X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
14/11/2023 - 07:31:16 am
لا لسحب المواطَنة - مقال هيئة التحرير - هآرتس بالعربي

لا لسحب المواطَنة

הארץ | هآرتس بالعربي

مقال هيئة التحرير
 
في 7 تشرين الأول، نشرت الممثلة ميساء عبد الهادي منشورين ضمّنت الأول توثيقاً ليافه أدار، ابنة الـ 85 عاماً التي قام مسلحو حماس باختطافها إلى غزة، وكتبت "السيدة تنطلق في مغامرة العمر"، بينما ضمّنت الثاني توثيقاً لاقتحام الجدار الحدودي مع قطاع غزة وكتبت "لنفعل هذا على طريقة برلين - Let’s go Berlin style". بعد ذلك بأيام قليلة، تم اعتقالها، وفي الأسبوع الماضي قُدّمت بحقها لائحة اتهام تنسب إليها تهمتيّ التحريض على الإرهاب وإبداء التعاطف مع منظمة إرهابية.
 

لم يكتف وزير الداخلية، موشي أربيل، بذلك فدعا إلى سحب جنسيتها. وبالفعل، فقد صادق أربيل يوم الخميس على نشر مذكّرة قانون مشترك له ولوزير القضاء مصمّم الانقلاب القضائي، يريف ليفين، يتيح إلغاء المواطَنة، أو الإقامة، الإسرائيلية لمواطن أو مقيم حرّض على الإرهاب أو عبّر عن دعمه للإرهاب في زمن الحرب.

يريد ليفين وأربيل توسيع قائمة الأفعال التي يمكن سحب الجنسية جرّاءها. وفقاً لمذكّرة القانون، سيكون بالإمكان سحب الجنسية من أي شخص أيّد الإرهاب، حرّض على الإرهاب أو أبدى تعاطفاً مع منظمة إرهابية "في الوقت الذي تم فيه إعلان حالة خاصة في الجبهة الداخلية بسبب الخطورة الاستثنائية التي ينطوي عليها تنفيذ هذه الأفعال في زمن الحرب".

 

قائمة الأفعال التي تندرج تحت هذا التعريف تشمل نشر المديح، التأييد أو التعاطف، رفع علم، عرض أو نشر رمز، أو عرض، إسماع أو نشر شعار أو نشيد بهدف التعاطف.

أربيل وليفين يسلّحان إسرائيل بسلاح يتيح لها إطلاق حملة فعلية لصيد الساحرات، وخصوصاً بين المواطنين العرب. حالة الحرب لا تبرر مثل هذه الحالة من فقدان السيطرة الذاتية. سحب الجنسية هو إجراء جائر وشديد القسوة (ترجمته العملية هي طرد الشخص من البلاد أو إبقاؤه من دون مواطَنة) لا يجوز استخدامه، فكم بالحري في مخالفات مثل التحريض أو التعاطف. وهذا، ناهيك عن أنه من المحظور تغييب التمييز الحاسم بين الذين ينشرون مدوّنات والذين ينفذون عمليات أو يساعدون في عمل إرهابي.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً لمذكّرة القانون، فإن الشخص الذي سيُخوَّل صلاحية إلغاء جنسية شخص أدين بهذه المخالفات هو وزير الداخلية، بناء على توصية من لجنة استشارية وبموافقة وزير القضاء. الرقابة القضائية، بموجب مذكّرة القانون، ستتم بعد اتخاذ القرار فقط. بكلمات أخرى، سيكون بإمكان أربيل وليفين سحب الجنسية بمعزل عن المحاكم وبدونها. هذه سلطة غير محدودة، أكثر خطورة حتى من تلك التي أراد الانقلاب على الحكم تحقيقها. الحكومة ليست جسماً عقابياً. لهذه الغاية هنالك محاكم. توقف الانقلاب على الحكم، لكن ليفين نجح تحت ستار الحرب في استئناف مسعاه لإلغاء الفصل بين السلطات.

من شأن اقتراح القانون هذا أن يخدم كمّ الأفواه بحق قطاعات بأكملها من السكان في أحسن الأحوال، سحب جنسيات وطرد جماعيّ في أسوأ الأحوال. ممنوع وضع مثل هذه القوة بين يديّ الحكومة، ولا حتى في زمن الحرب.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت