X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
30/07/2021 - 04:59:24 pm
الحضارة الجميلة تظهر على الوجوه زهير دعيم

الحضارة الجميلة تظهر على الوجوه

زهير دعيم

لا بدّ للحضارة إلّا أن تظهر في الوجوه وفي المعاملة والتصرّف...

لا بُدّ للفلسفة والمجد إلّا ان يبانا في الطّبيعة والآثار والحياة برُمّتها.

  هكذا الأمر في اليونان ؛ بلاد الإغريق ، وبلد أفلاطون وسقراط وأرسطو  وهوميروس ، هذه الدولة العريقة التي ترفل بالمجد والتي زرتها قبل أيام قليلة  هروبًا وانفلاتًا من فخّ الكورونا المقيت الذي استحوذ على حياتنا سنتين من العمر .

 نعم كنتُ هناك فوجدتُ في هذا البلد الجميل والقريب منّا جغرافيًّا ، الحضارة التي لا ولن تقدر الايام على محوها : وجدت الأكروبولس ومدرّج الألعاب الاولمبيّة القديم والحديث ، وجدتهمات في أثينا عروس الشرق  الى  جانب المتاحف ، ناهيك عن جبال البوندوس والأديرة المعلّقة هناك في رؤوس الجبال ؛ هذه الأديرة التي تسلب الألباب..

ولا تسأل عن تسالونيكي فما زال فوح القدّيس بولس الرسول يفوح من كلّ زاوية  ومنحىً وهو ينقل  لأوروبا بُشرى الخلاص.

 حقيقة وجدت كلّ شيء جميلًا، فالإنسان اليونانيّ أدهشني كما أدهش كلّ من رافقنا ، فأنت يا صاحِ حينما تسأل صبيّة أو شابًّا أو كهلًا عن مكان ما حتّى يهبّ لمساعدتك بإنجليزيته البسيطة وحركاته الجميلة المُعبّرة وإشاراته،  فلا يتركك إلّا بعد أن يتأكّد ويتيقن بأنّك فهمت وعرفت.

   حقيقة جليّة لمستها في خلال زيارتي لليونان ؛ بلد الفلسفة والحضارة والأدب والشّعر وهي : أن الحضارة لا تزول مع مرور الزّمن ولا تُمحى بل تذوب وتنصهر في النفوس فتظهر بأحلى حلّة.

  صحيح أنّ اليونان ليست سويسرا أو النمسا من حيث الطبيعة الخلّابة والبحيرات السّاحرة والجبال الشاهقة المغطاة بالثلوج في معظم أيام السنة، ولكنها تبقى كنزًا لا يُقدّر بثمن وذُخرًا ومفخرة للشرق والغرب كلّه على مدى العصور والحِقَب.







Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت