X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
تكنولوجيا
اضف تعقيب
20/12/2011 - 05:39:28 pm
الصين: علماء يبتكرون أقمشة قطنية تنظف نفسها
موقع الغزال

ابتكر علماء صينيون أنسجة قطنية تمتاز بأنها تنظف نفسها بمجرد تعريضها لأشعة الشمس، ودون الحاجة لغسلها.
وتمكن العالمان "مينجس لونغ" و"ديونغ وو" من ابتكار أنسجة من القطن مغلفة بمركب أوكسيد التيتانيوم، وهي المادة التي تدخل في تصنيع الكثير من المواد مثل الطلاء والأغذية والكريمات الواقية من الشمس وغيرها، حيث يقوم هذا المركب بتفتيت جسيمات الأوساخ وقتل الجراثيم عند تعرضه لبعض أنواع الضوء.
وأوضح العالمان أن مركب أوكسيد التيتانيوم استخدم بالفعل في العديد من المنتجات الذاتية التنظيف مثل النوافذ والجوارب وبلاط الحمامات والمطابخ، كما أن الأنسجة القطنية الذاتية التنظيف جرى تصنيعها في السابق، إلا أنه يشترط تعرضها للأشعة فوق البنفسجية لتقوم بتنظيف نفسها.
ويصف تقرير نشرته دورية "المواد التطبيقية والسطوح المشتركة"، الصادرة عن الجمعية الكيميائية الأمريكية، الأنسجة القطنية التي طورها الباحثون بتمويل من جامعة دونغوا وصندوق العلوم الطبيعية الوطني في الصين، بأنها مصنعة من قطن تم تغليفه بطبقة من جزيئات النانو مكونة من مركب أوكسيد التيتانيوم والنيتروجين، حيث تبدأ الأنسجة بالتخلص من الأوساخ والبقع التي تلوثها بمجرد التعرض لأشعة الشمس.
كما أشار التقرير إلى أن إضافة مركبات نانوية من مادتي الفضة واليود يساعد على تسريع من التخلص من الألوان التي تخلفها البقع، ودون أن يؤثر ذلك على طبقة أوكسيد التيتانيوم، ليجري بعد ذلك غسل القطعة تجفيفها بالشكل الاعتيادي.

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت