X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
14/11/2023 - 07:58:51 am
صفقة لتبادل الأسرى، الآن! - مقال هيئة التحرير- هآرتس

صفقة لتبادل الأسرى، الآن!

نقلا عن הארץ | هآرتس بالعربي

مقال هيئة التحرير
 
المهمة الأكثر إلحاحاً التي تقف أمام إسرائيل الآن هي إعادة الإسرائيليين المحتجَزين لدى منظمتي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة. ولهذا معنى واحد فقط: الدفع الفوري نحو التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى، وسط استعداد للإفراج عن أسرى أمنيين مسجونين في إسرائيل.
 

لكنّ الهجوم المضاد الفتّاك الذي بدأته إسرائيل ضد حماس في غزة، من جهة، والأصوات المتعالية من صفوف الحكومة من جهة أخرى، تدل على أن إعادة الإسرائيليين ليست في رأس سلم أولوياتها. والأخطر من هذا: يبدو أن الحكومة قد قررت استخدام "إجراء حنيبعل" وتطبيقه على الأسرى والمفقودين الإسرائيليين الذين يبلغ عددهم نحو 150. ففي مقابلة مع شبكة CNN، قال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، غلعاد أردان، إن الحرص على وضع المخطوفين "لن يمنعنا من تنفيذ كل ما هو مطلوب لضمان مستقبل دولة إسرائيل". كذلك، قال مدير عام ديوان رئيس الحكومة، يوسي شلي، إن "المخطوفين هم بمثابة حقيقة. والغارات هي حقيقة. هذا هو القرار". أما الوزير بتسلئيل سموتريتش فقد دعا خلال جلسة الحكومة إلى "ضرب حماس بقسوة وعدم أخذ مسألة الأسرى كأحد الاعتبارات الهامة".

يُمنع من الحكومة ورئيسها محاولة إنقاذ كرامة إسرائيل القومية وكرامة الجيش الإسرائيلي على ظهر الأطفال، الأولاد والبنات، الفتيان والفتيات، المسنين والمسنات، الأمهات والآباء العاجزين، وأبناء عائلاتهم الذين يُجنّ جنونهم من جراء القلق والحزن هنا في إسرائيل. ليس من حق أية حكومة، ولا هذه الأكثر خرابًا وفسادًا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية، بالتأكيد، الاتجار بحياة المواطنين المدنيين الأبرياء وتحويلهم إلى ضحايا على مذبح كرامتها القومية. ينبغي دفع كل ما هو مطلوب، دون أي تأخير، دون أية فذلكات ودون أية خِدَع.

مصادر في المنطقة، بما في ذلك في حماس، أفادت بأن المنظمة على استعداد للتفاوض حول تبادل نساء وأطفال إسرائيليين مقابل نساء وأطفال فلسطينيين مسجونين هنا. الجواب الرسمي الإسرائيلي قدمه الوزير ميكي زوهر الذي قال إنه "لن يكون هنالك تفاوض مع المنظمة الإرهابية". غير أن هذا المبدأ كان قد تعرض للخرق بضع مرات في الماضي ووافقت إسرائيل على "دفع ثمن" بإطلاق سراح آلاف الأسرى لقاء الإفراج عن جندي واحد، جثامين ومدنيين.

هداس كلدرون من كيبوتس نير عوز، التي نجت من المذبحة بينما اختطف مسلحو حماس خمسة من أفراد عائلتها، بمن فيهم أطفالها، توسلت لإنقاذ حياة أولادها، وذلك في مونولوج تقشعر له الأبدان بثته نشرة أخبار القناة 12 أن تتردد أصداؤه في العالم كله: "إنني أتوجه إليك، إلى العالم، إلى السياسيين. تحركوا، اخرِجوهم من هذه اللعبة. هم لا علاقة لهم، هم أرواح طاهرة، ملائكة، أطفال أبرياء". ثم أضافت، والدموع تنهمل من عينيها: "نحن لن نقوى على الصمود. أنا أناشد أرحام الأمهات". ممنوع الانتظار، التلكؤ أو التسويف. كل ثانية تمر تعرّض حيواتهم ورجاحة عقول أبناء عائلاتهم للخطر. صفقة لتبادل الأسرى، الآن.

 

 
 

 

 

כבר לא חלק מהערבות ההדדית. אלה בן עמי, שהוריה נחטפו לעזה בידי חמאס, במסיבת עיתונאים בתל אביב, 3 באוקטובר 2023 (צילום: מרים אלסטר / פלאש 90)


Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت