X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
23/11/2023 - 03:57:20 pm
هل تشكل تصريحات نتناهو بداية اعتراف رسمي بحدود القوة

هل تشكل تصريحات نتناهو بداية اعتراف رسمي بحدود القوة

بقلم:امير مخول – مركز تقدم للسياسات

في مؤتمرهم الصحفي المشترك عشية بدء الهدنة وصفقة التبادل، اشار كل من نتنياهو وغانتس وغالنت الى احتمالية اتساع الصفقة لتشمل رهائن اسرائيليين اخرين لكن دونما التزام بذلك. كما اجمع الثلاثة على ان تعقيدات الوضع قد دفعت للصفقة وهي نتيجة للعملية البرية في غزة والتهديد على حماس، واشاروا الى انها جاءت نتيجة قرار صعب لكن صحيح.

اجمع رؤساء كابينيت الحرب الثلاثة على ان الحرب مستمرة بعد الهدنة، وعلى تعديل معين في غايات الحرب وهي هزيمة حماس والقضاء على قدراتها العسكرية وقدراتها على الحكم، وعلى إعادة كل المتجزين الاسرائيليين في غزة وعلى اعادة الامن والامان الى الجنوب والشمال على السواء. في المقابل شدد كل من نتنياهو وغالنت بأن قادة حماس الخارج في اشارة الى هنية ومشعل وغيرهما هم مستهدفين اينما كانوا ومهما كان موقعهم ووفقا لغالنت ممصيرهم الموت. بينما تحدث غانتس عن توقع تكرار الحاجة الى قرارات صعبة خلال هذه الحرب.

التزم الثلاثي باعادة النازحين والبالغ عددهم 230 ألفا من الشمال والجنوب، لكن دونما التزام بموعد حتى ولو كان بعيدا.

وفقا لنتنياهو وغالنت لا يوجد التزام سري تجاه هدنة مقابل حزب الله في الشمال، وانما ستدار الامور وفقا لمصالح اسرائيل وبعقلانية ووفقا لما يقوم به الطرف الاخر. بينما ذهب غانتس الى اطلاق تهديد مباشر بأن اي مصير شمال غزة سيتكرر في جنوب لبنان في حال تواصل عمليات حزب الله، وفي حال اتسعت المواجهة الى حرب شاملة سيكون مصير بيروت كمصير مدينة غزة. تطرق نتنياهو الى ايران والى دور الحوثيين في خطف السفينة واطلاق الصواريخ مشيرا الى ان اسرائيل متنبهة للأمر وسيكون رد دون توضيح اين وكيف ومتى.

ساد التلعثم وعدم اليقين رد نتنياهو بخصوص دور الصليب الاحمر ومدى الالتزام بأن تقوم المنظمة الدولية بزيارة المحتجزين الاسرائيليين غير المفرج عنهم حاليا، وتوفير الادوية للمحتاجين. ووفقا للتصريحات لا يوجد اتفاق واضح مع الصليب الاحمر بهذا الصدد.

لم يكن التزام بطبيعة الصفقة الاكثر شمولا، بعدم اطلاق اسرى محكومين بتهم قتل اسرائيليين، بل تمت الاشارة الى ان من سيطلق سراحهم من الاسيرات والاشبال لم يرتكبوا مخالفات من هذا النوع.

اعترف نتنياهو ضمنيا بعدم نجاح الحل العسكري لتحرير الاسرى، وقد تم وفقا له مساعٍ لذلك، وقد نجح الجيش في تحرير جثة المجندة الاسرائيلية قبل بضعة ايام. ولو كان الامر ممكنا من خلال عملية عسكرية لما كان تردد في ذلك. وفي اشارة الى احتمالية مستقبلية ان يقوم اسرى محررين بعمليات ضد اسرائيل، فقد اكد نتنياهو بأن اسرائيل ستتخذ الاجراءات في منع ذلك في اشارة الى اعادة محررين من صفقة شاليط الى السجن، وفي تصفية اخرين ممن شاركوا في عمليات.

جاء تصريح رئيس مجلس الامن القومي تساحي هنغبي بعد ساعة من المؤتمر الصحفي واعلانه بتأجيل بدء تنفيذ الهدنة، صادما وحصريا لدى عائلات الرهائن في غزة والذين اصيبوا بحالة ذهول وقلق وفقدان ثقة اضافي بالحكومة التي وعدتهم للتو بعودة احبائهم.

قراءة اولية:

هناك تعديل معين على اهداف الحرب وحصرها في القضاء على سلطة حماس وعلى قدراتها العسكرية وإزالة اي تهديد امني من غزة وعودة الرهائن.

هناك اعتراف بعدم النجاح في اعادة الرهائن الاسرائيليين من خلال عملية عسكرية، واعتراف بحدود القوة في استعادتهم، وهو ما يشكل احد اهم اهداف الحرب على غزة.

سعى المسؤولون الثلاثة الى استعراض الصفقة على انها صورة انتصار فرضتها اسرائيل على حماس باجتياحها اابري لغزة وفقا لغالنت ونتنياهو.

لم يكن نفيا لاحتمالية اتساع الهدنة من حيث العدد والفترة، في حين يشير تصريح هنغبي الى امكانية وجود عثرات جدية خلال تنفيذها، بالاضافة الى تلعثم نتنياهو وغالنت بشأن دور الصليب الاحمر، وهو ما يشير الى ان اتفاق الهدنة هو اتفاق دولي متعدد الاطراف وليست اسرائيل هي من يملك القدرة على التحكم بحيثياته.

سوف يكتشف العالم من خلال دخول الاعلام الى غزة هولَ الكارثة وسيكون في حالة ذهول امام عدم تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في منعها.

يبدو ان الهدنة في حال تم انجازها بالكامل، باتت مؤشرا الى احتمالية بداية نهاية الحرب.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت