X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
23/05/2012 - 06:33:55 am
أسس التحالف بقلم عمر الغزاوي
مريم خطيب

طرح الأخ النائب الجبهوي حنا سويد موضوع التحالف الوطني بين كافة الأطر والأحزاب العربية العاملة على الساحة السياسية . التطرق لموضوع التحالف له أهمية عقائدية ومن الضروري معالجته من كافة النواحي . أولا فأن الظروف الموضوعية التي تعيشها جماهيرنا العربية تتطلب الوقوف عن كثب حول مستقبلنا نحن كأقلية قومية في ظل حكومة يمينية أبرتهادية ترفضنا وتحاول شطب انتمائنا لشعبنا الفلسطيني عن طريق تثبيت قوانين أكثريتها عنصرية كالخدمة المدنية , وشطب النكبة من ذاكرتنا وجعلنا مجرد أدوات لخدمة المخططات الصهيونية كالاحتلال والاستيطان .

الحزب الشيوعي هو صاحب التحالفات الوطنية الصادقة والهيئات الوطنية التمثيلية كالجبهة ولجنة الدفاع عن الاراضي ولجنة الرؤساء ولجنة المتابعة , ثم تحالفاته مع أطر سياسية كانت ناجحة الى حد ما كالتحالف مع العربية للتغيير والتجمع على مستوى البرلمان وما ان " تجذرت أركانهما هربا من التحالف " , فالعربية ذهبت الى مكان آخر بهدف التمثيل البرلماني فقط والتجمع ذهب وفضل " استقلاليته " لأنه هو "الأقوى" على الساحة .

الجبهة بقيت حتى اللحظات الاخيرة من الانتخابات البرلمانية الاخيرة تنادي بالوحدة التحالفية حتى مع بعض التنازلات لصالح الاطر الاخرى وعلى حسابها الا "أنهم " فضلوا الخوض لوحدهم والآخر أكد وصوله على حساب البعض .

الجبهة جربت النهوض بطرح التحالف من جديد بهدف رفع نسبة تمثيل جماهيرنا لمجابهة مخططات الصهيونية لكن رفض الآخرين أدى الى خسارة نائب أو نائبين عربيين . اعتقد بأن النائب حنا سويد كان صادقا بطرحه لأنه طرح وأكد موقف الجبهة والحزب الشيوعي . طالعت مقالا للد. باسل غطاس من التجمع يطرح فكرا جديدا يتبلور في موافقة تجمعه على تحالف يضم يهودا ديموقراطيين وهذه الفكرة ليست جديدة علينا كجبهويين وانما نحن طرحناها ونفذناها فلماذا يقبلها التجمع اليوم وما وراء ذلك الطرح ؟

ثم من تابع مقال الاخ عوض عبد الفتاح يلاحظ بأن تجمعه يفتح الابواب على مصراعيه لتحالفات مع أطر أخرى ولم يسميها . هل التجمع منفتح اليوم على تحالفات حتى مع الجبهة ايضا ؟

الشيوعيون والجبهويون هم اول من يدعم ويؤيد التحالفات واعتقد بأن  النسبية  تصح ومقبولة لأي تحالف, بمعنى الاطار الاكثر والاكبر تمثيلا يحتل المكان الاول في قائمة تحالفية . فالجبهة هي الاكبر وصاحبة التاريخ الثوري والوطني , وصاحبة التجربة المسؤولة ولذا يحق لها ان تحتل المكان الاول . من هذا المنطلق اعتقد أنه من الضروري عقد مؤتمر جماهيري واسع يضم كافة القوى السياسية العاملة لاختيار قائمة تحالفية عريضة تنتخب من الجماهير. نحن بحاجة الى وقفة مع الذات , وقفة صادقة لكي نقرر ما هو صالح لنا ولمستقبلنا لمواجهة وضع صعب ومعقد تعيشه الامبراطورية اليهودية على كافة المستويات , نحن كجماهير وكأقلية قومية علينا التمسك بثوابتنا الوطنية ومن واجبنا تدارس كافة الامكانيات لبناء تحالف وحدوي ووطني وأممي للتصدي لسياسات اسرائيل العدوانية والعنصرية في آن واحد .كجبهوي وكشيوعي أرى بأن هناك امكانية لقائمتين فقط لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة بعد عام ونصف واقترح :

  1. قائمة وطنية وحدوية تتصدرها الجبهة والتجمع وأبناء البلد وشخصيات وطنية مستقلة.

 

       2.     قائمة مشتركة بين الحركة الاسلامية والعربية للتغيير والديموقراطي العربي اي أقطاب القائمة الموحدة.

   أو ان تتفق الاحزاب والاطر على تشكيل قائمة تحالفية واحدة ممثلة بلجنة المتابعة .

اعتقد بأن الابواب مفتوحة لاجراء حوار نقي وصادق بين الجميع أمام التحديات والجماهير العربية تريد استحقاقا وانجازا وطنيا يحمل همومها .

أمل من المهتمين مناقشة ما طرحت من فكر انطلاقا من ان اساس اي تحالف يكمن في الصدق السياسي وتقديم التضحيات .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت