X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
19/02/2022 - 12:12:01 pm
أين هي ذكرى واحياء ذكرى راشد حسين، يا سعيد نفاع!

أين هي ذكرى واحياء ذكرى راشد حسين، يا سعيد نفاع!

بقلم:غسان فوزي / امريكا

نشر سعيد نفاع على صفحته الفيسبوك، كلمة ألقاها في امسية مخصصة لإحياء ذكرى راشد حسين. وكان عنوان وجوهر الكلمة هو اقتباس مطول من مقال سجالي مع نشطاء الحزب الشيوعي نشره راشد حسين سنة 1959. 
فما هي الفائدة الادبية التي أراد سعيد نفاع تقديمها لذكرى شاعر المقاومة الفلسطيني راشد حسين بنشره الغرائبي لجوهر هذا السجال؟
لماذا لم ينشر سعيد نفاع في هذه الذكرى مقالا او خبرا وفاقيا رفاقيا جمع راشد حسين وشعره ونثره مع النشطاء الشيوعيين، قبل او بعد 1959؟
ان اختيار السجالي والخلافي كجوهر لكلمة سعيد نفاع وهو الأمين العام الجديد ل ( الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيّين – الكرمل 48) هو اختيار سلبي تماما.
هو اختيار سلبي لان اعضاء الاتحاد الذين نافسوا سعيد نفاع على الرئاسة سيشعرون بحق، انهم لكونهم شيوعيين او جبهويين، هم الذين يقصدهم سعيد نفاع، وان الامر ليس فيه تكريم ولا اشادة بعمل ابداعي من اعمال راشد حسين.
وكلمة سعيد نفاع هي اختيار سلبي ازاء الشاعر راحل راشد حسين، لان راشد حسين استمر بالكتابة حتى وفاته في منتصف السبعينات. فما ادرى سعيد نفاع بموقف راشد حسين من مقاله المذكور الذي كتبه سنة 1959 وهي سنة تمثلت بالتناقض السياسي بين الاحزاب التحررية العربية، اي بين القوميين والشيوعيين، والأدق كان صراعا بين بعض القوميين وبعض الشيوعيين في عدد من الدول العربية.
فما ادرى سعيد نفاع بان ظهور وتطور منظمة التحرير الفلسطينية وفصائل الثورة الفلسطينية قد شكلت اعادة نظر عند راشد حسين وعند غيره من الادباء والشعراء، ببعض ما كتبوه قبل ذلك؟
من الناحية العلمية والاخلاقية فان اقتباس سعيد نفاع بعض فقرات هذا المقال واعتبارها موقفا جوهريا عند راشد حسين، هو عمل سطحي وتعسفي وفيه اختزال ضارّ لشخصية ومواقف شاعر المقاومة راشد حسين. 
*
ان كلمة سعيد نفاع هي اختيار سلبي، لان سعيد نفاع لا يمثل القوميين..حتى لو قال "نحن القوميون"! سعيد نفاع مُطارد من حزب قومي هو حزب التجمع الوطني الدمقراطي لكون سعيد نفاع رفض طلب الحزب منه ان يستقيل من عضوية الكنيست، وتمسك سعيد بكرسي العضوية  وانقطعت علاقته بالحزب.
وكلمة سعيد نفاع سلبية لان الوضع السياسي القائم يتميز بصراع محتد واخطار انقسامات متزايدة منذ انضمام الحركة الاسلامية/القائمة الموحدة الى حكومة اسرائيلية برئاسة نفتالي بينيت اليمين.
كما ان الوضع يتميز ايضا بتزايد حملات الحكومة الاسرائيلية في سياسةالعنصرية وهدم البيوت خاصة في النقب ، وفي تصعيد الاستيطان والاحتلال في مناطق السلطة الفلسطينية، واعلان بينيت نفسه ضد الدولة الفلسطينية واعلان بينيت وشريكه في الرئاسة لبيد، رفض الدولة الفلسطينية ورفض مجرد اللقاء برئيس السلطة ورئيس دولة فلسطين.
كلمة سعيد نفاع سلبية لانه لم يتحدث باسمه فقط ولم يتحدث فقط بكونه أمين عام الاتحاد المذكور، وذلك حقه، وانما لكون سعيد نفاع اعتبر الكلمة هي كلمة الاتحاد، والحقيقة ان كلمة الاتحاد تكون كذلك اذا صوت عليها الاتحاد لتكون موقفا له في تلك الامسية ولم يكن هناك تفويض من الاتحاد لرئيسه سعيد نفاع بذلك.
كلمة سعيد نفاع سلبية، لانه أنكر جهود الآخرين في احياء ذكرى راشد وفي نشر انتاجه الشعري والنثري. فقد قامت جمعية الصوت بنشر كل أعمال راشد منذ السبعينات، وهي جمعية من القوميين من جيل راشد، كما شارك جيل مؤسسي حركة ابناء البلد باحياء ذكرى راشد حسين في ندوات خاصة. بينما كتب سعيد نفاع " إذ لم نعطِه ورفاقَ دربه القوميّين حقّ قدره وقدرهم، وعلى مدى سنوات طويلة ". وهل القوميين كلهم لون واحد معادٍ للشيوعية، وهل الشيوعية لون واحدٍ معادٍ للقومية؟ ثم ماذا عن الزمن الوطني الفلسطيني يا اخ سعيد، هل علينا شطبه لصالح ايديولوجية تزعم انها القومية الصائبة المجيدة ولا شيء غيرها جائز!
ان مقالات وشعارات السجال التي قدمها الادباء والشعراء بكونهم سياسيين وضد الطرف الاخر سواء كان قوميا او شيوعيا او وطنيا فلسطينيا، لا تمثل انجازات معرفية ولا مجدا لهؤلاء الشعراء والأدباء وانما تمثل العكس، وهي تمثل سقطات متواصلة لكل شخص يقوم باستخدامها لتأجيج جموحه ومطامحه ونزواته الشخصية.  استنتاجي هو ان على سعيد نفاع الاستقالة فورا من رئاسة الاتحاد، لكونه يريد ان يشعل حربا بين "القوميين" و "الشيوعيين"، ولأنه اساء لشاعر المقاومة

راشد حسين بدل احياء ذكراه، ولان سعيد نفاع سبق وان سلب حزبه السابق، حق الحزب في اقالته من عضوية الكنيست التي منحه اياها الحزب. على سعيد نفاع الاستقالة فورا من رئاسة الاتحاد لانه اشعل صراعا مجددا داخل اتحاد الادباء، وذلك فقط لاسباب شخصية.
سعيد نفاع عليك الاستقالة فورا.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت