل" أي "أمل جديد – وحدة لإسرائيل"، ومن بين أهدافه المعلنة: "تطبيق حقوق الشعب اليهودي في إسرائيل والدفاع عن إسرائيل كدولة الشعب اليهودي بالإضافة إلى تطوير البلاد عن طريق تكثيف الاستيطان في الجليل، والنقب، والضفة الغربيّة وعلى طول الحدود الشرقيّة لنهر الأردن"، كما أعلن عن ذلك ساعر.

وعلى صعيد تقوية الحزب بشخصيات مؤثرة، فقد أعلن ساعر يوم الأربعاء عن انضمام عضو الكنيست يفعات شاشا - بيطون، رئيسة لجنة الكورونا والتي تحمل شهادة الدكتوراة في التربية، إلى حزبه وستحتل المكان الثاني في قائمته الانتخابية، كما ستستلم وظيفة نائبة رئيس الحزب، وفي حال تشكيل ساعر للحكومة القادمة، فقد تعهد بتعيين بيطون قائمة بأعمال رئيس الحكومة، وهذه وظيفة جديدة لم تكن في الحكومات السابقة، وهذا يعكس ما كشف عنه ساعر بأن بيطون كانت شريكته في الخطوات التي أقدم عليها مؤخرا. وقد أثار الاعلان غير المفاجيء غضب وزراء ونواب ليكوديين من أتباع نتنياهو وخاصة الوزير ريغف ورئيس الكتلة زوهر، اللذين طالبا شاشا – بيطون باعادة مقعدها لليكود، الأمر الذي رفضته الأخيرة، خاصة وأن استطلاعات رأي منحتها أربعة مقاعد لو خاضت الانتخابات لوحدها، وما يؤكد قوتها أن الاستطلاعلات منحت ساعر بعد انضمام بيطون إليه 21 عضوا بزيادة كبيرة عن الاستطلاعات السابقة.

ويشير دستور الحزب الجديد إلى أن رئيس الحزب سيشكّل القائمة ومرشحيها بالتفاهم والحوار مع النائبة شاشا-بيطون، لكن ساعر سيدير مفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم بنفسه أو عن طريق مندوب عنه، ويقرّ تركيبة الائتلاف ويعيّن الوزراء، ونوابهم وباقي الوظائف الهامة.

وفي ظل القطيعة بين حزبي "الليكود" برئاسة نتنياهو و"كاحول لفان" برئاسة غانتس، وعدم تقديم ميزانية الحكومة للكنيست فان الأخيرة ستعلن عن حل نفسها يوم 23 الجاري، ويصبح أمر اجراء الانتخابات القادمة في آذار القادم أمرا واقعيا. وفي مسعى أخير يحاول وزير المالية، يسرائيل كاتس منع حل الكنيست وتقديم الموافقة على ميزانية 2020 حتى يوم الثلاثاء، إلا أن خطوته تواجه عقبات عديدة منها أن حزب "كاحول لفان" يرفض الموافقة على ميزانية 2020 ويطالب بالموافقة على ميزانية 2021 قريبًا. وعلم أن محادثات جرت وتجري في الساعات الأخيرة بين الطرفين، لدرء انتخابات جديدة والإبقاء على الحكومة الحالية مع تعديلات على اتفاقية الائتلاف بين الحزبين، وذلك لقطع الطريق على ساعر بالوصول إلى منصب رئيس الحكومة أو على الأقل أن يصل لمركز مؤثر في حكومة تتشكل بعد الانتخابات.

هذا ويمكن أن يتم حل الكنيست أواسط الأسبوع القادم إذا تم التصويت على القراءة الثانية والثالثة من قانون حل الكنيست، الذي مر بالقراءة الأولى قبل أسبوعين، وكان من المفروض أن يقر الأسبوع الماضي، لكن تم تأجيل التصويت عليه ليوم الاثنين القادم.

وفي حل الكنيست فان الرابح الأكبر سيكون ساعر وحزبه، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى حصول حزب ساعر الجديد على 21 مقعدًا في حال جرت الانتخابات اليوم، فيما يتراجع حزب الليكود إلى 27 مقعدًا وكذلك "يش عتيد" إلى 14 مقعدًا، والخاسر الأكبر حزب "يمينا" الذي يتقهقر إلى 13 مقعدًا فقط، فيما يقترب حزب "كحول لفان" من خطر نسبة الحسم واستمرار تراجعه ليحصل على 6 مقاعد فقط. لهذا فان من مصلحة ساعر حل الكنيست، أما إذا حدث أي تطور غير متوقع يؤدي إلى تأجيل الانتخابات لن يكون في صالح ساعر.

أما على صعيد التحركات الأخرى، فلا يزال رون خولدائي، رئيس بلدية تل أبيب- يافا يلمح إلى امكانية خوضه الانتخابات البرلمانية في حزب جديد كما نشر مسبقا، وخاصة في آخر تغريدة له قال فيها " لا تيأسوا.. قريبا..." وترك المجال للتخمينات. وهناك رئيس الأركان السابق، غادي ايزنكوت الذي تربطه علاقة مميزة بساعر وينتظر انضمامه لحزبه الجديد، لكن تبين أنه لا يمكنه استلام منصب وزاري حتى نيسان عام 2022 بموجب "قانون التبريد"، الذي يفرض مدة قانونية على موظفين كبار قبل أن يجوز لهم استلام وظائف رسمية أو خوض الانتخابات.

وما يؤكد ما ذهبت إليه في قالي السابق، بأن الصراع في الانتخابات القادمة سيتم داخل معسكر اليمين، بعد زوال واختفاء ما سمي سابقا "اليسار الصهيوني"، وهذا ما دفع أحد أقطاب اليمين رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان إلى تقديم اقتراح جديد دعا من خلاله إلى اقامة تحالف يميني مناويء لنتنياهو يضم ساعر وبينيت ولبيد وليبرمان، لكن ردود الفعل على هذه المبادرة جاءت باردة من قبل تلك الأطراف مما أدى إلى دفن الاقتراح قبل ولادته.

(شفاعمرو- الجليل)




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت